التعاون الخليجي يزرع قواعد عسكرية في افريقيا لمواجهة ايران

الخليجيون يعدون العدة لمواجهة ايران وتطويقها عسكرياً.

عملية تطويق دول الخليج العربي لإيران نشطة وقد بدأت بعض الدول العربية بالتحرك للإنشاء قواعد عسكرية لها في القرن الافريقي.

يهدف مشروع  الدفاع الاستراتيجي الذي تتحدث عنه في الاونة الاخيرة دول الخليج العربي إلى تطويق الانشطة العسكرية لإيران في المنطقة العربية وبخاصة اليمن.

وسيكون هدف النشاطات العسكرية للدول الخليجية إعاقة وصول الاسلحة للمجموعات الحوثية المسلحة في اليمن ومنع تهريب الاسلحة للميليشيات في لبنان وحتى منع وصول التمدد الايراني إلى افريقيا بعد ان استطاع التوغل داخل عدد من الدول العربية.

إقرأ أيضاً: السعودية ودول الخليج تتحفظ على ترشيح عون للرئاسة

وبحسب مركز “ستراتفور” الاميركي المعني بالدراسات العسكرية والاستخباراتية والامنية فإن الامارات لاعب اساسي في هذه الحركة العسكرية. ويهدف التحرك العسكري إلى انشاء قواعد ومراكز عسكرية داخل دول القرن الافريقي.

وبحسب المركز فقد نفذت الامارات عدد من عملياتها العسكرية انطلاقاً من ميناء “عصب” في دولة اريتريا الافريقية، كما وذكر التقرير ان الامارات مقبلة على تعزيز تعاونها العسكري مع اريتريا.

ويستكمل في الوقت الحالي الجيش الاماراتي انشاء قواعده العسكرية في اريتيريا كما وكشفت صور الاقمار الصناعية صحة الموضوع.

وقال تقرير “ستراتفور” ان القاعدة التي يقوم الجيش الاماراتي على انشاءها على انقاض احد المطارات الاريتيرية المهجورة بدأ تظهر به عملية تحديث لمهابط الطائرات الحربية، وتحسين الميناء، وانشاء مساكن للأفراد.

واضاف التقرير ان التشكيلات العسكرية والنشاط العسكري للامارات في اريتيريا يؤكد ان مهمة هذه الدولة الخليجية ليس لفترة قصيرة من الزمن بل سيكون جزء اساسي من بنيان الدعم للعمليات العسكرية التي قد يقوم بها الامارات في البحر الاحمر.

وذكر التقرير الاميركي ان الامارات لديها في قاعدة “عصب” الاريترية، بعض الاجهزة الجوية وتشكيل عسكري كامل يضم مدرعات مجهزة بالدبابات.

إقرأ أيضاً: الخليج الفارسي بدل العربي في الميدل إيست

كما وتمنح هذه القاعدة العسكرية القدرة للامارات بإجراء عملياتها العسكرية في اليمن بكل سهولة، كما وتبرز قدرتها على المناورة في البحر الاحمر وخليج عدن بحيث ان كلا المنطقتين تسعى إيران لفرض حضورها العسكري به.

وبحسب ما قاله خبراء عسكريون فإن للقواعد العسكرية الاماراتية في القرن الافريقي ميزة انه مكن الامارات من القيام باعمال عسكرية فعالة في الجانب شبه الجزيرة العربية وشمال افريقيا كما وساهم في تطوير التحالفات الدبلوماسية للامارات مع دول اخرى.

وقال خبراء استراتيجيون إن دور هذه القواعد لا يقتصر فقط على تمكين الإمارات من العمل بشكل فعّال على الجانب الآخر من شبه الجزيرة العربية وفي شرق أفريقيا، ولكنها أيضا تلعب دورا في جهود مجلس التعاون الخليجي لعقد التحالفات الدبلوماسية مع الدول الأفريقية.

وفي المقابل تعمل السعودية ايضاً على تعزيز تواجددها العسكري في دولة جيبوتي. وبحسب محللين عسكريين فن هذا النشاط العسكري للخليج العربي يهدف إلى تطويق إيران وعرقلة محاولتها التوسعية وضرب جيوبها التي تحاول نشرهم في اسيا وافريقيا والعراق وسوريا واليمن ولبنان.

وشهدت السنوات السابقة تحرك ايراني واسع في اليمن عبر الحوثيين وفي العراق عبر الحشد العشبي وفي لبنان من خلال حزب الله، وتنفذ تلك الميليشيات عمليات عسكرية في عدد من البلدان بامر من الحرس الثوري الايراني، وساهمت الميليشيات نفسها في تدمير البنى التحتية في سوريا كماو انها متهمة بإرتكاب مجازر ضد الانسانية في سوريا والعراق.

 

 

 

السابق
من روائع صور العام 2016 اختيار «ناشيونال جيوغرافيك»
التالي
فيصل القاسم: أوباما اخطر رؤساء اميركا