إطلاق مهرجانات طرابلس الدولية للعام 2017 ووزارة السياحة تحجب تمويلها

في مؤتمر صحافي عقدته في معرض رشيد كرامي، أعلنت مدير رئيسة جمعية ″طرابلس حياة" السيدة سليمة أديب ريفي عن إطلاق مهرجانات طرابلس الدولية للعام 2017، وذلك ابتداء من يوم غد الخميس 29 حزيران المقبل.

بعيداً عن التجاذبات السياسية، وعن الأرق الانتخابي، تشرّع مدينة طرابلس أبوابها “للفن”، فتتحوّل الموسيقى طوال أربعة أيام إلى لغة الفيحاء.
افتتاحية تسقط أشرطتها الحمراء متراقصة على وقع موسيقى الرحابنة يرافقهم خمسون عازفاً، و وعود بـ “ليالٍ فنية”، سوف تجلب السياح من كل المناطق اللبنانية إلى قلب الشمال.

“نعدكم بأنّ هذا المهرجان سوف يكون من أهم المهرجانات اللبنانية”، بهذه العبارة الواثقة تؤكد رئيسة جمعية “طرابلس حياة” السيدة سليمة أديب ريفي في حديث لموقع “جنوبية”، أنّ ما سوف يقدمه مهرجان طرابلس الدولي في عامه الثاني، سوف يتخطى النجاح الذي سجلّه المهرجان في نسخته الأولى التي انطلقت في العام 2016.

متوقفة عند ليالي خان العسكر التي أضاءت المدينة في سهرات رمضانية، قائلة “قدمنا 10 ليالٍ رمضانية في منطقة شعبية ولم تشهد النشاطات أيّ إشكالات وقد وفد إلى المدينة لبنانيون من صيدا والجنوب والبقاع وزحلة وجونية، وسواح، لمشاهدة روعة المكان”.
الإعلام اللبناني الذي تعاطى خجولاً مع المهرجان الأوّل، واكب خان العسكر بجدية وسلّط الضوء على طرابلس الحياة، فهل سيواكب بالنبض نفسه مهرجان الغد؟
تجيب السيدة سليمة أديب ريفي على السؤال المتعلق بالواقع الإعلامي مؤكدة أنّه “في العام الماضي لم يكن هناك ثقة بطرابلس إعلامياً، وكانت الكاميرات ترصد الصور السلبية، هذا العام الواقع تغير، ونوجه من هذه المنطلق الشكر لوسائل الإعلام التي تضيء على المهرجانات وعلى كل النشاطات، ونحن من جانبنا يهمنا أن نسلط الضوء على الشق الحضاري، كما نوجه الشكر كذلك لكل الإعلاميين الذين يواكبون كل حدث يستجلب السياح للمدينة ويعكس صورتها”.

اقرأ أيضاً : لجنة مهرجانات صيدا الدولية اطلقت مهرجاناتها السياحية لصيف 2017
وتلفت ريفي إلى أنّ المهرجانات تحرّك العجلة الاقتصادية، من مقاهي ومطاعم وأسواق، موضحة أنّ “السواح يدخلون للمدينة ويتعرفون إليها، كما أنّ المهرجان بكل تنظيماته made in tripoli، ويتيح فرصة العمل والمشاركة لكل من يملك القدرة على المساهمة في هذا الحدث”.
مهرجانات طرابلس التي غاب عنها وزير السياحة في عامها الأوّل، تُحرم من التمويل في العام الثاني، ففي حفل إعلانها كانت السيدة ريفي قد أوضحت أسباب عدم استساغة وزارة السياحة لهذا الحدث، لافتة إلى أنّ وزير السياحة السابق ميشال فرعون كان صرف مبلغ وقدره 250 مليون ليرة لبنانية، ليحجبه
الوزير الحالي أفيديس كيدانيان هذا العام.

هذا النقص في التمويل، ينعكس على الهدف من هذه المهرجانات وهي الرسالة التي حملتها جمعية “طرابلس حياة” في مكافحة التسرب المدرسي دون تمييز مناطقي، في هذا السياق تقول السيدة ريفي لـ”جنوبية”، “لا نعلم إن كنا نستطيع تحقيق أهدافنا كما نطمح، هناك العديد من الإجحاف من قبل الممولين لخلفيات سياسية، إلا أننا نعد اللبنانيين إن حققنا ارباحا كما ننتظر فالريع سيعود بالطبع لتغطية تكاليف تعليم الطلاب”.

اقرأ أيضاً : الحريري يُطلق رسميّاً مهرجانات BEASTS

أما بالنسبة لبرنامج المهرجان، فالليالي التي سوف تضيء معرض رشيد كرامي الدولي تقسم فنياً على الشكل التالي:

– يوم الخميس ٢٩ حزيران سهرة فنية مع الياس وغسان رحباني وأربع فنانين وأكثر من خمسين عازفا.

ـ يوم السبت ١ تموز مع الفنان وائل جسار والعازف ميشال فاضل.

ـ يوم الخميس ٦ تموز مع النجم العربي وليد توفيق والفنانه يارا

ـ يوم السبت ٨ تموز مع الفنان وائل كفوري.

السابق
معهد واشنطن: إيران نمر من ورق وصواريخها لم تصب اي هدف
التالي
أزمة قطر الى تمدد.. فأين ستتوقف؟