هل إستخدمت المعارضة السورية سلاح الكلور؟

نقلت وكالة رويترز بيان الجيش السوري يتحدث عن قيام جبهة النصرة والتنظيمات المعارضة بقتل 84 شخصا معظمهم من النساء والأطفال في حلب خلال الأيام الثلاثة المنصرمة.

ويتهم الجيش السوري التنظيمات المعارضة بقصف منطقة حلب بأسلحة كيماوية وصواريخ تحمل رؤوس بمواد سامة. وتبنى المرصد السوري كلام النظام السوري عن موت عدد من المدنيين عبر قصف المعارضة السورية. وتحدثت وسائل الإعلام السوري عن إستقبال المستشفيات لمدنيين مصابين بحالات إختناق بمواد سامة. وأكد المرصد السوري لحقوق الإنسان إمتلكاه مواد توثيقية تثبت قصف المعارضة للمناطق الخاضعة لسيطرة النظام ولكن لم يجزم المرصد ما إذا كان المواد التي تحملها الصواريخ هي مادة الكلور.

من جهتها إتهمت المعارضة السورية القوات النظامية بقصف حي الراشدين في حلب بأسلحة سامة، ونفت المعارضة لموقع “جنوبية قيامها بقصف الأحياء المدنية بالكيماوي” على إعتبار انها اراضٍ محررة. وكانت المعارضة السورية قد أعلنت عن معركة فك الحصار عن احياء حلب الشرقية المحاصرة من قبل قوات النظام السوري وحلفاءه.

وتمكنت المعارضة السورية من السيطرة على نقاط مهمة في حلب وإستعادتها المبادرة في عدد من النقاط، وتشهد المرحلة الحالية قيام روسية بتقليص عدد غاراتها على حلب. وتتهم أميركا روسيا بقيامها في جرائم حرب في شرق حلب، وإستطاعت الأمم المتحدة إعداد تقرير لها عن قصف النظام السوري للمناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة بأسلحة كيماوية.

وتقوم روسيا حالياً بنفي الإتهامات تلك والترويج إلى أن النظام السوري يحارب الإرهاب في سوريا عبر عملياته العسكرية.

السابق
باسيل: إنّها القيامة
التالي
قصر لمصاص الدماء «دراكولا» في رومانيا