رد وحيد للمفتي طالب على الشيخ وهبي: إحتاطوا لدينكم!

هكذا جاء رد الشيخ أحمد طالب..

رغم الردود الكثيرة التي نالت من المفتي الجعفري الشيخ احمد طالب على مدار الاسبوع الماضي،  عبر وسائل التواصل، إثر انتشار مقطع من مقابلة تلفزيونية عبر إحدى القنوات الفضائية المصرية؛ إلا أنه تعمد عدم الرد، وخصّ برده فقط مسؤول محكمة الإستئناف في حزب الله الشيخ مالك وهبي، وذلك بحسب مقربين من المفتي، لكون الشيخ وهبي هو الوحيد من الذين ردوا عليه من المشهورين بالفضل والعلمية..

تعليق الشيخ مالك وهبي:

نشر الشيخ مالك وهبي على صفحته على الفيسبوك :
قال بعضهم في سياق كلامه عن خروج الشهادة بولاية أمير المؤمنين وابنائه عليهم السلام عن الآذان وكراهة ذكرها فيه ، أن بعض العلماء ذهب الى أن ادراج الشهادة في الآذان من فعل العوام المتعصبين . وحين سمعت هذاا الكلام ذهب ذهني فورا الى الشيخ الصدوق من علماء القرن الهجري الرابع لأنه ينسب اليه كلاما من هذا القبيل ، لكن قد افترى أو اشتبه ذلك البعض في ما نسبه الى الشيخ الصدوق . وبعضهم سمى الشيخ الصدوق ونقل عبارته مع شرح للعبارة خاطئ كليا . وعبارة الشيخ الصدوق تتحدث فقط عمن يدرج تلك الشهادة في الآذان على نحو الجزئية ، ويعتبر ان ذلك من فعل المفوضة ويلعنهم لأنهم أدخلوا في أصل الأذان ما ليس منه . لكنه لم يقصد بكلامه ابدا الذين يذكرون الشهادة في الآذان بنحو القربة المطلقة لا بنحو الجزئية . وليس هناك أي عالم من علمائنا يرى كراهة ذكر الشهادة بالولاية في الآذان لا بعنوان الجزئية . والقول بأن ذكر الشهادة في الآذان من فعل العوام فإن كان يقصد من العوام اجلة علمائنا القدماء والمتأخرين ، فكلامه حق لكنه يكشف عن جهل غريب جدا . وان أراد فعل العوام لا فعل الآجلة من العلماء فهذا افتراء او جهل . ليس من طبعي الدخول في سجال ولا أحبه ، لكن التلطي خلف مناصب أو ألقاب لتمرير هكذا أخطاء فادحة غير مسموح . لك أن تقول رأيك إن كنت من أهل الاجتهاد ومن نتحدث عنه ليس كذلك قطعا ، واني لاحترم كل مجتهد قال رأيه عن اجتهاد وافقني ام خالفني . لكن ليس لك أن تنسب أشياء الى غير أهلها ، وان كنت مجتهدا ، فليس لك أن تنسب الى الشيخ الصدوق ما لم يرده ، وتقول أنه لعن كل من ذكر الشهادة بالولاية في الأذان ولو لا على نحو الجزئية . كما ليس لك أن تنسب الى العوام ما هو فعل اجلة علمائنا . فحتى لا تساء الاستفادة من كلام الشيخ الصدوق بما لا يرضاه ، وحتى لا يؤخذ الناس على حين غفلة أحببت أن أوضح . والحمد لله .

