حلب: مقتل إيرانيين وعشرات المقاتلين الشيعة

أكدت مواقع إيرانية مختلفة مقتل ضابطين على الأقل من الحرس الثوري الإيراني خلال هجوم شنته فصائل المعارضة السورية على مناطق في ريف حلب. وكذلك أفادت مصادر سورية بمقتل العشرات من الميليشيات الشيعية في تلك المعارك بما قد يفوق عدد القتلى الذين سقطوا من تلك الميليشيات في هجوم مباغت شنه مسلحو المعارضة منذ نحو شهر.

وأحرزت كتائب المعارضة السورية في ريف حلب الجنوبي تقدماً حيث استعادت السيطرة على كتيبة الدفاع الجوي قرب خان طومان بعد معارك عنيفة مع قوات النظام والميليشيات الإيرانية المنتشرة هناك، بحسب لجان التنسيق المحلية.

وأفادت مصادر مطلعة أن 60 عنصراً من قوات النظام والميليشيات المقاتلة معها لقوا حتفهم، في حين أُسر آخرون، كما استعادت المعارضة قريتي معراتة وحميرة ووحدة للدبابات ومخازن للأسلحة تابعة للنظام خلال المعارك.

وكانت فصائل «جيش الفتح» وهو تحالف من فصائل معارضة بما فيها جبهة النصرة (فرع لتنظيم القاعدة)، شنت هجوماً كبيراً على محيط خان طومان، حيث سيطرت على بلدات معراتة والقلعجية والحميرة وتلال القراصي ومستودعات خان طومان ونقاط أخرى مهمة.

وأفادت شبكة «شام» السورية الإخبارية المعارضة أن مقتلة جديدة حدثت في مقاتلي القوات الإيرانية والميليشيات الشيعية، وسط توقعات بأن المقتلة هذه المرة أكبر من سابقاتها منذ نحو شهر وذلك خلال الهجوم المباغت الذي شنته فصائل «جيش الفتح» بريف حلب.

ونقلت الشبكة عن مصادر ميدانية أن هجوم جبهة النصرة الخميس الماضي أسفر عن أكثر من 50 قتيلاً في صفوف الميليشيات الشيعية، وأكدت أن العدد الأولي يشير إلى وجود جثة و أسيراً، في حصيلة قد تكون مبدئية.

وفي إيران أصدر فيلق القدس التابع للحرس الثوري بمحافظة غيلان، بياناً نعى فيه الضابط جهانغير جعفري نيا، وهو من منتسبي الفيلق بمحافظة غيلان شمال إيران، وقال بيان النعي إن جعفري نيا قتل بمعارك ريف حلب، الخميس الماضي، بحسب ما نقل موقع «باسيج».

أما وكالة «مهر» الإيرانية فقد ذكرت أن الضابط المتقاعد محمد زلقي، من كتيبة «عمار» التابعة للقوة البرية بالحرس الثوري بمدينة دزفول، لقي مصرعه هو كذلك خلال معارك ريف حلب، بعد أشهر من تطوعه للقتال في سوريا. كما أفادت وكالة «فارس» الإيرانية مقتل نعمت الله جعفري، 24 عاماً، وهو من منتسبي الباسيج في قرية حسن بيك التابعة لمدينة ورامين جنوب طهران، ولقي مصرعه قبل 5 أيام بمعارك ريف حلب.

(العربية.نت)
السابق
في أبراج اليوم: تغيّرات لا بدّ من الاستفادة منها!
التالي
مستشار الوزير ريفي ردًّا على مصادر المستقبل: أضحك… ويدورون حول أنفسهم!