«الأديان رسالة السلام في خدمة الإنسان» في منطقة المنية

الاديان

تحت شعار “المنية ملتقى الأديان والحضارات والثقافات” أقامت جمعية الفكر والحياة وبرعاية سماحة مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان ووزارة الثقافة مؤتمراً روحياً بعنوان: “الأديان رسالة السلام في خدمة الإنسان” في منطقة المنية (مركز الدوري الإنمائي).
حضر المؤتمر شخصيات سياسية وحزبية وروحية وناشطة في الشأن العام، وشارك فيه نخبة من المُحاضرين من المرجعيات الروحية الرسمية الإسلامية والمسيحية والمدنية.
وافْتُتِحَ المؤتمر بالنشيد الوطني وبكلمة رئيس الجمعية صالح حامد ومدير عام وزارة الثقافة الدكتور علي الصمد ممثلاً بالدكتور إبراهيم الدهيبي وبكلمة سماحة مفتي الجمهورية اللبنانية ممثلاً بفضيلة القاضي الشيخ خلدون عريمط.

اقرأ أيضاً: مركز اشبيليا الثقافي – صيدا.. خمسة عروض خاصة للفيلم العراقي «الرحلة»

وتحدث في الجلسة الأولى: راعي أبرشية طرابلس للموارنة جورج أبو جودة(ممثلاً)، الشيخ حسن شريفة أمين عام الأوقاف الإسلامية في المجلس الاسلامي الشيعي الأعلى،الشيخ يحيى ماما ممثل القائم بأعمال المجلس الاسلامي العلوي، متروبوليت الروم الأرثوذكس في طرابلس والكورة وتوابعهما المطران أفرام كرياكوس (ممثلاً)،الشيخ مالك جديدة رئيس الأوقاف الإسلامية في عكار،مطران السريان الأرثوذكس في طرابلس وجبل لبنان جورج صليبا.

والجلسة الثانية تحدّث فيها كلٌّ من رئيس أساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش (ممثلا)،الأب رويس الأورشليمي كاهن الكنيسة الأرثوذكسية ورئيس طائفة الأقباط في لبنان. النائب الرسولي للطائفة اللاتين في لبنان سيزار أسايان (ممثلاً)،الشيخ الدكتور سامي أبي المنى رئيس اللجنة الثقافية في المجلس المذهبي لطائفة الموحدين الدروز، ،والأستاذ المحامي محمد مراد،ومدير كلية الحقوق في الجامعة اللبنانية- الفرع الثالث- الدكتور محمد علم الدين.

وقد أدار الجلستين الإعلاميان إبراهيم عوض وقاسم قصير.
وأجمعت كلمات المتحدِّثين في المؤتمر على أن الأديان مصدرٌ أساسي لنشر ثقافة السلام في المجتمعات وأن الشرائع السماوية تهدف إلى حفظ الأمن وحماية الإنسان حقوقاً ومكتسبات،وشدد االمُؤتَمِرون إلى أن الرسالات السماوية مهمتها احترام الآخر المختلف وخصوصيته والتعاون والتفاعل معه من منطلقات إنسانية بعيداً عن التمييز الديني،وتخلل المؤتمر حوار بين المُحاضرين والحاضِرين.
وأخيراً فقد تلا ممثل مفتي الجمهورية القاضي الشيخ خلدون عريمط البيانَ الختامي للمؤتمر ومن أبرز بنوده:

1- يدعو المشاركون في مؤتمر: الاديان رسالة السلام في خدمة الانسان الى ما يلي :
2- حثُّ المسؤولين (كلٌّ حسبَ موقعه ومنصبه) على نشر ثقافة الحوار والتسامح وقبول الآخر المختَلِف عبر جميع الوسائل وفي كل المواقع والمؤسسات الدينية والتربوية والاجتماعية والسياسية.
3- الابتعاد عن الصراعات الطائفية والمذهبية ونبذ وإدانة التطرف الديني، وفصل الخلاف السياسي عن الجوانب المذهبية والطائفية ، وعدم استغلال المواقع الدينية في الصراعات السياسية.

4- الدعوة إلى ضرورة تشجيع الاعتدال والوسطية.

5- التنبيه بأن الدين للعبادة وليس مادةً لتشريع قتل الآخر المختلف أو وسيلة لنشر الفوضى والتسلُّط والتكفير.
6- أهمية الحوار بين المختلفين دينياً ومذهبياً وفكرياً.

7- التنويه بأنَّ الرسالات السماوية رسالة سلام ورحمة ومحبة للمجتمعات وللانسان وبأن الأديان نزلت لمصلحة الانسان وليس من أجل قتله أو اضهاده أو الإساءة له.

8- دعوة المرجعيات الروحية والدينية والهيئات التربوية للقيام بمسؤوليتها في مكافحة كافة أشكال وأنواع التمييز الديني ومحاربة خطابات الكراهية التي تمهّد للتقاتل والحروب العبثية.

9- إشراك الشباب والطلاب والمرأة في كل الأنشطة الحوارية من أجل تحمل المسؤولية في نشر الحوار ورفض العنف.

10- 7- دعوة وسائل الإعلام للابتعاد عن كل ما يؤدي لنشر التطرف والعنف ورفض الاساءة للمقدسات الدينية أو القيام بما يؤدي إلى الإضرار بالقيم الدينية والمجتمعية.

والشكر الخاص للرعاة ( دار الفتوى – وزارة الثقافة – مركز الدُّوري الإنمائي).

السابق
الطائرات الإيرانية ممنوعة من الوقود في مطار بيروت
التالي
المستقبل: 3 مليارات دولار، هو العجز الذي سجلته المالية العامة