تقرير اميركي: الأسد باقٍ والأسوأ قادم

خبراء لصحيفة نيويورك تايمز.. الاسد باقٍ وسنوات الحرب في سوريا مديدة.

في مقالٍ لصحيفة النيويورك تايمز الاميركية توقعت الصحيفة ان الأسد سوف يبقى في سدّة الرئاسة السورية وان مشاكل جمة ستواجهه خلال فترة حكمه اللاحقة.

وتمكن الجيش السوري بالتعاون مع الطيران الروسي والميلشيات الشيعية المسلحة من إحراز تقدم في عدد كبير من النقاط المهمة في الجهة الشمالية من ريف حلب الشرقية.

وبحسب النيو يورك تايمز فإن عددا من الخبراء والدبلوماسيين الغربيين وجدوا ان التقدم الذي يحزه الاسد سيكون له تداعيات خطيرة. واستبعدت التحليلات الدبلوماسية ان يكون الانتصار الذي يحققه الاسد في حلب سيؤدي لإنهاء الحرب المستعرة منذ خمس سنواتفي سوريا.

إقرأ أيضاً: الخارجية الاميركية تحمّل روسيا مسؤولية دمار حلب… ولكن ماذا بعد؟

وقد رجّح السفير الاميركي السابق في لبنان رايان كروكر ان تبقى الحرب لبضع سنوات إضافية، مضيفاً ان الحرب في لبنان دامت ما يقارب الخمس عشر سنة ولعبت سوريا دوراً لإيقافها أما الان، فلا يوجد دولة قادرة على المساهمة بإيقاف الحرب.

وذكر السفير الاميركي في سوريا روبرت فورد ان اعدادا من المقاتلين في الميلشيات الشيعية يساوي اعداد جنود الجيش السوري الموالي للأسد. وأضاف فورد ان التدخل الايراني في سوريا وضع حداً لحرب الاستنزاف التي كان يخوضها الأسد وحيداً.

وتضيف الصحيفة ان الخبراء يرجحون ان تستغل ايران دورها لتوسيع نفوذها في حلب والمدن المحررة. ولكن من جهة اخرى اعتبر المحلل السياسي اميل حكيم ان روسيا عبر فلادمير بوتين ابدت صلابة موقف وقوة وإلتزاماً، اما اميركا فأثبتت انها ضعيفة وغير قادرة على الإلتزام بالقرارات.

إقرأ أيضاً: براعة الأسد وحلفائه في القتل والتدمير

ولفتت الصحيفة ان اوروبا اصبحت منزعجة جداً من الحرب السورية وتريد إيقافها لوقف نزيف النزوح إلى الاراضي الاوروبية.

وإستبعدت الصحيفة ان تمدّ الدول الاوروبية او اميركا او حتى البنك الدولي يد المساعدة الإقتصادية لنظام الاسد في حال انتصر في حلب.

السابق
التلفزيون السوري يعترف بالغارة الاسرائيلية على دمشق
التالي
هل يمثّل عون سقوط صفقة الاستقلال المارونية – السنّية؟