موسكو تنظّم مؤتمر«سوتشي» والرياض توحّد المعارضة السورية

المعارضة السورية
حدد الروس موعد انعقاد مؤتمر"سوتشي" للحوار الوطني السوري في الثاني من كانون الأول المقبل، الذي سيستمر لمدة يومين. وذلك بحسب مصدر في المعارضة السورية التي تم ابلاغها بالموعد.

أفادت وكالة “سبوتنيك” أن الجولة الثامنة من محادثات جنيف ستعقد على مرحلتين لإتاحة الفرصة لأعضاء الوفود المشاركة في مؤتمر”سوتشي” للحوار الوطني السوري، الأولى ستعقد في 28 تشرين الثاني وتنتهي في الاول من كانون الأول، والثانية ستبدأ في الثامن من كانون الأول، يتخللهما مؤتمر الحوار الوطني في “سوتشي” الذي سيعقد في الثاني من كانون الأول. علما أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، طرح خلال مؤتمر “فالداي” في 19 تشرين الأول، فكرة عقد مؤتمر وطني سوري جامع.

وكان المبعوث الأممي ستيفان ديميستورا، قد أعلن عن نيته عقد الجولة الثامنة المقبلة من المحادثات السورية في جنيف يوم 28 تشرين الثاني الحالي، لتقييم الوضع والاستعداد للمشاركة في محادثات جنيف دون شروط.

اقرأ أيضاً: المعارضة السورية تشك بالنوايا الروسية بعد الدعوة الى مؤتمر سوتشي

ومن المعروف ان “سوتشي” هي مدينة قبيلة الوبيخ الشركسية، وحالياً تعتبر منتجعاً روسياً فاخراً يقع على ضفاف البحر الأسود. ويبلغ بلغ عدد سكانها ألف481 نسمة.

من جهة ثانية، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن مؤتمر الحوار الوطني السوري يجب أن يكون واسع التمثيل لأقصى حد، وأن تشارك فيه كافة أطياف المعارضة السورية.

ففي مؤتمر صحفي عقب محادثاته مع نظيره الأذربيجاني، قال لافروف أن المؤتمر يسترشد بالنتائج التي تم التوصل إليها في مجلس الأمن، والتي أعيد تكرارها مرارا في محادثات جنيف، وأدرجت في الوثائق المعتمدة لمحادثات أستانا.

وأشار لافروف إلى أن هذه القرارات تحتاج إلى حوار شامل بين السوريين بمشاركة ممثلي الحكومة ومجموعة واسعة من المعارضة السورية، وذلك بحسب “سبوتنيك”.

كما أعلنت السعودية أنها ستستضيف اجتماعا “موسعا” للمعارضة السورية ما بين 22 و24 من الشهر الجاري، بهدف تشكيل وفد يوّحد منصات المعارضة في جنيف التي ترعاها الأمم المتحدة، حسبما نقلت “الجزيرة. نت”.

وقالت وكالة الأنباء السعودية(واس) انه استجابة لطلب المعارضة السورية، سيعقد اجتماع في الرياض بين 22 و24تشرين الثاني، بهدف التقريب بين أطراف ومنصات المعارضة وتوحيدها.

ومن المقرر عقد جولة ثامنة من مفاوضات جنيف يوم 28 تشرين الثاني الجاري، بحسب مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان ديميستورا.

مؤتمر جنيف

كما نقلت “القدس العربي” عن مصادر مقرّبة من السفارة الروسية في دمشق أن “ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز وخلال زيارته إلى موسكو أبلغ الرئيس الروسي أن الرياض لا ترى مشكلة في بقاء الأسد كرئيس لسورية في مرحلة انتقالية”.

وكانت الهيئة السياسية في الائتلاف الوطني السوري، قد اقرت قائمة الأسماء الّتي ستشارك في اجتماع الرياض الموّسع للمعارضة. وهذا الوفد مكوّن من 22 شخصاً، بينهم رئيسا الائتلاف السابقان أنس العبدة، وهادي البحرة، والأمين العام السابق عبد الإله فهد.

ويمثّل الائتلاف بدر جاموس، فيما يمثّل هيئة التنسيق أحمد العسراوي، وكتلة المستقلين الناشطة مرح البقاعي. أمّا منصة موسكو فتمثّلها علا عرفات، ومنصة القاهرة قاسم الخطيب، وعن الفصائل رئيس المكتب السياسي لجيش الإسلام محمد علوش. أمّا ممثل الإخوان المسلمين فهو أحمد سيد يوسف.

وكانت أعلنت السعودية عزمها عقد اجتماع موسع في عاصمتها الرياض من 22 إلى 24 تشرين الثاني لتوحيد وفد المعارضة السورية إلى الجولة القادمة من المفاوضات المباشرة في جنيف، وذلك بحسب (النشرة) الالكتروني.

السابق
عباءة الخريف الصفراء من «صوفر» إلى «العالم»
التالي
الكويت تنفي زيارة الحريري إلى الكويت