هذه الـ 1000 والـ50000 ليرة الجديدة… تعرّفوا شكلها وكيف تكتشفون تزويرها!

أعلن مصرف لبنان أنه سيضع في التداول اعتباراً من تاريخ اليوم 11/4/2016 ورقة نقدية جديدة من فئة الـ 1000 ليرة (الف ليرة) وورقة نقدية من فئة الـ 50.000 بتاريخ اصدار جديد، وذلك الى جانب الاوراق النقدية المتداولة حاليا من الفئة عينها.

ووفق البيان الذي أصدره المصرف فإن السمات الجديدة للاوراق النقدية من فئة الخمسين الف ليرة الجديدة فهي كالآتي:

-على الوجه الأمامي للورقة لجهة اليسار، يوجد خيط امان متطور أخضر اللون، تظهر فيه ثلاثة أجزاء تتضمن علامات هي عبارة عن حرفي “ل ل” تتحرك في اتجاه معاكس لحركة الورقة عند امالتها.

مصرف لبنان يطلق ورقة نقدية جديدة
مصرف لبنان يطلق ورقة نقدية جديدة

– على الوجه الخلفي للورقة، يظهر الحرف الابجدي على خط أفقي واحد مع الرقم التسلسلي وذلك باللغتين العربية والاجنبية.

أما السمات الجديدة لورقة الالف ليرة الجديدة التي ستوضع في التداول تشمل الآتي:
– على الوجه الأمامي للورقة لجهة اليسار، يوجد خيط أمان متطور بنفسجي اللون، تظهر فيه ثلاثة أجزاء تتضمن مربعات صغيرة تتحرك عند إمالة الورقة عمودياً.

– على الوجه الخلفي للورقة، يظهر الحرف الابجدي على خط أفقي واحد مع الرقم التسلسلي وذلك باللغتين العربية والاجنبية.

وأكدت مصادر مديرية العمليات النقدية في مصرف لبنان لـ “النهار” ان الاصدار الجديد يتميّز بتقنيات متطورة تجعل من إمكان عملية التزوير صعبة، وهذه التقنيات لم تكن متوافرة في الاصدار الأخير في عام 2012، مشددة على ان بعض التغييرات التي طرأت على الإصدار الجديد يمكن رؤيتها بالعين المجردة بما يسهل على المواطنين معرفة ما اذا كانت العملة مزورة أم لا.

وحول ما يشاع عن وجود 10 آلاف مزورة في السوق اللبنانية، نفى المصدر صحة هذه المعلومات، وأكد أنه في حال صحتها فإنها بالتأكيد عمل هواة وبأعداد قليلة على نحو لن يؤثر على العملة الوطنية خصوصا وانه يمكن كشفها بسهولة.

(النهار)

السابق
وزارة الثقافة تتبرأ من ليال عبود وهذا ما أعلنته
التالي
اسطنبول سوف تدين حزب الله أيضًا..