روسيا ترفض الإنخراط مع أميركا بعمل عسكري مشترك ضد داعش

أشار موقع “إيزفيستا” الروسي، إلى رفض روسيا المشاركة في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية لمحاربة الإرهاب في سوريا، وبحسب الصحيفة الروسية فإن مصدرين مهمين جداً في السلطة الروسية عبرا عن رفض موسكو المشاركة بالتحالف الأميركي.

وبحسب المصادر الروسية فإن روسيا قد تنضم إلى العمليات العسكرية المشتركة ضد التنظيمات الإرهابية ولكن على أن يكون التحالف الدولي قائم على أسس قانونية.

وبحسب المصادر الروسية التي تحدثت إلى “إيزفيستا” فإن التحالف الدولي في سوريا يقوم بعمليات عسكرية غير شرعية، وأن سوريا بحاجة إلى تحالف دولي فعال، وقادر على تحقيق أهدافه، شرط أن يتأسس على أسس شرعية.

إقرأ أيضاً: شركات عالمية كبرى متورطة بتمويل «داعش»!

الرد الروسي جاء بعد دعوة وزير خارجية أميركا تيليرسون لروسيا بضرورة الإنخراط معهم في محاربة الإرهاب، والتوقف عن دعم الأسد. كذلك، وزير خارجية بريطاني بوريس جونسون، فقد دعا موسكو للوقوف إلى جانب التحالف الدولي، ولكن موسكو ترى بتلك الدعوات، أمور باطلة.

 

وإتهمت موسكو مراراً وتكراراً، الدول الغربية بدعم التنظيمات الإرهابية عبر عملياتهم العسكرية، والتي تقودها إميركا. إلا أن الغرب بدوره يتهم موسكو دائماً بتغطية جرائم بشار الأسد والحؤول دون محاكمته، او التوصل إلى مرحلة إنتقالية للحكم. قال المصدران الروسيان، ان موسكو تقوم بعمليات عسكرية ضد الإرهابيين بطلب من الحكومة التي تعتبر الجهة الرسمية الوحيدة في سوريا، بينما التحالف الدولي يقوم بعمليات عسكرية يتخطى سيادة سوريا. وأكدا، على أن موسكو لن تنضم بأي شكل من الأشكال إلى حلف دولي تقوده الولايات المتحدة الاميركية.

إقرأ أيضاً: مستندات داعش في الموصل بقبضة الجيش العراقي

من جهة اخرى، كشفت وكالة رويترز عن أن فلادمير بوتين قد أكد لأردوغان بأن روسيا لم تأت إلى سوريا من أجل الدفاع عن الأسد، وهي ليست محاميته، وبحسب رويترز فإن روسيا وتركيا وأميركا يبحثون في شتى السبل من أجل إنهاء الحرب السورية.

أما وكالة “اسوشييتد برس” فنقلت عن البيت الأبيض قول الرئيس الأميركي الذي جاء فيه، بأن مصير بشار الأسد لا يشكل عقبة في سوريا، وبحسب التقارير الأميركية فإن العائق الوحيد للإدارة الأميركية في سوريا هو التخلص من داعش المنتشر في الرقة ودير الزور وصولاً إلى الموصل والأنبار في العراق.

(ن.ح)

السابق
جورج عون لـ«جنوبية»: أغلقنا وكرا للممنوعات ولسنا ضد السكان الشيعة
التالي
بالصور: النسخة الايرانية لـ«ميسي»