«اليونيسكو» تتبنى قرارا بإعلان «المسجد الأقصى» تراثًا اسلاميًا

أعلنت اليوم منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو”، القرار الذي تم اعتماده من لجنة العلاقات الخارجية، تحت عنوان “فلسطين المحتلة”. فالهيئة الادارية للمنظمة كانت قد أقرّت الخميس الماضي بأن المسجد الأقصى المبارك “الحرم القدسي”، هو من المقدسات الإسلامية الخالصة، ولا علاقة لليهود فيه.

وفي هذا السياق أكد مدير ادارة الأمم المتحدة في وزارة الخارجية عمر عوض الله في اتصال هاتفي مع وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”، “أن الاعتماد جاء خلال الجلسة الختامية التي يتم اعتماد مخرجات اللجان المختلفة للمجلس التنفيذي “لليونسكو”، مشيرا إلى أنه تم اعتماد القرار الصادر من اللجنة، والجلسة المنعقدة اليوم تأتي للاعتماد النهائي للمخرجات عمل اللجان، مؤكدا أنه تم اعتماد القرارات دون تصويت الدول الأعضاء.

وصوتت 24 دولة لصالح القرار الفلسطيني، مقابل 6 دول فقط عارضته، و26 دولة امتنعت عن التصويت وتغيب ممثلو دولتين خلال الاجتماع المنعقدة في مقر “اليونسكو” في العاصمة الفرنسية باريس.

وقد قدّم النص الجزائر، ومصر، ولبنان، والمغرب، وعُمان، وقطر، والسودان، نظرت به الدول الاعضاء الـ58 في المجلس التنفيذي “لليونسكو” في باريس، وفي ختام المناقشات “تم اعتماده”- كما قال متحدث باسم المنظمة لوكالة “فرانس برس”.

يذكر أنّ المسجد الأقصى هو أحد أكبر مساجد العالم ومن أكثرها قدسيةً للمسلمين، وهو أولَى القبلتين في الإسلام. يقع داخل البلدة القديمة بالقدس في فلسطين. وهو كامل المنطقة المحاطة بالسور واسم لكل ما هو داخل سور المسجد الأقصى الواقع في أقصى الزاوية الجنوبية الشرقية من البلدة القديمة المسورة.

المسجد الاقصى

تبلغ مساحته قرابة 144 دونماً، ويشمل قبة الصخرة والمسجد القِبْلي والمصلى المرواني وعدة معالم أخرى يصل عددها إلى 200 معلم. ويقع المسجد الأقصى فوق هضبة صغيرة تُسمى “هضبة موريا”، وتعد الصخرة أعلى نقطة فيه، وتقع في قلبه.

ذُكر المسجد الأقصى في القرآن: «سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ »    القرآن الكريم سورة الإسراء، الآية 1. وهو أحد المساجد الثلاثة التي تُشد الرحال إليها، كما قال رسول الإسلام محمد.

إقرأ أيضًا: هذه هي قصة حريق المسجد الاقصى في ذكراها الـ47

كذلك يُقدّس اليهود أيضًا المكان نفسه، ويطلقون على ساحات المسجد الأقصى اسمَ “جبل الهيكل” نسبة إلى هيكل النبي سليمان، وتُحاول العديد من المنظمات اليهودية المتطرفة التذرع بهذه الحجة لبناء الهيكل حسب مُعتقدها.

كان الأقصى قبلة المسلمين الأولى وقبلة يهود يثرب لكن الله امر النبي بتغير القبلة الى المسجد الحرام.

 

السابق
آلان عون عبر صفحة المشنوق: الحريري سيعلن تأييده للجنرال
التالي
هكذا تحدثت نانسي عجرم عن زوجها وكشفت عمره الحقيقي