مقدمات نشرات الاخبار التلفزيونية المسائية ليوم الأحد 10-4-2016

مقدمات نشرات الاخبار التلفزيونية المسائية

نشرة اخبار الـnbn

حراك متسارع على غير مستوى يمتد من لبنان الى العديد من عواصم الاقليم، فهل يؤسس لتسويات وتفاهمات في مراحل مقبلة؟ هذا التساؤل ينسحب خصوصا على سوريا واليمن ودول اخرى وعلى سبل احتواء الارهاب التكفيري، ومن هنا جاءت مواقف رئيس مجلس النواب نبيه بري الواضحة والحاسمة امام المشاركين في افتتاح مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي في القاهرة، وانطلاقا من خبرة العارف يدعو الرئيس بري الى انشاء غرفة عمليات اممية تنسق النشاط العسكري والاستخباراتي لمواجهة الارهاب التكفيري، ويدعم هذه الدعوة بدعوة اخرى الى حوار بين الدول العربية الخليجية وايران، مؤكدا ان حل القضايا الخلافية يتم عبر هذا الحوار، وموضحا انه لا يمكن منع الاصلاح بالقوة ولا فرض التغيير بالقوة.

اما على المستوى المحلي فقد برز قول الرئيس بري اننا بدأنا نرى املا في اخر النفق في توصل الاطراف اللبنانية الى انجاز الاستحقاق الرئاسي، لكنه استدرك قائلا نسال الله ان لا يكون ذلك سرابا يحسبه العطشان ماءا.

على ان ما رصده المراقبون من تزامن كلام الرئيس بري عن الحوار ومكافحة الارهاب من قلب القاهرة مع كلام الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز من العاصمة المصرية ايضا حيث اكد السعي الى تدشين قوة عربية لمجابهة الارهاب قريبا.

هذا الارهاب تشهد مواجهته فصولا جديدة في سوريا حيث يخوض الجيش وحلفاؤه معارك عنيفة مع الجماعات الارهابية وخصوصا في حلب وسط تقارير عن الاعداد لعملية عسكرية سورية روسية مشتركة لتحرير المدينة الاستراتيجية.

وعلى ايقاع هذه المواجهات يصل دي مستورا هذا المساء الى دمشق آتياً من عمان في اطار جولة في عدد من العواصم الاقليمية لتمهيد الطريق امام استئناف مفاوضات جنيف الاسبوع المقبل.

اما في اليمن فيتم الحديث عن اشتباكات متقطعة قبل موعد سريان وقف النار منتصف هذه الليلة تمهيدا للمفاوضات اليمنية التي تستضيفها الكويت اعتبارا من 18 من الشهر الجاري.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار المنار

بنبضِ القضايا وشرائعِ الحريةِ ستبقى المنارُ في كلِّ دار… لن تمحُوَ غزوةُ القراراتِ المشبوهةِ ذِكرَها ، ولن تَحجِبَ نور َ رسالتِها ..ولانها على حقٍّ ستقولُ كلمتَها مهما كانَ الثمنُ ولن تُبدِّلَ تبديلا..

المنارُ لن تَغيبَ في تغطيتِها عن اخبارِ المظلومينَ في اليمنِ الجريح ، المثقلِ بالغاراتِ الهوجاءِ والصواريخِ الشعواءِ على مدى عامٍ ونيفٍ وقبيلَ ساعاتٍ من بدءِ اختبارِ هُدنةِ ولد الشيخ احمد ، وكأنَ القتلَ تقليدٌ لدى دولِ العدوان ، لا يشبعُ منه متبجحٌ بسفكِ الدماءِ نهاراً وجِهاراً امامَ امثالِه المتفرجين والمصفقين حولَ العالم.

المنارُ، لن يَحجِبَها قرارٌ تعسفيٌ عن متابعةِ انتصاراتِ الميدانِ في سوريا، ولن يَكبحَ عزمَها في مرافقةِ الجيشِ والحلفاءِ في اريافِ حلب وغيرِها ، حيثُ تتساقطُ اوراقُ الارهاب، وتُطفَأُ جَذوتُه التي اوقدَها من اَشعلَ حرائقَ العراقِ واليمنِ والبحرين ، وجاهرَ بمدِ اليدِ للكيانِ الصهيوني تعاوناً وتضامناً واصراراً على خنقِ قضايا الامةِ وحقوقِها.

واُمُّ القضايا فلسطين، حاضرةٌ في صميمِ القلب ، هي روحُ المنار، ودربُ مسيرتِها منذُ النشأةِ الاولى حيثُ كانت مواكبةُ مقاومةِ الاحتلالِ ، ولا تزالُ واجباً، واكثرَ مهما امعنَ النسيانُ في منابرِ العرب.

