عقد على حرب لبنان الثانية.. هدوء مضلل

افترض انه لن تنضم عشرات العائلات الثكلى الى الجملة التالية – في نظرة الى الوراء يستحق الشكر اولمرت، بيرتس وحلوتس على عشر سنوات هدوء في الشمال. وهذا ايضا شيء ما..

اذا ما حاكمنا الامور حسب “اختبار النتيجة” فان على دولة اسرائيل كلها تقريبا أن تنزل على ركبتها امام ايهود اولمرت، عمير بيرتس ودان حلوتس فتطلب المعذرة والغفران. أذنبنا، أخطأنا، شككنا. إذ ان الحقيقة التي لا جدال فيها هي ان منطقة الشمال هادئة على نحو شبه تام منذ عشر سنوات، ويمكن لهذا ان يستمر لزمن طويل آخر. في هذه الاثناء نشأ هناك جيل من الاطفال لم يقضوا يوما في الملاجيء. متى شهدنا هدنة طويلة كهذه في الشمال؟
تحيي دولة اسرائيل هذا الاسبوع عقدا من السنين على حرب لبنان الثانية، ومرة اخرى يطرح السؤال اذا كانت عشر سنوات من الهدوء حتى الان “تستحق” تلك الحرب المشوشة اياها. بعد أن قلنا الكليشيه انه لا توجد حروب “تستحق”، حان الوقت لان نقول ان حرب لبنان الثانية هي الاخرى تندرج ضمن هذا التعريف. حتى لو علمت الجيش الاسرائيلي بضعة دروس هامة. مثلا، انه ليس جاهزا لهذا الشكل من القتال او أن الانشغال بضرب السكان المدنيين يختلف تماما عن معالجة الحرب نفسها.

إقرأ أيضاً: في ذكرى حرب تموز: شيء كبير إنكسر
لا توجد حرب تنتصر على كل الحروب، ولو كانت كهذه لكنا أوصينا بشنها على الفور. ليس كل حرب، مثل الحرب العالمية الثانية، تنتهي بوثيقة استسلام وبصداقة اضطرارية. كما لا توجد بالضرورة حرب تنهي كل الحروب. لعل مثل هذه الحرب هي الحلم الرطب لقسم كبير من العالم الاسلامي، الذي يرغب في أن يرى اسرائيل مشطوبة من الخريطة، ونحن ايضا، الاسرائيليين، نخطيء احيانا في التفكير بان نصرا عسكريا ساحقا وتاريخيا سيضع حدا لكل الحروب ضد العرب.
هكذا كان، بالمناسبة، فور حرب الايام الستة في قناة السويس. كان المصريون يطلقون النار على الاسرائيليين من الضفة المصرية، وقائد مدرعات معروف يرد بـ “آههها” بمفاجأة كبرى. لقد عزف هؤلاء الوقحون ليس حسب النوتة. حروب صغيرة من هذا النوع، حروب استنزاف، هي حلم منظمات الارهاب مثل حزب الله وحماس. الحرب “على نار هادئة”. تميل دولة اسرائيل دوما الى الانجرار وراء مثل هذه الحروب وتمسك لنفسها في أعلى الرأس متأخرة جدا (22 يوما من القتال في لبنان الثانية و 51 يوما في الجرف الصامد).

إقرأ أيضاً: إليوت أبرامز عن حرب تموز 2006: هذا ما أرادته واشنطن من هزيمة حزب الله.. وفشلَت
إذن ثمة من يقولون ان لبنان الثانية كانت “تستحق” الثمن الباهظ اساسا بسبب “الربح” لالاف من الايام والليالي الهادئة في الشمال، والذي لم يعرف الراحة حتى ذلك الوقت. كان هذا صحيحا لو أن حزب الله جلس على مدى هذه السنين مكتوف الايدي. في هذا الزمن كانت تنشر في وسائل الاعلام الاسرائيلية أنباء مثلما نشرت عشية يوم الغفران (“سلاح المصريين يصدأ بلا استعمال”). غير أنه محظور ان ننسى بان في السنوات التي انقضت تزود حزب الله بعشرات الاف الصواريخ والمقذوفات الصاروخية الدقيقة جدا والاف الجنود (وهذه هي الكلمة وليس غيرها) الذين تدربوا (ومئات، شكرا للرب، ممن قتلوا) واكتسبوا خبرة في سوريا. مضمون لنا أن كل هذا الهدوء سينسى بعد أن يطلق الى اراضينا الصاروخ الاول من لبنان، فما بالك اذا سقط عدد كبير من الصواريخ. عندها سنتوقف ايضا عن التحلي بالمنشورات الوقحة عن زعيم حزب الله الذي لا يتجرأ على الخروج من خندقه.
الاستنتاج هو إذن ان دولة اسرائيل يمكنها ويجب عليها أن تخرج الى الحرب فقط عندما يكون سيف حاد على رقبتها، وعلى قادتها أن يفهموا ويعرفوا بانه لا توجد حروب تكتيكية. فقط حروب كبرى، لشدة الاسف. صحيح أن الصهيونية تعيش على مساحة الزمن التي وفرها لها اعداؤها بقصر ايديهم وغبائهم، الا انهم رويدا رويدا يحصلون هم ايضا على خلايا قاتمة جديدة في الدماغ.
ورغم كل ما كتب حتى هنا، وافترض انه لن تنضم عشرات العائلات الثكلى الى الجملة التالية – في نظرة الى الوراء يستحق الشكر اولمرت، بيرتس وحلوتس على عشر سنوات هدوء في الشمال. وهذا ايضا شيء ما…

(يديعوت)

السابق
أحزابنا اللبنانية وهي تحتفي بموتها
التالي
بالفيديو: لحظة اصابة رونالدو