ناشطون وسياسيون يهاجمون الحريري بسبب مهادنته لسلاح حزب الله

عاصفة من ردود الفعل السلبية تلقاها رئيس الحكومة سعد الحريري بعد حديثه لمجلة "باري ماتش"، والذي قال فيه "ان سلاح حزب الله لا يستخدم في الداخل اللبناني"، فما هو تعليق الصحافي والمحلل السياسي راشد فايد على الانتقادات التي طالت الحريري؟

لم يمَر كلام رئيس الحكومة سعد الحريري، امس  لمجلة  “باري ماتش” مرور الكرام، إذ اثار حديثه موجة من ردود الفعل التي  تأرجحت بين الايجابية والسلبية  من بعض الصحافيين والسياسيين و رواد مواقع التواصل الإجتماعي.

وكان الحريري قد اكد في حديث  في حديث لمجلة  “باري ماتش”، أنّ “لحزب الله دورا سياسيا، لديه أسلحة ولكنه لا يستخدمها على الأراضي اللبنانية”، مشيراً إلى أنّ “مصلحة لبنان هي بضمان عدم استخدام هذه الأسلحة في أماكن أخرى. وهذه هي المشكلة”.

عدد من حلفاء الحريري في 14 آذار اتهموه  بمهادنة الحزب وبتناسي احداث 7 أيار 2008 التي نشر فيها الحزب عناصره في بيروت واقتحم مراكز تيار المستقبل، كما استنفار قمصان السود الشهير، وذكروا المتهمين من حزب الله بقتل رفيق الحريري، اما البعض الآخر فرأى ان ما كانمقصوداً قد فهِم بشكلٍ خاطئ.

فقد كتب اللواء اشرف ريفي عبر حسابه الخاص “تويتر” ما نصّه “موقفا الرئيسين عون و الحريري من سلاح “حزب الله” إهانةٌ لذاكرة اللبنانيين و تنكرٌ لشهداء ثورة الأرز وشهداء السابع من أيار وإستسلامٌ مرفوض للوصاية الإيرانية”.

ومن جهته كتب الصحافي فارس خشان عبر حسابه الخاص” تويتر” أوساط الرئيس سعد الحريري عن كلامه في “باري ماتش”عن عدم استعمال حزب الله سلاحه في لبنان: “كان رئيس الحكومة يتحدث عن الحاضر حصرا، ولَم يتطرق، لا من بعيد أو من قريب، للماضي”.

اما الناشط  السياسي نوفل ضو فقد كتب عبر حسابه الخاص “تويتر” دولة الرئيس سعد الحريري. تعرف اني احبك. وتعرف مدى حرصي على صداقتنا. ولكن اعذرني في السياسة، فأنا لا اصدق ما اقرأه في مجلة باري ماتش! تقول حزب الله لا يستخدم سلاحه في لبنان! من قتل رفيق الحريري؟ من هم المتهمون امام المحكمة الدولية؟ ماذا جرى في ٧ أيار ٢٠٠٨؟ ما هي قصة القمصان السود؟”

واكتفى النائب السابق فارس سعيد بالقول عبر حسابه الخاص “تويتر” هل من توضيح لكلام الرئيس الحريري لparis match اما ما قرأناه صحياحا”حزب الله لم يستخدم سلاحه في لبنان”؟؟ “.

ليقوم الحريري بعدها بالرد على الانتقادات التي طالته عبر تغريدة عبر حسابه الخاص “تويتر” قائلاً  الى من يزايد علي: ما قلته في باري ماتش واضح وضوح الشمس نحن الآن عندنا ربط نزاع مع حزب الله مثل ما هم عندهم ربط نزاع معنا، الي صار بالماضي لا ننكره لكن نحن عم نبني لنحمي استقرار البلد وفي ناس عم تبني لفتنة بالبلد”.

إقرأ أيضاً: عون والحريري يرسمان الصورة النهائية للتسوية الجديدة

هذا وأكد الصحافي والمحلل السياسي راشد فايد لـ”جنوبية” ان ” الذي يقرأ بسوء نية ما قاله رئيس سعد الحريري، سيُطلق هذه الترجمة التي تناسب إحراجه”.

مضيفاً ان” الكلام الذي قاله الرئيس سعد الحريري هو واضح ونُشر بال “باري ماتش“، وحرفياً، فقد قال الحريري ان حزب الله ‘لا يستخدم’ سلاحه لم يقُل ‘لم يستخدم’، وهذا الكلام هو كلام واقعي “.

إقرأ أيضاً:  بماذا سيتنازل نصر الله للحريري؟

واشار فايد إلى ان”تحريف النص هو من اجل خدمة اهداف معينة عند البعض، وليس تعبيراً عن المفهوم الحقيقي للنص “.

وفي سؤال حول إذا كان ما قاله الحريري كان يتطلب منه توضيحاً أكثر، قال فايد ” لا يقتضي من الحريري التوضيح أكثر من ذلك، بإعتبار ان من يريد ان يفهم الحقيقة سوف يفهم”.

السابق
هكذا يستعدّ حزب الله ليسلّم سلاحه إلى الجيش اللبناني
التالي
موقف الحريري الجديد من سلاح حزب الله يربك أنصاره والحلفاء