كيف سيتعامل حزب الكتائب مع تمرّد الوزير قزّي؟‏

خلّف قرار إستقالة حزب الكتائب من الحكومة اللبناينية توترا داخل البيت الواحد في "الصيفي"، وذلك تحت وطأة تمايز الوزير الكتائبي سجعان قزي عن موقف قيادته إتجاه مفاعيل الاستقالة السياسية دستورياً وعملانياً. فهل سيخضع قزي لتخيير الكتائب بإلتزام الاستقالة من الحكومة أو اقالته من الحزب اذا بقي متمردا عليه؟

جاءت عرقلة الإستقالة الكتائبية من البيت الواحد، وأمام رفض وزير العمل سجعان قزي الامتثال لقرار القيادة الذي اتخذته الإثنين الماضي باستقالة وزيريها من الحكومة، يواجه حزب الكتائب اشكالية جديدة بضرب هيبة الحزب وقدرته على فرض قراره سيما أن خطوة الاستقالة قوبلت ببرودة وعدم تقدير من قبل سائر الاطراف السياسية.

اقرأ أيضاً: إيران تذكي الفتنة.. وبيئة حزب الله تدفع الثمن

وأمام دقة هذه المرحلة بالنسبة للحزب، يتوقع أن تأخذ القيادة موقفا حاسما من خروج قزي عن القرار الحزبي فضلا عن المواقف التي أطلقها واعتبر فيها أن الاستقالة لا تعدو كونها سياسية وأنه “ليس معني بها ” وأن الاستقالة الشفهية “لا معنى دستورياً لها.

وعلمت “جنوبية” أن حسم المسألة سيكون اليوم حيث سيعقد اجتماعا سياسيا لاتخاذ قراراً بفصل قزي من الحزب في حال عدم العودة للعمل ضمن اطار وحدة الحزب، خصوصاً أنها ليست المرة الأولى التي يلجأ إليها الحزب بفصل من يخالف قراراً حزبياً متخذاً بالإجماع.

رفض عضو المكتب السياسي في حزب الكتائب اللبنانية سيرج داغر التعليق على موضوع الخلاف بين قزي والحزب بعدم التزام الأول بقرار الاستقالة واحتمال فصل الوزير من الحزب على خلفية هذه المواقف قائلاً إن ” القرار يعود للنظام الداخلي في الكتائب حيث سيعقد الساعة الرابعة من ظهر اليوم إجتماع للمكتب سياسي الذي يعود له وحده خيار اتخاذ مثل هذا القرار وبالتصويت”.

وفيما يتعلق بموقف رئيس الحكومة تمام سلام بوجوب تقديم الكتائب الاستقالة خطيا لأخذها بعين الإعتبار قال داغر أن ” موقف الكتائب كان واضحا وقد بلغنا سلام شفهيا ورسميا عن استقالتنا وعدم مشاركتنا في مجلس الوزراء”. وأضاف “ليس هو (الوزير قزي) من يقرر كيف نقدم الاستقالة”.

وأكد داغر أن “المادة 53 من الدستور اللبناني تحدد صلاحيات رئيس الحكومة ومن الذي يقبل الاستقالة والدستور واضح في هذا الشأن، إذ لا يمكن تقديم الاستقالة الى رئيس الحكومة، باعتباره ليس مرجعاً صالحاً في غياب رئيس الجمهورية الذي له وحده حق قبول استقالة أيّ وزير بالتنسيق مع رئيس الحكومة، وهذه صلاحية شخصية لصيقة بالرئيس، وهي تنتقل الى الحكومة مجتمعةً وليس الى رئيسها، وتمارس صلاحيات رئيس الجمهورية وكالة عندما تجتمع”.

الكتائب

أما نائب رئيس حزب الكتائب اللبناني الوزير السابق سليم الصايغ فرأى أن “الحكومة الحالية يجب أن تذهب إلى تصريف الأعمال لانها أثبتت أنها عاجزة وغير قادرة على حل الملفات”. مشيرا إلى أن “لا غطاء سياسيا ولا شراكة من قبل الكتائب بحكومة تتخذ مثل هذه القرارات مثل سد جنة وملف النفايات وغيرها..”. واعتبر أنه “بغياب القوات والكتائب كتمثيل سياسي يسقط الغطاء المسيحي وتضرب بذلك التوازنات”.

وردا على الاطراف السياسيين الذين لم يقابلوا الخطوة بتقدير قال أن “من المبكر الحكم على خطوة الاستقالة، وهي مشكلتهم إن لم يروا بضرب التوازن أهمية “. وأشار “هذه الطبقة نحن نتهمها بالفساد ونحن متوقعين أن الصدمة ستثار لدى الرأي العام وليس لديهم معرفة أن الأمور لا يمكن أن تستمر كأن شيئا لم يكن دون رئيس جمهورية، اضافة لحلّ لملفات على حساب صحة المواطن ونحن لن نغطي الفساد”.

كذلك تابع الصايغ أنهم “يصورون أن الحكومة واستمراريتها أمر مصيري في الوقت الراهن علما أنه لا ضرر بأن تصبح حكومة تصريفسليم الصايغ أعمال “. إلى ذلك لفت أن “الكتائب أقام مقاربة جذرية لخطوة الاستقالة ولم يتخذ الأمور بسطحية كما أخذها البعض من خلال التركيز على أمور اشكالية واجراءات عملية تافهة بالنسبة لخطوتنا”. وأكد أن “قرار الحزب واضح والأساس هو الاستقالة السياسية ومفاعيلها وترجمتها ستظهر لاحقا”.

كما أضاف الصايغ “تركنا سياسة النعامة لسلام وحده متسائلا “لو كانت الاستقالة من قبل وزراء آخرين هل سيكون رد الفعل مشابها أو لان الكتائب لا تمتلك قمصان سود تم التعاطي مع الخطوة ببرودة”.

وردا على تعليق الوزير الياس بو صعب ورفضه تحميل الكتائب تهمة الفساد للوزراء، توجّه الصايغ للوزير بو صعب قائلا: مازلنا ننتظر تبريراّ، ونسألك لماذا غيرت رأيك ولم تضامن معنا عندما رفضنا تمرير الجزء التنفيذي من خطة النفايات؟ ولكن الى الان لم نحصل على تبرير اتجاه الازدواجية التي ظهرت في التيار الوطني”.

اقرأ أيضاً: الجنوب يشيّع العشرات وحزب الله عالق في مطحنة حلب‏

وخلص الصايغ بالتأكيد أن “للكتائب مواعيد أخرى مع الحكومة والعبرة من التنفيذ وأن مشروع النفايات في البوشرية وبرج حمود اتخذ، ولكن سنكون له بالمرصاد ولن يمر”. وقال “يجبرونا إلى الذهاب إلى مواقف أخرى ولكن نحن لا نملك سوى قمصان بيضاء اللون ولكل حادث حديث”.

السابق
معرض الأسلحة Eurosatory لعام 2016
التالي
المستقبل: تهديدات بالقتل والاعتداء لحسين شمص وعلي الأمين