مارك أوت يجول في مراكز مؤسسة عامل الدولية في الجنوب

مستشار وزير خارجية بلجيكا خص مؤسسة عامل الدولية بزيارة تفقدية، وزار معتقل الخيام..

خص مستشار وزير الخارجية البلجيكي مارك أوت مراكز لمؤسسة عامل الدولية، في الجنوب، بزيارة هدفها الاطلاع على الانجازات التي تحققها المؤسسة بإطار العمل مع الفئات الشعبية واللاجئيين على حد سواء في مختلف المناطق اللبنانية.

إقرأ ايضا: كوشنير يزور عامل ومخيماً للنازحين جنوباً

رافقه في الزيارة وكان في استقبالهم د.كامل مهنا رئيس مؤسسة عامل الدولية والمنسق العام لـ«تجمع الهيئات الأهلية التطوعية في لبنان، وفريق من مؤسسة عامل من مؤسسة عامل بحضور الباحثة المصرية د. أماني قنديل.

بدأت جولة الوفد على مركز عامل الصحي التنموي الاجتماعي في الخيام، حيث اطلعوا على سير العمل فيه، مبدين اعجابهم بالتقنيات المتطورة والآلات الموجودة في المركز والتي تغطي اختصاصات عدة، كطب العيون، والعلاج الفيزيائي، وطب الأطفال، والطب النسائي وأمراض القلب وغيرها، إلى جانب الأدوية والخدمات المتوفرة للناس والمنطقة، بالتوازي مع محاضرات التوعية والتثقيف.

وقد شرح مهنا عن وجود خمسة مراكز لعامل في منطقة مرجعيون حاصبيا التي تمثل حالة لبنان في العيش المشترك والاندماج والتنوع، والتي تتركز في حلتا، فرديس، الخيام، حاصبيا، ومرجعيون.

كما رافق مهنا الوفد إلى مركز إبل السقي المتخصص بتصنيع الصابون، وجرى شرح عن عمل المركز وانتاجه، وحجم المستفيدات منه، حيث يقوم المركز بالتعاون مع 350 من النساء المستفيدات من “عامل” بانتاج كميات من الصابون بألوان وعطور مختلفة، التي يتم تسويقها في متجر متخصص بالصناعات اليدوية يقع في مبنى مؤسسة عامل الرئيسي في المصيطبة، إضافة إلى مساعدة مئة مزارع في تقنيات تحسين المحاصيل وحمايتها.

ثم توجه الوفد إلى زيارة لمعتقل الخيام الذي كان شاهداً على ارتكابات الاحتلال الاسرائيلي بحق أهالي الجنوب.

وتضمنت الزيارة جولة على مخيم مرج الخوخ غير الرسمي الذي يحتضن 2500 نازح سوري يعانون من ظروف مأساوية، وتفقدوا على عمل عيادة عامل النقالة التابعة لمؤسسة عامل التي تجول في المخيم، وجرى نقاش مع النازحين عن أوضاعهم واحتياجاتهم.

وقد شرح مهنا للوفد عن حقيقة وضع النازحين في لبنان، مشدداً على ضرورة دعم لبنان ليستمر في احتضان العدد الهائل للنازحين السوريين، الذي تجاوز المليون ونصف المليون، مجدداً التأكيد على حرص المؤسسة ومؤازرتها، وتقديم المساعدات للمواطنين في مختلف المناطق عبر 24 مركزاً وست عيادات نقالة موزعة في كافة الأراضي اللبنانية. ولفت مهنا إلى أن المؤسسة التي قدمت حتى الآن مليون وستمائة ألف خدمة للنازحين تشكل ضمانة لمواجهة الصعاب بمختلف الوسائل، لتستمر كمؤسسة مدنية ملتزمة بالمواطن ـ الإنسان، بمعزل عن الخيارات السياسية والثقافية.

إقرأ ايضا: «عامل» تفتتح معرض «MENNA» لتسويق أعمال اللاجئات

وكانت كلمة لمهنا توجه فيها إلى السيد مارك أوت على مبادرة الاهتمام ومساندة عامل في سبيل التضامن مع شعب لبنان والنازحين على جد سواء. والذي بدوره أشاد بدور عامل كجمعية مدنية غير طائفية حيث الإنسان هو الهدف والمحرك.

من جهته، ابدى أوت إعجابه بانجازات مؤسسة عامل الدولية، خصوصا لجهة ترفعها عن النعرات الطائفية والفئوية التي يعاني منها العالم العربي، وعملها في المناطق الشعبية، واعداً بدعم النازحين والوقوف إلى جانب لبنان ودعمه في تحمل هذا العبء الكبير.

 

 

 

السابق
تقارير أميركية: ترامب يعاني من مرض خطير
التالي
السفير الفرنسي يتفقد مركز صور التابع لمؤسسة عامل