السودان عرض على إسرائيل السماح لطيرانها بالعبور فوق أجوائه

أفاد الموقع الإلكتروني لقناة “الجزيرة”، بأن تيارات في الحكومة السودانية اقترحت في وقت سابق، السماح للطيران الإسرائيلي بالعبور عبر أجوائها، للاستفادة من هذه الخطوة اقتصاديا، باعتبار أنها ستُسهم في المساعدة على اجتياز الضائقة الاقتصادية التي تمر بها البلاد.

وبحسب التقرير، فإن الخطوة لن تنال من موقف الخرطوم المتشدد تجاه إسرائيل.

وسبق أن عرضت الإدارة الأميركية على السودان، منح إسرائيل إذن العبور فوق أجوائه، وفقا للتقرير.

ويفيد مراسلنا، بأن الناطق بلسان سلطة الطيران المدني السوداني، عبد الحافظ عبد الرحيم، قد صرّح لـ “الجزيرة”، بأن “السلطة لم تتلق أية تعليمات، فيما يتصل بالسماح للطائرات الإسرائيلية بالعبور في أجواء البلاد”، مؤكدا “أنها ما زالت محظورة عن التحليق في الأجواء السودانية”.

وأعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو الثلاثاء، أن سلطنة عُمان سمحت للخطوط الجوية الإسرائيلية، بالمرور عبر أجوائها. كماسمحت السعودية للخطوط الجوية الهندية، بالتحليق فوق أجوائها في طريقها إلى إسرائيل.

اقرأ أيضاً: حيلة «الموساد» الجديدة لتجنيد عملائه

ويؤكد نتنياهو، أن بلاده تمتلك “علاقات وثيقة” مع دولة مركزية في الشرق الأوسط، لا تُقيم معها علاقات دبلوماسية.

وتمر العلاقات السودانية – الإسرائيلية بشيء من “الدفء” في الفترة الأخيرة، وسط تقارير تفيد بأن السودان استخدم إسرائيل للتوسط مع إدارة الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما، برفع العقوبات الأميركية عنه.

وكانت السودان في السابق محسوبة على “المعسكر الإيراني”، إلا أنها تُعتبر اليوم حليفة للسعودية، علما أن البلد الإفريقي يشارك في “التحالف العربي” بقيادة المملكة، الذي يُحارب حلفاء إيران في اليمن.

السابق
حيلة «الموساد» الجديدة لتجنيد عملائه
التالي
برعاية البخاري مساء ثقافي في بيروت: توقيع «خدين السماء» وفن تشكيلي