لهذا السبب لم يلبِّ المجلس الشيعي دعوة السفارة السعودية

الشيخ احمد قبلان
كان لافتا عدم تلبية المجلس الاسلامي الشيعي الأعلى لدعوة السفير السعودي الى لقاء نظمته سفارة بلاده ضمّ جميع رؤساء الطوائف، فما هي أسباب تخلّف المجلس، وهل أصبح المجلس يعتبر نفسه خصما للسعودية اسوة بحزب الله وإيران؟

قبل يومين، وفي يوم الأربعاء الماضي على وجه التحديد، اقامت السفارة السعودية في منزل السفير في اليرزة لقاء جامعا لرؤساء الطوائف اللبنانية الدينية، تحت عنوان “كلنا لبنان” وهذا اللقاء يأتي ضمن سلسلة نشاطات يقيمها القائم بالاعمال السعودي وليد بخاري، لها طابع فكري وثقافي كما حصل خلال الشهرين المنصرمين عندما عقد لقاء حول اللغة العربية في يومها، وآخر عن الاديب امين الريحاني.

اقرأ أيضاً: إصلاحاً للخلل القانوني في المجلس الشيعي(٣): قراءة في دور وموقع (رئيس المجلس الشيعي)

في اللقاء الاخير كان بارزا غياب ممثل المجلس الشيعي عن اللقاء الذي حضره رؤساء الطوائف او ممثلين عنهم، وقد اشارت الوسائل الاعلامية المختلفة الى هذا الغياب من دون ان تتضح الاسباب الحقيقية لتغيب نائب رئيس المجلس الشيعي او ممثل عنه. “جنوبية” سعت للتقصي عن سبب التغيب، وخلصت بعد سلسلة اتصالات مع مصادر في المجلس الشيعي، الى ان المجلس الشيعي تلقى الدعوة من السفارة السعودية الموجهة الى الشيخ عبد الامير قبلان، ولكن لاسباب تتعلق بظروف صحية لم يشارك في اللقاء.

المجلس الشيعي الأعلى

ولكن المعلومات التي وصل اليها موقعنا، تشير الى ان الشيخ قبلان الذي لا يشارك في اي من النشاطات العامة في الآونة الاخيرة لاسباب صحية، عادة ما يوفد نجله المفتي الجعفري الممتاز الشيخ احمد قبلان ممثلا عنه، وهو ما لم يحصل وتفيد المعلومات الى ان الشيخ احمد قبلان الذي يتولى متابعة العديد من الملفات المتعلقة بالمجلس الشيعي نيابة عن والده، الذي فرضت اوضاعه الصحية ملازمة المنزل، تلقى نصيحة من حزب الله بعدم المشاركة، ذلك ان حزب الله الذي لا يزال موقفه معاد للسعودية التزاما بالموقف الايراني في المنطقة، يرفض بحسب بعض المتابعين “تسلل” السفارة السعودية الى المؤسسة الشيعية في لبنان من خلال الطرق التقليدية، “وحزب الله يريد ان يقول من خلال ماجرى للمعنيين في السفارة السعودية لا يمكن ان تكون علاقتكم طبيعية مع المجلس الشيعي ان لم تكن ممتازة مع حزب الله وعليكم ان تقرروا”.

ولفتت الاوساط المتابعة الى ان الاستعدادات الجارية لاجراء تعيينات في الهيئة التنفيذية والشرعية بناء على قانون تمديد المجلس الشيعي الاخير الذي اقر في مجلس النواب، فان الشيخ احمد قبلان يقدم نفسه كمشروع وريث لوالده في المجلس الشيعي، ومع الغاء الانتخابات او تمديد مدة المجلس حتى العام 2020 يصبح قرار التعيين رهن اتفاق حركة امل وحزب الله اللذين يتحكمان عمليا بقرارات المجلس اليوم.

اقرأ أيضاً: المجلس الشيعي «حارة كل مين ايدو الو»: غياب التنسيق في قضية الجديد

ازاء كل ذلك تصبح مشاركة الشيخ عبد الامير قبلان او ممثل عنه هي في غالب الاحيان تتطلب استشارة حزب الله، اما في ظرف الاستعداد لتعيينات جديدة فتصبح الاستشارة واجبة للطامحين الى مراكز جديدة في المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى.

السابق
فيلم وثائقي سيكشف عن اسباب طلاق براد بيت وانجلينا جولي
التالي
الفصائل السورية المسلحة توحد رصاصها ضد «جبهة النصرة»