هل من دلالة لموت بيريز في 28 أيلول أي في ذكرى رحيل عبد الناصر؟

28 أيلول التاريخ الذي جمع الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز والرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر.

يمكن توثيق الكثير من محطة العداء بين شيمون بيريز الرئيس الاسرائيلي السابق الذي قضى اليوم الأربعاء 28 أيلول عن عمر يناهز ال93 عاما وبين المصريين، ومنها هذه المحطات العدوان الثلاثي على مصر 1956 والذي شارك به بيريز.

هذا العدوان شنته كل من بريطانيا وفرنسا واسرائيل بعدما قام الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر بتأميم قناة السويس.
إلا أنّ هذه العملية الثلاثية قد فشلت، نظراً للتصدي المصري ولمعارضة الاتحاد السوفياتي وتهديده بالضرب بالسلاح النووي، إضافة إلى معارضة أميركا له، وتزامن الموقفين مع ما قامت به قوات المقاومة الشعبية المصرية من جهة وثورة العمال في فرنسا وبريطانيا من جهة ثانية.
وقد انتهى بانسحاب القوات البريطانية والفرنسية من بور سعيد، وخروج اسرائيل من سيناء وكذلك انسحابها من قطاع غزة بعد ان كانت دخلت اليهما خلال العدوان، ونشر قوات طوارئ دولية على الحدود المصرية الاسرائيلية.

إقرأ أيضاً: وفاة الرئيس الإسرائيلي الأسبق شيمون بيريز
اسم شيمون بيريز عاد ليتردد مجدداً في الساحة المصرية، وذلك على خلفية مقال نشر في العام 2014 ويتضمن اعترافاً بأنّ اسرائيل خططت لاغتيال الرئيس المصري جمال عبد الناصر، والذي توفي في 28 أيلول 1970 ضمن شكوك أن يكون قد قتل مسموماً.

شيمون بيريز

بيريز الذي اعترف لصحيفة “معاريف الإسرائيلية” أنّ اسرائيل خططت لاغتيال عبد الناصر، مبيناً أنّ موت عبدالناصر المؤمن بضرورة إبادة إسرائيل كان نصرا أكبر من هزيمتنا في أكتوبر 73، و ما كان يمكن فتح صفحة جديدة من العرب من أجل السلام”.

وبحسب الإعلامي أحمد موسى الذي عرض المقال في برنامج التلفزيوني أنّ بيريز قد أكدّ أنّ اسرائيل تحدثت مع أمريكا لوضع خطة للتخلص من الرئيس المصري الراحل.

إقرأ أيضاً: من هو شيمون بيريز؟
اللافت اليوم ان بيريز الذي مات بعد معاناة مع المرض إثر إصابته بجلطة دماغية ونزيف داخلي، قدّر له أن يؤرخ لموته في 28 أيلول، في اليوم نفسه الذي مات به عبد الناصر والذي تفاخرت اسرائيل بأنّها من اغتالته.

السابق
برّي: الاتفاق على جملة التفاهمات هو المعبر للحل المتكامل
التالي
سوريا المفيدة: صراع شيعي – علوي تحت الرماد