الجماعة الإسلامية لـ«جنوبية»: التمييز بين عطلتي الميلاد والمولد تفرقة طائفية!

تعود الطائفية الى الواجهة من جديد من خلال التمييز في العطل الدينية بين المسلمين والمسيحيين.

يعتب المسلمون في لبنان على السلطات لأمور قد لا ينتبه لها الناس العاديون ويتركز عتبهم على التمييز فيما يخص العطل الرسميّة التي تتخذ فيها الحكومة قرارات بالاقفال.

ففي لبنان ثمة اتفاق وتنسيق يرتبط بعطل الأعياد، بين زعماء الطوائف، ففي لبنان 19 طائفة معترف بها. لذا العطل كثيرة، مما قد تؤثر على سير الاعمال وعلى الانتاج.

إقرأ أيضا: خمسون عاما على تأسيس الجماعة الاسلامية في لبنان

فلبنان من الدول التي تكثر فيها العطل الرسمية مقارنة ببقية الدول المحيطة والبعيدة، ويُعد العراق أكثر دولة تصدر قرارات أعياد وتعطيل، حيث تبلغ عطلهم 155 يوما في السنة، وذلك على العكس من الدول الصناعية كاليابان والصين والدول الاوروبية.

وللاشارة، العطل الرسمية في لبنان هي: رأس السنة الميلادية، عيد الميلاد عند الأرمن الأرثوذوكس، عيد مار مارون، عيد البشارة، الجمعة العظيمة بحسب التقويم الغربي، الفصح المجيد بحسب التقويم الغربي، الجمعة العظيمة بحسب التقويم الشرقي، الفصح المجيد بحسب التقويم الشرقي، عيد العمال، عيد الشهداء، عيد المقاومة والتحرير، عيد الفطر، عيد إنتقال السيدة العذراء، عيد الأضحى، رأس السنة الهجرية، ذكرى عاشوراء، عيد الإستقلال، عيد المولد النبوي الشريف، عيد الميلاد.

وليس بالضرورة في لبنان ان تكون العطلة ليوم واحد فقط، بل قد تمتد لعدة أيام كما هو حال عيد الميلاد، وعيد الفطر، وعيد الاضحى، بسبب الفروقات المذهبية داخل كل طائفة.

واعتراضا على عدم التعطيل يوم الاثنين الفائت (12-12-2016) لمناسبة ولادة النبي محمد، اصدرت الجماعة الاسلامية في لبنان بيانا عرضت فيه موقفها من هذا القرار. ورأت أن “المسلمين في لبنان مواطنون من الدرجة الثانية، فلقد مرَّت ذكرى المولد النبوي الشريف، التي صادفت يوم الأحد11/12/2016 فطبَّق الوزير ومعه رئاسة مجلس الوزراء فيها القانون، حين لم يمدِّد العطلة إلى يوم الإثنين، مؤكِّدين على أن العطلة هي يوم الأحد فحسب”. في حين صدرت “مذكرة عطلة عيدي الميلاد ورأس السنة الميلادية، ليمارس وزير التربية حقه القانوني بتقديم العطلة من صباح يوم السبت إلى صباح يوم الجمعة، حيث نصت المذكرة على أنَّ عطلة عيدي الميلاد ورأس السنة الميلادية تبدأ من صباح الجمعة 23/12/2016 حتى مساء الإثنين 2/1/2017”. وإزاء هذا الغبن، تدعو الجماعة في بيانها الى “إلى إعادة النظر في روزنامة العطل المدرسية، لتحقيق التوازن بين أيام العطلة عند المسلمين وإخوانهم المسيحيين”.

إقرأ أيضا: الجماعة الاسلامية تحتفل بالسنة الهجرية

عمر المصري الجماعة الاسلامية

وفي تعليق للحاج عمر المصري، القيادي في الجماعة الاسلامية، حول الموضوع، ردا على سؤال حول من هي القوى السياسية شارككم موقفكم الاعتراضي هذا قال لـ”جنوبية”: “لا علم لي أن أحدا تكلم بالموضوع، وقد اعتبرنا القرار المنحاز مزعجا”.

وأضاف المصري “رغم ان مجلس الوزراء محسوب على المسلمين السنّة في لبنان، لكن الوزير بوصعب فرض قراره، علما ان الافتاء الشرعي لم يتحرك، وكان واجبه ان يأخذ المبادرة ورفع الصوت”. مع الاشارة الى ان الجماعة ارسلت بيانها هذا الى كافة وسائل الاعلام، وبالطبع قد وصل الى مجلس الوزراء والمفتي وكل القوى الاسلامية”.

السابق
«الحج» فكرا وروحا.. مختصر كتاب لـ«علي شريعتي»
التالي
هل ستصلي ميليشيات إيران صلاة الجمعة في الجامع الأموي؟