تركيا تبدأ تدخلا عسكريا في سوريا… والهدف «جرابلس»

جرابلس الرقة

تسارعت التطورات اليوم على الحدودج السورية التركية مع الاعلان عن دخول الجيش التركي الى الأراضي السورية لأوّل مرة للمشاركة بأعمال عسكرية كانت تركيا حتى الأمس القريب تتجنبها.

فقد نقلت وكالة الاناضول ان الجيش التركي والقوات الجوية للتحالف الدولية أطلق عملية عسكرية في سوريا لتطهير منطقة جرابلس المحاذية لحدودها من “داعش”، مستبقة بذلك “قوات سوريا الديموقراطية” ذات الاغلبية الكردية في الدخول الى المدينة.
وذكرت صحيفة “جمهوريت” أن مدرعات ودبابات تركية عبرت الحدود السورية وتمركزت في محيط جرابلس. وفي الساعة 08.30 بالتوقيت المحلي بدأت القوات عملية تطهير المدينة من التنظيم الإرهابي بقصف مواقع المسلحين من مدافع الدبابات.

وأعلن وزير الداخلية التركي ان العملية التي اطلقتها القوات المسلحة التركية فجر اليوم بدعم من التحالف الدولي لمكافحة الارهابيين من اجل “تطهير” بلدة جرابلس السورية من تنظيم داعش ستنتهي سريعا.

في الوقت نفسه علق مسؤول تركي رفيع المستوى أن تركيا ترفض وجود تنظيمات إرهابية بالقرب من حدودها.

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قد أعلن يوم الثلاثاء أن بلاده مستعدة لتقديم الدعم العسكري للمعارضة المنضوية تحت لواء “الجيش الحر” التي تحاول طرد “داعش” من جرابلس.

ويبدو أن الخطوة التركية إستباقية بوجه توسع الأكراد الذين سيطروا بواسطة قوات سوريا الديموقراطية قبل اسبوع على مدينة منبج وطردوا داعش منها،، ويسعون إلى تحرير شمال سوريا بالكامل وضم المناطق المحررة إلى الفدرالية الكردية.

السابق
زلزال يهدم مباني وسط إيطاليا وارتفاع محصلة القتلى إلى 18
التالي
جنوبية: تدخل إلى القرى الجنوبية لتروي معاناتهم مع قوى الأمر الواقع الحزبية