جون كيري يوجه إنتقاداً لاذعاً للإستيطان الإسرائيلي في فلسطين

جون كيري ينتقد سياسة نتنياهو الإستيطانية على الأراضي الفلسطينية.

صعد وزير خارجية أميركية جون كيري لهجته ضد اليمين الاسرائيلي المتطرف متهماً اياه برفض كل مبادرات السلام بينهم وبين الفلسطينيين.

ووجه كلمة له خلال لقاء “سابان” الذي ينظمه معهد “بروكينغز” اعتبر فيها ان اليمين الإسرائيلي لا يريد السلام. ورفض الربط بين المستوطنات والنزاع الحالي، ولكن كيري اعتبر ان تأييد الاستيطان يعني رفضاً للسلام، وأضاف كيري انه من الغريب ان يؤيد 50% من رؤساء حكومة اسرائيلية الفكرة الرافضة لقيام الدولة الفلسطينية.

إقرأ أيضاً: مجموعة صور ساخرة من حريق اسرائيل: يا رب تمطر بنزين

لقاء سبان هو لقاء سنوي يجتمع فيه قيادات اميركية مع قيادات اسرائيلية للتباحث حول العلاقات بين كلا الطرفين. واتهم كيري رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بتقويض مبادرة السلام عبر استكمال الإستطيان داخل الاراضي الفلسطينية.

وتشهد الاراضي الفلسطينية في الوقت الحالي نشاط إستيطانياً غير مسبوقاً، وكانت الارقام الرسمية الصادرة عام 2000 تتحدث عن وجود أكثر من ثلاث مئة الف مستوطن اسرائيلي يسكنون اراضي تعود ملكيتها للفلسطينيين.

في قراءة للباحث خليل التفكجي عن الواقع الاستيطاني في فلسطين يقول أن اسرائيل تمنح امتيازات للمستوطنات حديثة النشوء وهذه الامتيازات تحصل عليها المصانع والمعامل التي يقوم بإنشاءها المستوطنين وتعد الامتيازات من الدرجة الأولى.

ويقول الباحث ان الاستطيان الحالي هو إستيطان صناعي لا سكاني، ويتنازع مجموعات اسرائيلية عدة عليه وفشلت مجموعة يمينية متطرفة تدعى “غوش أمونيم” من فرض الاستيطان السكان في الوقت نفسه نجحت مجموعات اخرى تسعى للإستيطان الاقتصادي عبر القيام بمشاريع اقتصادية على الاراضي الفلسطينية.

وبحسب القانون الدولي فإن كل الاعمال الاستيطانية تناقي القيم والمعايير الانسانية وتنتهك القانون الدولي، وقد صدرت مجموعة من القرارات الشرعية الدولية تؤكد إنكار أي صفة قانونية للاستيطان أو الضم، وتطالب بإلغـائه وتفكيـك المستوطنات بما في ذلك الاستيطان في القدس.

إقرأ أيضاً: ترامب وإسرائيل يعدان العدة لمواجهة طهران

وتطال دول عديدة اوروبية من الحكومة الاسرائيلية وقف الاستيطان لأنه يضرب مبادرة السلام، إلا ان اليمين الإسرائيلي المتطرف لم يستجب لكل هذه النداءات ومستمراً بالتشجيع على الاستيطان.

ويجدر الحديث عن مواقف وزيرة القضاء الاسرائيلية الحالية اييليت اشكاد والتي تلقى تأييداً واسعاً في الاوساط الاسرائيلية المتطرفة بحيث تعتبر ان الفلسطينيين يجب التخلص منهم وتنادي بضرورة التخلص من الافارقة اليهود وتطالب بتأييد القوانين التي تشرع الإستيطان.

وتحدثت الاخبار الاسرائيلية عن رفض سكان مستوطنة عامونا اخلاء المستوطنة وارسلوا رسالة إلى نتنياهو يعلنون فيها استعدادهم لمواجهة الجيش الاسرائيلي في حال اراد اخلاء الاراضي التي استوطنوها بالقوة والعنف من الفلسطينيين.

السابق
مراحل أساسية في حياة منى مرعشلي
التالي
البوليفية المسؤولة عن تفقد الطائرات كان بإمكانها أن تمنع وقوع الحادثة لو «تكلمت»!