 

 

إقرأ أيضاً: الشيخ أحمد الدر والمفتي أحمد طالب: الأذان أصبح مورد فتنة؟

تعليق المفتي طالب:

كما علّق المفتي الجعفري الشيخ احمد طالب على صفحة الشيخ وهبي :
تعليق المفتي الشيخ احمد طالب على كلام للشيخ مالك وهبي :

رغم اني آليتُ على نفسي عدم الرد، لكن من باب إلقاء الحجة، ولي مع الشيخ مالك وقفة يوم القيامة، لأنه حمل كلامي على الأسوأ دون أن يستوضح أو يدقق في مقابلة حصلت قبل ثلاث سنوات في مصر ومدتها ساعة، وبث منها خمس دقائق ..!!
أناا لم أقل ان الشهادة الثالثة في الاذان مكروهة، وإنما في الإقامة لأن بعض مراجعنا ربما يرى أن الاقامة جزء من الصلاة،
وكيف أقول ذلك وأنا منذ ان بدات صلاتي الى يومي هذا أؤذن بالشهادة الثالثة بنية الاستحباب المطلق تقيداً بفتوى مراجعنا العظام ..
وأحتاط بذكرها في الإقامة كما كانت سيرة الامام الخميني (قده).

وهل من العلمية يا صاحب السماحة أن تعتبر أن فهمك هو المراد الحقيقي للشيخ الصدوق وليس فهم الاخرين ؟!
في الوقت الذي كان كلام الشيخ الصدوق مطلقاً ولا قرينة على تقييده، وهذا أقرب لما فهمه الاخرون من العلماء من فهمك الذي نحترمه رغم ضعفه ؟!
وكيف حملتَ كلامي على إطلاقه في اني عممتُ ولم أقصد من قصد الجزىية، في الوقت الذي يتمحور البحث كله عن جزئية الشهادة الثالثة فكل هذه القرينة لم تكفيك ام أنك تفهم بخلفيتك لا بعلميتك ؟!
ثم ما علاقة المنصب لتقول بعض من (يتلطى خلف المنصب) فهل من العلمية والاخلاق والدين مثل هذه الألفاظ التى لا تليق بفاضل مثلك، رغم إصرارك أن الفضل والاجتهاد هو ملك يمينك، تهبه وتنزعه ممن تريد !!
اني مفجوع بك كنتُ أتوقع منك أن تتواصل لنتناقش، ثم بيّن للناس ما دار بيني وبينك، وأنا لا أدعي العصمة لنفسي
وفي النقاشات المباشرة تحصل المقاطعات ولا تتم العبارة كما لو كنت تكتب
كنت احب لأمثالك أن لا يكونوا جزءاً من حملة الحقد والاساءة والتوهين والاتهام .. على الاقل احتياطاً لدينك وآخرتك ..
ألم تسأل نفسك -وانت الحاذق- لماذا بعد ثلاث سنوات أخرجوا هذا الفيديو المقطوع عن سياقاته، وهو على اليوتيوب منذ تلك الفترة ؟
والم يخبرك المتابعون من الغيارى المتابعين ضمن نطاق عملك
أن تأثيري في مصر كان إيجابياً – بتواضع – وأن الحملة السلفية التي خيضت ضدي تحت عنوان أن مفتياً شيعياً يشوّه أفكار شبابنا وفتياتنا ؟؟!!
يمكنك مراجعة المقالات التي كتبت ضدي في مصر، وما كنتُ يوماً أعتقد أنكم ستلتقون معهم، وان كان ذلك فخراً لي معهم، لكنه ألم وحسرة معكم !
نلتقي بين يدي الله : [ وَقِفُوهُمْ ۖ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ ]
أحمد طالب.

إقرأ أيضاً: شتّامو الشيخ ياسر عودة الى القضاء.. ماذا عن شتامي الشيخ أحمد طالب؟

الملفت أن النقاش الدائر حول اعتبار المفتي طالب أن أذان الشيعة يتوافق مع أذان السنة، بما يعني عدم تمسكه بالشهادة الثالثة، وهو مذهب المرجع الديني الراحل السيد محمد حسين فضل الله وغيره.

السابق
لبنان وأميركا… والحذر
التالي
تفكك البنية الاجتماعية في سوريا وأثره على الحل السياسي