باختصار , في قلوبِ محبي المنارِ وجماهيرِها بوصلةٌ تَهدِيهم اليها .. لن يَبخلوا بموقفٍ وبكلمةِ حقٍّ بوجهِ سلطانٍ جائر ..اما من اصطنعَ اقماراً يتحكمُ بها ، فلن يُفلحَ في كمِّ افواهٍ يُشهَدُ لها بصدقِ القول ، ولن يُعطّلَ مساراً او يغيّرَ نهجاً وهُوية.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار الجديد NTV

وطني “يا دهب الدبّان الأزرق” دولةٌ إحتلتها جيوشُ البرغش فراغُها إمتلأَ بالحشرات والمعالجة أقلُ من “كاتول” فالبيئةُ التي سمّتها وزارةُ الصحة “حاضنة” كانت مَلاذاً آمناً لخلايا البرغشِ النائمة والحشراتُ لدينا تتدلّل تعيشُ الرفاهية تَحيا على أعلى قِممِ النُفايات وتَقتاتُ أغلاها في العالم وإذا كانّ لا بُدّ من أنْ تحكُمَنا مملكةُ البرغش فإنها لن تكونَ أسوأَ من بعوضٍ سياسيّ يتسلمُ دَفةَ الحُكمِ والقرار يتفلسفُ على الناس يضرِبُ بيدٍ من فراغ يُعطِّلُ ولا يَنتخب يهدّدُ الوجودَ الحكوميّ على سببٍ طائفيٍ فارغٍ من دولتِه يَحتوي على وزيري بيئة، أحدهُما مُحتل والآخرُ لا وقتَ لديه لأنه يطاردُ البجعَ وصائدي الطيورِ المهاجرة فمَن قالَ إننا لسنا تحتَ وصايةِ البعوض؟ مَن قال إن الرافضينَ للمطامر سيبقَونَ على رفضِهم إذا ما جاءَهم “ميرٌ” يَعِدُهم “بتفلاية البحصة” ثم يتراجعُ ويطمرُ مواقفَه قبل أن

يعودَ عن كلِ ما سبق؟ اليوم، ومعَ مأساة اللبنانيين بيئياً ما عادَ أمامَهم إلا صلاةُ الاستسقاء أو أنْ يَذهبوا للإقامةِ في مغارة جعيتا التي أصبحت مؤهلةً للتنزُّه بعدما إفتتحها وزيرُ السياحة اليوم.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار الـOTV

فشلت مناورة الفريق الحكومي الأكثري في جلسة السرايا الأخيرة. لا اختلال العدد نفع. ولا الصراخ ورفع الصوت. ولا خصوصاً محاولة إدانة المدافعين عن مؤسسات الدولة وحسن عملها، بأنهم طائفيون ومذهبيون …

فالطائفي والمذهبي ليس من يطالب بتطبيق القانون والأنظمة. الطائفي والمذهبي هو من يفرض بالقوة أعرافاً جديدة داخل المقرات الرسمية، في المأكل والمشرب وأيام العمل والعطل، بخلفيات انعزالية بحتة … والطائفي والمذهبي ليس من يرفع الصوت مطالباً بالحياة معاً، ضمن التوازن والعدالة … بل الطائفي والمذهبي هو من بات يعيش سجيناً في مؤسساته الرسمية، في جو من الصفاء المذهبي المتراوح بين 90 و95 بالمئة من أبناء ملته، على حساب الشركاء الآخرين في الوطن …

فشلت مناورة الفريق الحكومي الأكثري في الجلسة الأخيرة. فانكفأ نحو خطته البديلة. ومفادها دعوة إلى جلسة جديدة لمجلس الوزراء يوم الثلثاء المقبل، على أن تعقد تحت وابل من القنابل الدخانية في السياسة والإعلام والأمن … كل المطلوب هو التعمية على الهدف الرئيسي. والهدف هو تعويض بعض المفلسين بعضاً من خساراتهم حيث طاروا … علهم يرضون بفتات ما تبقى من هدر ونهب، حيث حطوا … قنبلة أمنية إعلامية جديدة في مطار بيروت، عشية جلسة السرايا. مصادفة مثالية للتهويل والضغط وتهبيط الحيطان. فهل تكون تمهيداً للتهديد بعنوان: إما الملايين، وإما الإرهابيين؟ فلننتظر ونتابع ونرَ …

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة اخبار المستقبل

هل ستحملُ جلسة مجلس الوزراء الثلاثاء المقبل مسارا جديدا للمناقشات، بعد خلافاتِ الجلسةِ الاخيرة، فيما يتصلُ بجهاز امن الدولة والتجهيزات لمطار رفيق الحريري الدولي، من دون اغفال قضايا الفساد.

