الصواريخ السورية أثبتت فاعلية منظومة الدفاع الإسرائيلية

اسرائيل ستطور منظومتها الدفاعية، وتؤكد على نجاح دفاعاتها الجوية بالتصدي للصاروخ السوري.

فشل الصاروخ السوري في إسقاط الطائرة الإسرائيلية، بينما نجح الصاروخ الإسرائيلي بتدمير هدفه وتحويله إلى ركام فوق الأراضي الأردنية. هذا مُلخص ما تحدث عنه الجنرال في الجيش الإسرائيلي تسفيكا هايموفيتش في تعليقه على الغارات الإسرائيلية على مواقع وقوافل عسكرية تابعة لحزب الله في القلمون قبل خمسة ايام، وما تبعه من إطلاق النظام السوري لصاروخ  أرض-جو “سام 5” الذي أنفجر فوق سماء الأردن بعد إعتراضه من منظومة الدفاع الإسرائيلية.

يكشف الضابط في سلاح الجو الإسرائيلي والعميد تسفيكا هايموفتش عن عزم إسرائيل توسيع منظومتها الدفاعية لتشمل منظومة “العصا السحرية”. كلام هايموفتش جاء لموقع “اروتز شيفا” المقرب جداً من الجيش الإسرائيلي ويتصف بأنه المنبر الذي توجه من خلاله وزارة الدفاع في تل أبيب رسائلها. ويرى العميد الإسرائيلي أن المنظومة الدفاعية “أرو” التي دخلت في الخدمة حديثاً اثبتت نجاحها على تدمير الصواريخ الباليستية الكبيرة الحجم. وبحسب هايموفتش فإن الصاروخ السوري يبلغ وزنه 7 طن، ويحمل مواد متفجرة وكان من الممكن أن يسقط في المناطق السكنية. وأكد هاموفتش ان منظومة “ارو” التي إعترضت الصاروخ السوري، تقوم على نظام الكتروني ذكي يتخذ القرارات بشكل سريع وحاسم، وقد نجحت المنظومة برصد الهدف وتدميره.

إقرأ أيضاً: إسرائيل تفكر جدياً بتهديدات حركة النجباء العراقية

ويرى هايموفتش أن النظام الجديد سيبدل المعادلة وسيغير استعدادات إسرائيل للدفاع عن نفسها، بعد ان اكدت الحكومة أن صواريخ حزب الله وحماس وسوريا بإمكانها أن تصل إلى أي نقطة في إسرائيل. ويشير إلى ان المنظومة الدفاعية لم تعد تقوم على عدد البطاريات أو نمط نشرها، إنما بقدرتها على التعامل مع التهديدات وتعقبها، أما موقع “اروتز شيفا” فيشير إلى التجربة التي أجراها الجيش الإسرائيلية على منظومته الدفاعية وقال خلالها أن البطاريات الإعتراضية بإمكانها أن تلاحق التهديدات القادمة من سيناء المصرية وقطاع غزة وسوريا.

إقرأ أيضاً: الإسرائيليون.. رهائن لدى حزب الله

من جهة اخرى، إعتبر سفير النظام السوري في الأمم المتحدة بشار الجعفري، أن الرد على الصواريخ الإسرائيلية غيّر كلياً شروط الصراع، واكد الجعفري على ان روسيا اوصلت رسالة سوريا إلى الجانب الإسرائيلي التي تحمل تهديداً بأن اي محاولة لقصف سوريا سيتم الرد عليها بشكل مباشر.

كذلك فإن الصحف الإسرائيلية تعيش أجواء سوداوية لا تشبه تماماً ما تقوله هيئة الأركان لديهم، ففي مقالٍ لصحيفة هآرتس يقول أن على تل أبيب العمل على منع التصعيد مع الجبهة الشمالية اللبنانية، كي تتجنب إسرائيل إنهمار الصواريخ عليها، وإستهداف طائراتها وبوارجها الحربية، أما صحيفة “يديعوت احرونوت” ففي مقالٍ بعنوان “رياح الحرب” تقول ان الدول الموكل إليها حماية أمن اسرائيل تتجاهل تعاظم قوة إيران على الحدود مع سوريا ولبنان.

 

السابق
المداهمات الامنية في الضاحية طالت رؤوسا كبيرة
التالي
لوبان بين تطرف ترامب وتهور كاميرون: لا للإسلام لا للإتحاد الأوروبي