ندوة لـ«شؤون جنوبية» في النبطية حول التعليم الرسمي وآفاته التربوية

ندوة شؤون جنوبية عن التعليم

بحضور عدد غفير من المهتمين والمختصين، عقدت مجلة شؤون جنوبية ندوة حوارية حول التعليم الرسمي في مبنى “جمعية تقدم المرأة” في النبطية عصر أمس الجمعة في 23 من شهر شباط الحالي، التي شاركت برعاية الحفل، بالتعاون مع و”شبكة مجموعات شبابية”. وقد شارك كل من الاستاذة سلام بدرالدين، والدكتور منصور العنز بعرض مفصل عن وضع التعليم الرسمي في لبنان وآفاته.

تحدث بداية الزميل وفيق هواري عن مجلة شؤون جنوبية الذي عرّف بالندوة وأهدافها، ثمّ قدّم الصحافي علي الأمين رئيس تحرير موقع “جنوبية” فأسف لأن التعليم الرسمي في لبنان بحالة انحدار وهو علامة من علامات انهيار البلد.

اقرأ أيضاً: «التعليم الرسمي» ندوة لـ«شؤون جنوبية» في النبطية: شكاوى الاساتذة وصرخة ألم

بعدها قدّمت الاستاذة مايا ضاهر المنتدين، فتحدثت الاستاذة سلام بدرالدين، تحدثت بداية وتحت عنوان “مصيرنا والتعليم الرسمي”، فقالت “التعليم الرسمي قضيتي وخاصة التعليم الاساسي، وما يحدث ليس امرا عاديا، فالضغوط الدولية على لبنان هي الاساس في هذا المجال. وما يترتب علينا من مسؤوليات تجاه بدعة التعاقد خدمة للتوظيف السياسي ” واكدت ان “لا بديل من معهد اعداد المعلمين عبر كلية التربية، حتى وان كانت غير مُعدة لاعداد المعلمين في التعليم الجامعي، وكشفت ان برنامج الاعداد حظي بتمويل من الحكومة الفرنسية لمدة خمس سنوات، استفادت منه الحكومة ماديا لكنها اوقفته عند توّقف التمويل”.

في الجهة المقابلة، أكد الدكتور منصور العنز، وتحت عنوان “خطوات على طريق الاصلاح التربوي” ان “التعليم الرسمي في حالة تراجع مستمر على شكل مؤامرة على التعليم الرسمي.

وعرض الدكتور العنز لمشاكل التعليم الرسمي منها “تحوّل التعليم الرسمي الى تعليم مناطقي ومذهبي اضافة الى ان مناهجنا لا تنتج مواطنا يفترض ان يسمو فوق انتمائه الحزبي والمذهبي”.

من ثم قدّم عدد من الحضور مداخلات عبارة عن شكاوى وملاحظات نتيجة تجاربهم التعليمية على مدى سنوات في لبنان.

السابق
«التعليم الرسمي» ندوة لـ«شؤون جنوبية» في النبطية: شكاوى الاساتذة وصرخة ألم
التالي
في علم وخبر الليلة:ملف الفساد والمياومين