حركة حماس تستغني عن شعار إزالة إسرائيل

حركة حماس تبدل موقفها من الصراع مع إسرائيل، وترضى بأراضي الـ67 كحدود للدولة الفلسطينية، وتسقط شعار إزالة إسرائيل من خطابها السياسي.

إنتظر سكان قطاع غزة وثيقة حماس السياسية، لأنها ستحدد مسار الصراع مع الكيان الإسرائيلي. وفي وثيقتها السياسية أسقطت حركة حماس شعارها التاريخي بتدمير إسرائيل، وإكتفت بالقول أنها ستبقى على المقاومة المسلحة ضدها. وحصلت وكالة رويترز على نسخة من الوثيقة التي عرضها رئيس المكتب السياسي في حركة حماس خالد مشعل على قطر، بحيث أشارت الحركة إلى انهاء صلتها مع حركة الإخوان المسلمين، والعمل على تحسين موقع علاقاتها مع دول الخليج العربية، وتمتع دولة مصر بأفضلية في مسار تصحيح العلاقات، بعد أن تم تصنيفها من قبل القاهرة على أنها منظمة إرهابية.

إقرأ أيضاً: ماذا سيقول نصرالله عن العقوبات الأميركية والتهديدات الإسرائيلية؟

وكان مشعل قد أجرى مؤتمراً صحافياً اكد فيه ان الحركة تسعى إلى المزيد من التلاقي مع الدول العربية وتبديل مواقف الدول الاوروبية منها، بعد أن اعلنت عن موافقتها على إقامة دولة للفلسطينيين على حدود عام 1967. وفي الوقت نفسه لم يحظى بيان حماس على ترحيب من قبل حركة فتح، أما إسرائيل، فرأت في وثيقتها محاولة لخداع العالم، وكان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس قد أكد على عزمه زيارة إسرائيل من أجل مباحثات السلام بعد ان رأى انه لا يوجد سبب من أجل إستمرار الحرب بين الطرفين.

إقرأ أيضاً: «حماس» تخرج عن الاخوان المسلمين..فألى أين؟

وفي السياق نفسه ذكر موقع “الجزيرة” الرسالة التي أرسلتها حركة حماس إلى الجانب المصري، والتي اكدت فيها على أنها لن تتدخل في الشؤون المصرية، وستعمل مع الشرطة المصرية على حماية الحدود المشتركة مع قطاع غزة، ومن تسلل عناصر من داعش إلى أراضي الطرفين، كذلك نائب رئيس المكتب السياسي في حماس إسماعيل هنية عن فتحهم صفحة جديدة مع مصر.

وفي الوقت نفسه يرى المحللون أن حماس تسعى للتملص من تحالفها مع إيران وحزب الله، والتقارب اكثر من الخليج العربي بضمانة قطرية، وتتعرض في الاونة الاخيرة إلى اتهامات بأنها بدلت مواقفها من إسرائيل نتيجة تسوية سرية، مما دفعها إلى إسقاط شعار إسرائيل من وثيقتها الاخيرة، وهو ما يراه المحللون إنحرافاً حاسماً في تاريخ الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

(ن.ح)

السابق
شمعون: الكواكب والمجرات أقرب الى القوى السياسية من القانون الانتخابي
التالي
خلافات حادة بين سرايا المقاومة وحزب الله