الوسط الفني والشعبي في مصر يفجع بوفاة الفنان أحمد راتب

توفي الفنان المصري أحمد راتب، صباح اليوم، إثر إصابته بأزمة قلبية عن عمر يناهز 67 عاماً.

اقرأ أيضاً: وفاة «قطة السينما المصرية» أو «صاحبة أجمل عينين» زبيدة ثروت

وأكد أشرف زكي نقيب الممثلين في مصر وفاة الفنان أحمد راتب عقب إصابته بأزمة قلبية، مضيفا أن الجنازة ستشيع بعد ظهر اليوم من مسجد الحصري بمدينة 6 أكتوبر.

وقال إن الفنان الراحل دخل أحد المستشفيات الخاصة في المهندسين، بعد إصابته بضيق في التنفس، مما اضطره للتوقف عن العرض المسرحي “بيت السلطات” وتمت الاستعانة بأحد النجوم الشباب للقيام بدور راتب حتى يتماثل للشفاء.

مصدر طبي أكد لـ”العربية نت” أن الفنان الراحل توفي كلينيكياً منذ يومين بعد أن داهمته الأزمة القلبية وتسببت في عدم قدرته على التنفس بشكل سليم ولذلك تم وضعه على جهاز التنفس الصناعي حتى فارق الحياة صباح اليوم.

وقال وكيل نقابة المهن التمثيلية الفنان سامح الصريطي فى تصريح لوكالة «أنباء الشرق الأوسط»، إن وفاة الفنان أحمد راتب صدمة كبيرة للوسط الفني. وأضاف الصريطي أن راتب “فنان كبير وخسارته خسارة كبيرة للفن ولمحبيه”. وأشار إلى أنه لم يتم تحديد موعد إقامة عزاء الفنان الذي وافته المنية صباح الأربعاء.

ونعت الفنانة شيريهان عبر صفحتها الخاصة “تويتر”، الفنان أحمد راتب، حيث غرّدت: “بمنتهى الألم لا يسعنا إلا أن نرضى إيمانا واحتسابا بقضاء الله وقدره، الموت مفزع ويأخذ منا الحبيب والقريب والغالي ولكن علينا حقّ”.

أحمد راتب

وكان آخر ظهور للفنان الراحل، في عزاء الساحر “محمود عبد العزيز”، يوم 17 تشرين الثاني الماضي، حيث بدت عليه ملامح الإرهاق والتعب. وظهر ممسكًا بالمصحف الشريف، وكأنه أراد أن يودع الوسط الفني والجمهور قبل أيام من رحيله.

وتصدر الفنان أحمد راتب لائحة “تويتر” عقب الإعلان عن خبر وفاته حيث غرّد رواد تويتر بصور لأشهر أدوار “راتب” في السينما والدراما المصرية معبرين عن حزنهم الشديد لرحيل واحد من أهم نحوم الفن في مصر.

ومن المقرر أن تشيغ جنازته عصر الأربعاء من مسجد الحصري بمدينة 6 أكتوبر.

ولد راتب في حي السيدة زينب بالقاهرة عام 1949، اسمه الحقيقي «أحمد كمال الدين راتب»، تخرج في المعهد العالى للفنون المسرحية عام 1974، تزوج من ابنة خاله عام 1978 وأنجب منها ثلاث بنات «لمياء ولبنى ولميس».

بدأ «راتب» مشواره الفني وهو مايزال طفلا؛ حيث مارس التمثيل فى المسرح المدرسي، ونمت لديه هذه الهواية حتى التحق بكلية الهندسة التي انضم إلى فرقة التمثيل بها، إلا أنه ترك كلية الهندسة فى السنة الثانية والتحق بالمعهد العالى للفنون المسرحية ليبدأ بعد ذلك مشواره الفني الحقيقي من خلال التليفزيون فى مسلسلات «فجر، بلاد الغربة، المال والبنون، والأبطال».

كما انضم إلى مسرح الطليعة وقدم مجموعة من الأعمال المسرحية، منها: «من أجل حفنة نساء، أبو زيد الهلالى، من العطش ما قتل، سك على بناتك، جحا يحكم المدينة، المدرسين والدروس الخصوصية، أصل وخمسة، طرزان، وعفوا زوجتي العزيزة».

ظل الفنان الراحل أحمد راتب صديقا للنجم عادل إمام على مدار مشواره الفنى، وقدم معه العديد من الأعمال السينمائية والدرامية والمسرحية.

شارك بأدوار ثانوية في العديد من الأفلام السنمائية، ونال أحمد راتب جائزة مهرجان الإذاعة والتليفزيون عن مسلسل «أم كلثوم»، ومن أهم أدواره التلفزيونية أيضًا دوره في مسلسلات: «رأفت الهجان، هند والدكتور نعمان، مع سبق الإصرار، وخرم إبرة».

السابق
أيمن زيدان غاضب ويهاجم الذين أطلقوا إشاعة «مرضه»..
التالي
حلب مجزرة العصر… فلسطين أخرى