عون: لا يحلم احد بالتمديد او بقانون الـ60 او الفراغ

ميشال عون يرفض الستين والفراغ والتمديد!!!

كتبت “الانوار”: المشاورات مستمرة حول قانون الانتخاب، وان لم تحقق أي توافق بين القوى السياسية، ومع ذلك فان الرئيس ميشال عون والرئيس سعد الحريري، يؤكدان حتمية التوصل الى قانون جديد قبل 15 آيار المقبل.

يدور حديث هامس في كواليس بعض الاطراف عن احتمال العودة الى قانون الـ 60 كمخرج من المأزق اذا استمر التخبط 15 اجراء التعديلات الضرورية عليه. فقد قال رئيس الجمهورية ان الشوائب التي تعترض الاتفاق على قانون انتخابي جديد ستذلل وسنتوصل الى وضع هذا القانون. ولا يحلم أحد بالتمديد لمجلس النواب او البقاء على القانون نفسه او حصول فراغ.

إقرأ أيضا: الزغبي لـ«جنوبية»: حزب الله يرفض قانون باسيل كي يسيطر على رئاسة الجمهورية

وتساءل: إذا لم يتمكن المجلس النيابي من وضع قانون انتخابي جديد منذ 9 سنوات، اي منذ العام 2008 حتى اليوم، فماذا يستطيع أن يفعل؟ هذا أمر غير مقبول إطلاقا. لقد اصبحت ولاية المجلس النيابي الحالي اشبه بولاية ملك.

ومع ان رئيس الجمهورية بدا حازما في رفض الابقاء على القانون الحالي اي ال 60 الا ان مصادر متابعة للاتصالات الانتخابية قالت للوكالة المركزية إن قوى سياسية لا تمانع، ضمنيا، نفض الغبار عنه، ومنهم تيار المستقبل والحزب التقدمي الاشتراكي، فيما آخرون لن يقفوا في وجه اعتماده منعا لوقوع الفراغ.

كما ان البطريرك الماروني الراعي من مؤيدي طرح الانتخابات بالستين ولو على مضض، انطلاقا من ان بكركي تفضّل اجراء الاستحقاق، على الذهاب نحو تمديد ثالث للمجلس النيابي او نحو فراغ في السلطة التشريعية. واذا كانت عقبات دستورية كسقوط مهله، تعوق العودة الى الـ 60، فان المصادر كشفت عن توجّه لدى عدد من النواب، خلال جلسة 15 أيار، لتقديم اقتراح قانون تُعدّل بموجبه مهل الستين المادة 25، فيصبح صالحا مجددا لاجراء الانتخابات وفقه، بدلا من الذهاب الى التمديد او الفراغ.

السابق
حزب الله يستفز الاسرائيلي بجولته
التالي
لقاء الهوية والسيادة: الطبقة السياسية عطّلت إنتاج قانون انتخابي جديد