وهل الكلامُ التفاؤلي لرئيس مجلس النواب نبيه بري من القاهرة، في مسار الانتخابات الرئاسية سيَأخذ طريقـَه الى حيّز التنفيذ أم انه سيبقى مجرّدَ امنيات؛ حيثُ لفت برّي الى أمل يلوح في نهاية النفق؛ معدّدا التحركات الدولية الاخيرة تجاه لبنان، والزيارة المرتقبة للرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الى بيروت منتصف الاسبوع المقبل.

الاسئلة الداخلية هذه، قابلها يقينٌ يؤكّد اهميّة التضامن العربي ووحدة الصف لمواجهةِ التحديات ولتحقيق قفزاتٍ اقتصادية، من خلال الخطابِ التاريخي لخادم الحرمين الشريفين الملكِ سلمان بن عبد العزيز امام البرلمان المصري.

الملك سلمان اكّد أنّ المهمة الاساسية التي ينبغي أن نعملَ من أجلها، تتمثل في مكافحةِ التطرف ومحاربةِ الإرهاب، والذي تؤكد الشواهدُ أنّ عالمَنا العربيَ والإسلامي هو أكبرُ المتضررين منه، لافتا الى انّ المملكة العربية السعودية ادركت ضرورة توحيدِ الرؤى والمواقف لإيجادِ حلول عملية لهذه الظاهرة، فكان تشكيلُ التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب وتنسيقُ الجهود بما يَكفل معالجة شاملة لهذه الآفة، فكرياً وإعلامياً ومالياً وعسكرياً.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ..ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبارMTV

ايهما اصعب اعادة وصل مع انقطع مع العالمين العربي والاسلامي ام ازالة اطنان الكيدية السياسية والطائفية من امام عجلة الدولة تسهيلا لاجتماع مجلس الوزراء؟

في الحقيقة يصعب ايجاد الرد على السؤال في ظل الطيش الذي يتحكم ببعض الرؤوس المتحكمة بمصير لبنان، لكن يكفي النظر الى الاتفاقات التارخية التي توقعها اكبر دولتين عربيتين مصر والسعودية والتي تصل الى حد الاندماج، لنكتشف ان على اللبنانيين الهرولة الى ترتيب بيتهم الداخلي والتصالح مع المحيط.

ولعل خير شاهد على حمّى التلاقي بين كبار العرب هو الرئيس نبيه بري الذي بمعطيات او بغير معطيات تاثر بما رأى فاعلن انه يرى املاً في اخر النفق لجهة انهاء الشغور الرئاسي.

في السياق، يخوض لبنان في القمة الاسلامية في تركيا الاربعاء اختبار امكان المصالحة مع العالم الاسلامي والسعودي.

اما في الداخل فجولة جديدة للجنة الاتصالات في ملف الانترنت المهرب، مواصلة الحرب على البعوض، واستعدادات لاستقبال الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ..ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار المؤسسة اللبنانية للإرسال LBC

مطار رفيق الحريري الدولي تحت مجهر الارهاب بعد توقيف الاجهزة الامنية عاملين في شركة الخدمات الارضية لطيران الشرق الاوسط، الخبر على قدر كبير من الاهمية لكن الابرز فيه اسم احد الموقوفين وهو شقيق محمد قاسم الاحمد المحكوم غيابيا بالاشغال الشاقة لارتباطه بتفجيرات الرويس في العام 2013.

الارتباط العائلي وتوقيت التوقيف يطرحان عددا من الاسئلة، أ. الاحمد يعمل في المطار منذ ستة اعوام، فهل وضعه جهاز امن المطار تحت المراقبة؟ وان فعل فكيف تمكن من ادخال مسدسه الى الحرم بعدما عبر حاجز قوى الامن الداخلي؟

اسئلة قد تتضح الاجابات عليها مع اتخاذ قرار بتوقيف المتهمين او احدهما او باخلاء سبيلهما.

مهما جاء القرار فأمن المطار المهزوز عاد الى قلب الكباش الحكومي بين من يصرّ على تمرير عقود التراضي المتعلقة بتجهيزات المطار بمبالغ تفوق 26 مليون دولار وبين من يرفض تمريرها.

حتى الساعة الجلسة الحكومية على موعدها الثلاثاء وامامها فخان على الاقل، امن الدولة وامن المطار والرئيس تمام سلام مطالب باستخدام ميزان الحكمة انقاذا لما يمكن انقاذه ليتمكن من الوقوف امام القمة الاسلامية المقررة الاربعاء في اسطنبول وامام الرئيس الفرنسي الذي يصل الى بيروت السبت ليدعو مجددا في الضغط في موضوع الرئاسة الاولى.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ..ـ.ـ.ـ.ـ

السابق
الـ «ب52»في قطر …وأوباما قرّر توجيه الضربة النهائية لداعش
التالي
هل قامت الثورات ضدّ الإستبداد؟ حتّى لو كان دينيًّا؟