فادي تميم: جديد معرض بيروت العربي الدولي للكتاب 62 الاستمرارية والتطوير

معرض بيروت62
فادي تميم لجنوبية "إن المعرض هو ساحة حرية كاملة لكافة دور النشر المشاركة، إلا العناوين التي تمنعها القوانين اللبنانية".

تشهد أوائل شهر كانون الأول من كل عام، حلول موعد إقامة “معرض بيروت العربي الدولي للكتاب“، ولأن هذا المعرض يُعتبر الحدث الأبرز في الحياة الثقافية، اللبنانية والعربية، في توقيته الدائم هذا، وهو المعرض الذي نعتبره، من جانبنا، موسماً معرفياً، له موعده التلقائي المنتظر مع المثقفين اللبنانيين والعرب، ومع المعنيين بالشأن الثقافي العام، ومن لفّ لفَّهم، من الأوساط المهتمة بالكتاب والقراءة، في بلادنا، لذا، فمع اقتراب حلول دورته لهذا العام وهي الدورة الـ62 (من 6 إلى 17 كانون الأول/ديسمبر 2018 من العاشرة صباحاً لغاية العاشرة مساءً)،ومن أجل الوقوف على طبيعة فعالياتها وأنشطتها، أجرى “موقع جنوبية”، لقاءً، حول المعرض في محطته الحالية، مع رئيس “النادي الثقافي العربي” الأستاذ فادي تميم. وهنا ملخص ما جاء في هذا اللقاء:

برعاية دولة الرئيس السيد سعد الحريري يُفتتح في الساعة الرابعة من بعد الظهر يوم الخميس (6 كانون الأول 2018)، “معرض بيروت العربي الدولي للكتاب 62″، حيث ينظمه “النادي الثقافي العربي”، و”نقابة اتحاد الناشرين في لبنان”، في “مركز سي سايد آرينا وسط بيروت”.

اقرأ أيضاً: معرض بيروت للكتاب.. في دورته الـ61

وعن جديد المعرض، وأداء المعرض، هذه السنة، قال تميم: إن جديد المعرض هو الاستمرارية والتطوير”، وأضاف: “وطبعاً، نحن نتعلّم من أخطاء الماضي، و”نصلِّح” ونحاول أن نُساعد بأية ملاحظة يوجهها إلينا الناشرون، حتى يكونوا مرتاحين، هم من جهة، وزوّار المعرض، من جهة ثانية.

وعن دُور النشر، والدول المشاركة في المعرض الحالي، أوضح تميم: أن عدد دُور النشر اللبنانية هو حوالى (170)، وعدد دور النشر العربية، والدولية هو حوالى (75)؛ والدول المشاركة عددها ثمان وهي: الكويت، إيران، سلطنة عُمان، مصر، السودان، لبنان، فلسطين وأوكرانيا.

وعن العناوين الذي يضمّها المعرض في هذه الدورة، وكما هو عددها، قال تميم موضحاً: نحن لا نتقيّد بعناوين محددة، بل لدينا مساحة حرية كاملة للناشرين، إلا ما يتعارض مع القوانين المرعية الإجراء، وودّ أن يكرِّر كلامه مؤكداً بالصِّيغة نفسها تقريباً: إن المعرض هو ساحة حرية كاملة لكافة دور النشر المشاركة، إلا العناوين التي تمنعها القوانين اللبنانية.

اقرأ أيضاً: معرض بيروت وسكان الهوامش

وعن سؤالنا الأخير له في هذه المقابلة: “ماذا بإمكانك قوله، بحق الدورة الحالية للمعرض كمحطة أساسية، في مسيرته الثقافية الطويلة؟ وهل تُحبّ أن توجه كلمة لجمهور المعرض في دورته هذه”؟، أجاب تميم: “طبعاً، إن معرض بيروت العربي الدولي للكتاب، هو أول معرض أقيم في العالم العربي، وبالتالي فهو عميد معارض الكتب في العالم العربي” وأردف موضحاً: ونتمنى أن تنشأ ظروف أفضل للبنان والعالم العربي، ليتسنى، للبنانيين والعرب، تطوير ثقافتهم، بدل إشغالهم بالأمور الأمنية والحياتية والطائفية والمذهبية. وختم تميم حديثه بالقول: أتمنى – طبعاً – الحضور الكبير لزوار المعرض، والمشاركة الكثيفة، التي أودّ أن تشمل أكبر عدد ممكن من الأهل والمدارس.

وهذا برنامج المعرض:

برنامج معرض الكتاب بيروت

برنامج معرض الكتاب بيروت

السابق
بومبيو: المسّ بعلاقاتنا مع السعودية هو مسّ بأمننا القومي
التالي
«الخارجية الروسية» توجّه دعوة رسمية لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس لزيارة موسكو