هذه حقيقة «الأرقام الغريبة» التي يتلاقها اللبنانيون على هواتفهم

يتلقى عدد من اللبنانيين إتصالات هاتفية من أرقام أجنبية مجهولة مؤخرا ، أثارت بلبلة على مواقع التواصل الإجتماعي التي أخذت تحذر  من أرقام هواتف دولية مصدرها روسيا تتعمل على إختراق هاتف المتلقي وسرقة داتا المعلومات والصور وغيرها .

وفي هذا السياق، أصدرت المديرية العـامة لقـوى الأمـن الداخلي ـ شعبـة العلاقات العامة بـلاغا أوضحت فيه أن التحذيرات التي يتم تناقلها عبر وسائل التواصل وخصوصا تطبيق “واتساب” ، من الإجابة على أرقام هواتف دولية تبدأ بــــ 0079 و غيرهل قد تمكن المتصل من  قرصنة الهاتف غير صحيحة.  إنما الضرر الذي يمكن أن يقع في حال تمّ إعادة الإتصال بالرقم المتصل من حيث التكلفة المادية العالية عنج الرد والتي تفوق التعرفة العادية.

هذه الإتصالات المجهولة أثارت موجة شائعة وتساؤلات عبر مواقع مواقع التواصل الإجتماعي، وفيما كان يروذج أن هذا الرقم مصدره روسيا تبين أن مصدر الإتصالات هو دولة اليابان.

إقرأ ايضًا: دعوات خبيثة لتشغيل مكالمات Whatsapp

إذ يعمل مجموعة من الأشخاص و الشركات تدعى “scammers” على إتباع تقنية معينة تجعل  أجهزة الكومبيوتر تجري إتصالات بملايين الأرقام حول العالم بشكل يومي وعلى الأغلب يكون الإتصال  على شكل  (missed call) من أرقام دولية خصوصا من افريقيا وروسيا..

ويطلق على هذا الهجوم إسم “wangiri” ـ تم إعتماده من2000 والهدف الأساسي  منه، دفع المتلقي إلى معاودة الإتصال حيث يتمّ فتح الخط من قبل المُهاجم، وبالتالي يتمّ سحب الرصيد من المُتصل بمعدل دولار واحد للثانية الواحدة.

ويستطيع المتصل أن  يحصل على  مبالع طائلة تقدر بملايين الدولارات يومياً من هذه العملية. ويتمكن  من فعل ذلك فقط في حال فقط تمّ معاودة الإتصال بالرقم المجهول. لذا من يججدر على أي أحد يتلقى إتصالات من أرقام دولية مجهولة عدم معاودة الإتصال فقط.  وهذه لائحة بمفاتيح الدول الأكثر شهرة التي يتم إستخدام أرقام هواتفها في هذا الهجوم: +221 : السنغال +225 : ساحل العاج +92 : باكستان + 7 : روسيا +234 : نيجيريا +91 : الهند.

السابق
احداث هزت الاقتصاد العالمي عام 2017 ولم تنتهِ آثارها بعد‎
التالي
حفلات رأس السنة في لبنان تنتظر السائحين وتخضع لحسومات مغرية!