الرجل الأقوى فلادمير بوتين

بوتين قيصر على العالم المتهالك.

في سوريا، تجوب طائرات الرئيس الروسي في سماء سوريا وتقتل ما يزيد عن 35 ألف مسلح معارض وتجرب 160 سلاحاً متطوراً بنجاح، وتؤكد لاحقاً وزارة دفاعه أن إستراتيجية القتال الروسي فعالة في سوريا واثبتت نجاحها بعد فشل القوى الرديفة للجيش السوري بالدفاع عن النظام.

ويعود بوتين ليدعو المعارضة السورية بعد ان اجاد تحطيم عظامها في حلب للمشاركة في مؤتمر آستانة المرتقب في شهر كانون الثاني من العام القادم. ويحدد بوتين حدود حلم تركيا في سوريا، إذ ليس لها أكثر من مدينة الباب وبعض النقاط في حلب الشمالية. ورغم إعتراض النادي الدولي لمحاولة بوتين إيجاد حل على طريقته لسوريا خارج جنيف، إلا أن الإعتراض أثبت فشله امام حلول بوتين العسكرية. وبعد أن كان حلم الرئيس التركي رجب طيب اردوغان يقضي برحيل بشار الاسد عن سوريا يوقع الاخير “بيان موسكو” الذي ينص على الخطوط العريضة لمحاربة داعش وعدم المطالبة برحيل الأسد.

إن نفوذ بوتين لم يتوقف عند السواحل الشرقية للشرق الاوسط بل تعدت سلطته قواعده العسكرية في طرطوس ووصل به الامر إلى إرباك أميركا داخلياً. أسئلة كبيرة يطرحها الاميركيون حول اسباب وخلفية العلاقة الممتازة التي تجمع الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب ونظيره الروسي فلادمير بوتين، إذ أن السلوك غير اعتيادي الممزوج بالغزل والمديح بين كلا الرئيسين اثار شكوك العديد من صناع القرار الاميركي. تقول مذيعة قناة “MSNBC” الأميركية رِيتشيل مادو انه حتى لو كانت روسيا غير ضالعة بقرصنة الإنتخابات، ولكن علينا الإعتراف ان بوتين أربكنا وطرح عدد كبير من الاسئلة التي تتعلق بسيادة اميركا.

إقرأ أيضاً: المناظرة تقسم الاعلام الأميركي: من فاز كلينتون أم ترامب؟

يقول النائب الاميركي جون ماكين تعقيباً على الدور الروسي في الإنتخابات الاميركية أن “الديمقراطية الاميركية في خطر”، وعلى السلطات الاميركية تشكيل لجنة خاصة للتحقيق ولمعرفة مدى تأثير موسكو في اميركا.

بعد فوز ترامب كشف نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف عن اتصاله بحملة ترامب الانتخابية. ولم توضح موسكو ما قاله ريابكوف. ولكن اميركيين يرجحون ان يكون ترامب متورطاً بأعمال تجارية مع بوتين غير معلنة وعُززت تلك الشكوك بعد رفض ترامب عدة مرات الكشف عن استثماراته الخارجية.

