خطوة نصرالله تجاه الحريري رسالة مجانية غير قابلة للصرف

حسن نصرالله وسعد الحريري

اشارت مصادر في تيار “المستقبل” لصحيفة “الحياة” إلى أن “التيار لن يبذل جهداً للتدقيق في فحوى الموقف الذي أطلقه الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله في خطابه بمناسبة الذكرى العاشرة لانتصار المقاومة في حرب تموز وتحديداً في إشارته غير المباشرة إلى رئيس الحكومة الاسبق سعد الحريري من أنه سيكون منفتحاً وإيجابياً حيال ما يتعلق برئاسة الحكومة، ولن نصعّب الأمور بعد انتخاب رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” العماد ميشال عون رئيساً للجمهورية”، لافتة إلى أن “نصرالله يبيع “المستقبل” مواقف مجانية من كيسه تفتقد إلى ضمانات ولا تصرف في مكان، لأن المقرر الوحيد في موضوع الرئاسة الثالثة هو البرلمان هذا إذا أراد الحريري الترشح إلى المنصب”.

ورأت المصادر أن “نصرالله بموقفه من رئاسة الحكومة أراد أن يختزل الكتل النيابية وينوب عنها في اتخاذ القرار، ولا يأبه للآلية الدستورية التي هي بمثابة خريطة طريق لتسمية رئيس الحكومة وتشكيل الوزارة”، متسائلةً عن “تبدل موقفه من منتصر في حلب قبل أسبوعين إلى باحث عن تسوية في سوريا؟ وما هو وقع كلامه هذا على مقاتليه الذين يقاتلون المجموعات الإرهابية؟”.

واعتبرت مصادر “المستقبل” أن “خطوة نصرالله في اتجاه الحريري ليست أكثر من توجيه رسالة مجانية له غير قابلة للصرف ولا للتسويق”، مشيرة إلى أنها “تتعامل مع المبادرة على أنها مناورة معقدة وإعلامية وغير مضمونة النتائج ولن تساهم في تحريك المياه الراكدة في اتجاه الإسراع بانتخاب الرئيس”. ورأت أن “ما طرحه يدفع إلى استنتاج أن إيران ليست في وارد تسهيل انتخاب الرئيس حتى إشعار آخر”.

وعن سبب إنفتاح نصرالله على الحريري، لفتت مصادر سياسية لـ”الحياة” إلى أن “نصرالله تجاوب مع عون الذي أبلغ قياديين في حزب الله بأن عليهم القيام بخطوة سياسية حيال الحريري وقرر أن يتقدم خطوة في اتجاه الحريري ولو من باب رفع العتب لتهدئة حليفه العماد عون لعله يساهم في خفض منسوب مخاوفه حيال تقدم رئيس تيار “المردة” النائب سليمان فرنجية عليه، في ضوء إحساسه الدفين بأن رئيس المجلس النيابي نبيه بري لا يزال على موقفه الداعم لفرنجية ويشاركه في دعمه له رئيس اللقاء النيابي الديمقراطي وليد جنبلاط”.

المصدر: الحياة

السابق
البطلة السعودية المحجبة في أولومبياد الريو…تلفت الأنظار
التالي
نصرالله يسعى لكسب الوقت عبر اعادة كرة التعطيل لملعب الحريري