هكذا أحيى الملايين حول العالم العاشر من محرم

كما كل عام  يحيي الملايين حول العالم  ذكرى عاشوراء في اليوم العاشر من محرم، وقد شهدت كربلاء المقدسة عند مرقد الإمام الحسين والنجف الأشرف  حضور حاشد اذ قدم ملايين الزوار من مختلف الجنسيات لاحياء المراسم العاشر من المحرم وحسب تقييم قدمه مسؤول الشعائر الحسينية في مرقد الإمام الحسين رياض السلمان، شارك في إحياء العاشر من محرم في كربلاء هذا العام أكثر من مليون و200 ألف زائر وسط إجراءات أمنية مشددة يقوم بها حوالي 30 ألف عنصر أمني. واتشحت المدينة، حيث مرقد الإمام الحسين وأخيه العباس، بالسواد، فيما تدفق إليها خلال الأيام الماضية مئات آلاف الزوار من المسلمين الشيعة، بينهم عرب وأجانب، وآخرون من مختلف مناطق العراق.
وفي سائر المناطق العراقية كمدينة الرمادي مركز محافظة الانبار غربي العراق، اقيم موكب عزاء حسيني احياء لذكرى استشهاد الامام الحسين. وقد أقيم موكب في منطقة الملعب شرقي الرمادي وهي التي كانت تضم مركز قيادة لـ “داعش” في مثل هذا اليوم من العام الماضي.

اقرأ ايضًا: بالصور: عاشوراء بين السيارات وشركة الكهرباء والروشة

وفي لبنان، شارك الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله شخصياً في مراسمِ العاشرة من المحرم في الضاحية الجنوبية لبيروت، حي احتشد الملايين في مسيرة مبايعة الحسين هذا المشهد ايضا تكرر في صور والنبطية وبعلبك وغيراها من المناطق والقرى.

أما في اليمن، وعلى الرغم من التوتر الأمني نظمت الهيئة النسائية بالعاصمة صنعاء فعالية عاشورائية حيث أكدت المشاركات أن عاشوراء ثورة الحق على الباطل.
وفي البحرين، أكد نائب الأمين العام لجمعية الوفاق في البحرين الشيخ حسين الديهي خلال مراسم عاشوراء في البحرين، إن الشعب يواجه مخطط السلطة في الهيمنة على الدين والتدخل في الخصوصيات، وأشار الى “تمادي نظام آل خلفية في الاعتداء على مظاهر عاشوراء”. واضاف أن “المعارضة لا يمكن أن تتنازل عن حقوق الشعب التي ستتحقق قريبا، فالطواغيت تزول والشعوب باقية.

أما في إيران، أحيا ملايين المعزين المراسم العاشورائية،  وامتلأت ساحات المدن الرئيسة بأعداد كبيرة من المشاركين، واُقيمت مجالس العزاء ونظمت المسيرات.

وفي بلدان الاغتراب، نظمت الجاليات اللبنانية والعربية مراسم إحياء ذكرى العاشر من محرم.
 

السابق
العجز الدولي بمثابة «اعتراف» بالاحتلال الروسي
التالي
بدء جلسة مجلس الوزراء وباسيل لم يحضر