لكل مسلمة … كتاب «أمّ الملذّات» للمتعة الجنسية

إلى كل مسلمة "ملتزمة" تحلُم بليلة حمراء، عليك بـ"أمَ الملذَات"، فهذه الأخيرة طرحت كتاباً لها باللغة الانجليزية على موقع أمازون للتجارة الإلكترونية، يقدم نصائح للمرأة المسلمة عن كيفية الاستمتاع بالحياة الجنسية مع زوجها.

تحت عنوان:” الدليل الجنسي للمرأة المسلمة: الدليل الحلال لممارسة جنسية مثيرة”، قامت مؤلفة الكتاب التي لم تكشف عن هويتها، باستخدام الاسم المستعار “أم الملذات” نظراً لحساسية الموضوع. الكتاب، عبارة عن 54 صفحة، يتضمن نصائح عن كل ما يتعلق بممارسة الجنس في الحياة الزوجية مثل القُبلات والأوضاع الجنسية المختلفة.

وذكرت صحيفة الأوبزرفر البريطانية إن مؤلفة الكتاب امرأة مسلمة. وهذه المؤلفة أشارت الى أنها قررت تأليف الكتاب بعد أن لاحظت أن العديد من السيدات المسلمات المتزوجات، خاصة المحافظات والمتدينات منهن، لا يعرفن كيفية ممارسة الجنس بطريقة تجلب لهن السعادة.

في سياق متصل، نشرت صحيفة التلغراف مقالاً للكاتبة المسلمة، شيلينا جانمحمد، تناقش فيه الكتاب الجديد، وهي بدورها مؤلفة كتاب يحمل عنوان “جيل أم: شباب مسلمون يغيرون العالم”.وتلفت جانمحمد إلى أن “العديد من المفكرين المسلمين قد كتبوا كتباً مفصلة في متع الجنس الروحية والجسدية لكل من الرجال والنساء”. وترى جانمحمد “أنه في زمن النبي محمد كان الحديث منفتحاً عن الجنس والمتعة الجنسية، وتعد جزءاً أساسيا من الوفاء بواجبات الحياة الزوجية”. وتضيف “في الواقع، كان يمكن للمرأة أن تطلب الطلاق من زوجها إذا لم يمارس الجنس معها لفترة محددة، بوصفه مقصراً في الوفاء بحقوقها الزوجية”.

وبعد انتشار الكتاب، تلقت “أم الملذات” عشرات الرسائل من رجال يسألونها ان كان لديها خطط لتأليف دليل يعلمهم كيفية امتاع زوجاتهم في السرير. وقد أخذت ذلك بنظر الاعتبار وتخطط حالياً لتأليف كتاب لاحق إذا نجح هذا الكتاب.

في المقابل، اتهم منتقدو الكتاب المؤلفة بأنها تنمط المرأة المسلمة وتدخلها ضمن نمط الاستخدام السائد لصورة المرأة وجسدها في العالم الاستهلاكي، فضلا عن تشجيعها الاختلاط وممارسة الجنس غير الشرعي.

وجاء الردّ من المؤلفة التي رأت عكس ذلك قائلةً: “تلقيت رسائل عدة عبر البريد الإلكتروني تؤيد فكرة الكتاب. وقال أحد أئمة الجوامع إنه يعتزم إهداء نسخة من الكتاب لرجل وامرأة تزوجا حديثا بعد أن حضرا درساً في المسجد عن نصائح مهمة لحياة زوجية سعيدة، وقال لي إن المسلمين بحاجة إلى كتاب كهذا يتحدث صراحة عن الجنس في الحياة الزوجية بطريقة محترمة ولائقة بحيث لا تعد ابتذالاً وتجعل من الكتاب عديم الجدوى. اعتراضه الوحيد هو إهمال الرجل مع التركيز فقط في الكتاب على المرأة المسلمة”.

اقرأ أيضاً: ممارسة الجنس يومياً لها 14 فائدة

صحيفة الأوبزرفر البريطانية لفتت الى أن منظمات نسوية إسلامية قد رحبت بالكتاب قائلة إنه “يمكّن النساء المسلمات من حماية أنفسهن من الدخول في علاقات جنسية تسيء إليهن وتنتهك حقوقهن”.وتشير الصحيفة نقلاً عن رئيسة شبكة النساء المسلمات في بريطانيا، شايستا غوهير، أنها مع الصراحة والجرأة في الحديث عن الجنس، و”لماذا لا يفعلن ذلك؟ فالحديث عن الجنس ليس شيئاً جديداً، والعلماء المسلمون في الماضي ركزوا على أهمية المتعة الجنسية للنساء، وقدموا نصائح للرجال لتحقيق ذلك لهن”.

نستذكر هنا، الروائية نوال السعداوي، في كتابيها “الأنثى هي الأصل”، أم “المرأة والجنس”. فأفكارها الأساسية التي طرحتها في مطلع السبعينيات، هي ما تناضل من أجله حتى اليوم، وهو ما عبرت عنه في “المرأة والجنس” مثلاً، بقولها: “المقاييس الأخلاقية الي يضعها المجتمع لا بد أن تسري على جميع أفراده بصرف النظر عن الجنس أو اللون أو الطبقة الاجتماعية. والمجتمع الذي يؤمن بالعفّة في الجنس كقيمة خلقية، لا بد أن ييسر أن تسري هذه القيمة على الجميع، أما أن تسري على جنس دون الجنس الآخر، فهذا يدل على أن هذه العفة ليست قيمة أخلاقية وإنما قانون فرضه النظام الاجتماعي القائم.

اقرأ أيضاً: اللاجنسيون …من هم وكيف تختلف حياتهم ؟

السابق
الضمير الخارجي: في المظلومية وأصول الشر السياسي
التالي
رحيل المناضلة «الرفيقة» خديجة بحسون