البنك الدولي يصنّف لبنان بـ«المفلس»

أصدر البنك الدولي تقريره الفصلي، بعنوان “A Geo – economy of riks and reward”. التقرير الذي قدّمه الخبير لدى البنك الدولي وسام الحركة، كان بمثابة نعي للنموذج الاقتصادي اللبناني، إذ أشار في خلاصته إلى أنه “بات ضروريًا للبنان أن يخرج من النموذج الاقتصادي والاجتماعي المُفلس”. سبق هذا النعي، عرضٌ لنتائج النموذج في عام 2015 والتوقعات لعام 2016 انطلاقًا من موقع لبنان الجغرافي في “قلب الشروخ والمخاطر”.

تعقيبًا على الموضوع، يرى الخبير الإقتصادي الدكتور لويس حبيقة في حديثه لـ”إيلاف”، أن تقرير البنك الدولي يأتي ليثبت حقائق نعرفها في لبنان، عن الوضع القائم، والأمر لم يضف جديدًا إلى ما يعرفه اللبنانيون، رغم إنكار البعض لهذا الأمر، بمعنى أن البعض كان يعتقد أن العالم لا يعرف تلك الحقيقة، واليوم تبيّن أن الأمور أصبحت واضحة للبنك الدولي وغيره، ولكن قول البنك الدولي يثبت الوضع، ولعله يجعل الناس يدركون خطورة الأمر.

وردًا على سؤال كيف يمكن النهوض بالنموذج الإقتصادي والإجتماعي في لبنان؟، يجيب حبيقة “يكون ذلك بتصحيح الوضع الداخلي من خلال انتخاب رئيس للجمهورية في لبنان، وحكومة جديدة، والوضع في سوريا يجب أن يتحسن، رغم أن لبنان لا يمكن أن يتحكم بالوضع السوري، وهناك انحلال وانفراط للوضع الداخلي في لبنان، فلبنان ليس فقط، لا يملك رئيسًا للجمهورية، بل أيضًا الحكومة لا تجتمع، ولا تستطيع اتخاذ القرارات الصائبة، حتى تعيين الموظفين ليست الحكومة قادرة عليه، هناك إنحلال للمجتمع اللبناني ككل، وهذا أمر خطر، وكلما طال الأمر، كلما كانت الكلفة على لبنان أكبر.

كيف يؤثر تقرير البنك الدولي على سمعة لبنان، وبالتالي على الاستثمار والسياحة فيه؟، يلفت حبيقة إلى أن سمعتنا في الأصل ليست جيدة، وبالتالي لن يكون هناك تأثير إضافي، سيثبت التقرير المشكلة الموجودة أصلًا في لبنان، فالتقرير لم يأتِ بجديد، وكلنا نعرف أن لبنان مفلس اقتصاديًا واجتماعيًا منذ زمن بعيد، ولكن التقرير أتى ليؤكد وضعًا سيئًا كان معروفًا لدى الجميع.

عن أهم العوائق التي تواجه النموذج الاقتصادي والإجتماعي في لبنان، يؤكد حبيقة أن أهمها تبقى السياسية أولًا، ومن ثم الإدارية، كالقرارات المتخذة من الوزارات، وتنفيذها، مع إدارات مشلولة بوجود الفساد المستشري، وقرارات لا تنفذ، كقرارات توسيع الطرق وغيرها، والإدارة هي يد الحكومة، وهي معطلة أو غير فاعلة، وكمجتمع لسنا متجانسين، لدينا مشكلة كمجتمع لبناني، مع المذهبية والطائفية والمناطقية، ونحن مجتمع غير متكامل وغير متجانس للأسف، وهذا ما يخيف كثيرًا.

عن العائق السياسي وتأثيره على الوضع السياسي في لبنان في إفلاسه من ناحية النموذج الإجتماعي والاقتصادي؟، يجيب حبيقة أن لبنان بلا رئيس للجمهورية، بمعنى لا تشكيل لحكومة جديدة، ما يعني أن القرارات لا تتخذ كما يجب، المجلس النيابي اللبناني معطل فكيف يمكن بناء دولة في ظل قرارات سياسية معطلة؟، فالطاقم السياسي في لبنان ليس على مستوى التحديات الموجودة، وهناك مشكلة أيضًا في اختيار المواطن اللبناني لهؤلاء السياسيين، لذلك نحن في لبنان في وضع لا يحسد عليه.

هل يبقى النموذج اللبناني الاقتصادي والاجتماعي مفلسًا في لبنان في المستقبل، أم تتوقع أن يتحسن؟، لا يرى حبيقة أي تحسن على المدى القريب أو البعيد، والخوف من السيناريو الأسوأ للبنان، مع إمكانية الانحدار التي قد تكون خطيرة.

(ايلاف)

السابق
الرقيب ميلاد كيوان ينتحر بإطلاق رصاصة على رأسه والسبب… رفضت الزواج به!
التالي
تفاصيل جديدة في انتحار الرقيب: رجاها ان تطلق زوجها وتتزوج منه…