روسيا أوصلت ترامب للبيت الابيض

بتاريخ 10 كانون الثاني أعلنت وكالة الاستخبارات الاميركية عن معلومات تؤكد تدخل روسيا لقلب نتائج المعركة الانتخابية لصالح المرشح الجمهوري دونالد ترامب، ورد فريق ترامب على إتهامات الاجهزة الاستخباراتية الاميركية بالقول أن الذين إتهموا ترامب بالتعاون مع روسيا للفوز في الرئاسة هم أنفسهم من إتهموا الرئيس العراقي السابق صدام حسين بامتلكاه اسلحة كيماوية ليتبين لهم بعد الغزو 2003 للعراق أن لا سلاح كيماوي في حوزة جيش صدام حسين. وفي مقال نشرته اليوم صحيفة “الواشنطن بوست”، أشارت إلى حصولها على معلومات من مسؤولين اميركيين في البيت الابيض تفيد بان الرئيس الاميركي باراك اوباما اصبح على يقين بتدخل موسكو في الإنتخابات الاميركي، وبحسب “واشنطن بوست” سيفرض أوباما حزمة جديدة من العقوبات على روسيا عقاباً لها على تدخلها في الإنتخابات الاميركية. أما صحيفة “زا اتلنتك” الاميركية سلطت الضوء بدورها على إستخفاف الاميركيين بالتحذيرات التي أطلقها نوابهم حول ضلوع روسيا في عملية قرصنة الكترونية لحملة المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون، واشارت الصحيفة إلى انه قبل اعلان الاستخبارات الاميركية والبيت الابيض بنتائج التحقيقات التي اكدت على الدور الروسي لتغيير مسار الانتخابات الاميركية، حذّر نائبان اميركيان في الكونغرس وهما آدام سكيف وديان فاينستاين من الدور الروسي في الحملات الانتخابية وطلب النائبان من الاميركيين الوقوف صفاً واحداً بوجه محاولات موسكو التأثير على نتائج الانتخابات.

القرصنة.. بوتين أولاً

كذلك كشفت “زا اتلنتك” عن إستطلاعات رأي تناولت مسألة “القرصنة” الروسية للإنتخابات الاميركية، وتبين أن بنسبة 40% من الاميركيين لا يشعرون بإنزعاج من قرصنة الإنتخابات الاميركية، وأعرب الديمقراطيون عن استياءهم من الأمر، بينما الجمهوريون لم يكترثوا لخطورة ما قام به الروس بحق الأمن القومي لوطنهم الذي يعد بالغ الخطورة. ولكن الـ”NBCNEWS” كان لها موقف اخر إذ ألقت اللوم على المخابرات الاميركية للسماح بمثل هذه الامور بأن تحدث.

إقرأ أيضاً: تخبط علاقة روسيا بإيران.. هل هو فرصة للمعارضة السورية؟

“لقد كان على مجلة التايم” إختيار بوتين كأهم شخصية في العالم”، عبارة شغلت الاوساط الصحافية العالمية بعد فوز الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب بأهم شخصية سياسية لعام 2016 في مجلة “التايم”. وبرّر الرافضون لفوز ترامب الصورة السنوية للتايم بالقول “لقد قالها ترامب شخصياً خلال إجتماع له مع الجنود الاميركيين القدامى بأن بوتين أهم من الرئيس الاميركي باراك أوباما وقد فاز بنسبة 82% من أصوات شعبه. كذلك تقول الصحافية ماهيتا غاجنان أن ترامب يعد أفضل هدية تلقاها بوتين. إن دور بوتين في تحديد مصير سوريا والضغط داخلياً على اميركا لن يتوقف هنا، إذ تنبأت صحف الالمانية بإمكانية تدخل روسيا بالإنتخابات الألمانية المقبلة للإطاحة بالمستشارة الألمانية أنجيلا ميركيل لصالح مرشح حزب “البديل من اجل ألمانيا” اليميني المتطرف. ولم تخفِ ميركل تخوفها على مصيرها ومصير حزبها في الإنتخابات الالمانية المقبلة، فقد أعربت عن قلقها في 7 كانون الأول الحالي من إمكانية تدخل روسيا في الإنتخابات.

إن بوتين قبل أن يكون رئيساً لروسيا كان رئيسا لمخابراتها “KGB” ولم يستغنِ يوماً عن ألعابه الإستخباراتية المزعجة والمصيرية.

السابق
«عقصة» لـ«المجلس النيابي»: إذا شطبتوا من محضر الجلسة فيكم تشطبوا من ذهن الشعب!
التالي
شريط فيديو لـ«رجال الوعد الصادق» وهم ينكثون العهد ويذلّون مهجرّي حلب