الجيش تسلم 3 طوافات عسكرية اميركية

أقيم قبل ظهر اليوم، حفل تسلم ثلاث طوافات عسكرية مقدمة من الولايات المتحدة الأميركية لمصلحة الجيش، في قاعدة بيروت الجوية في مطار رفيق الحريري الدولي، في حضور القائم بأعمال السفارة الأميركية السفير ريتشارد جونز ونائب رئيس الأركان للتجهيز العميد الركن مانويل كرجيان ممثلا قائد الجيش العماد جان قهوجي، وعدد من الضباط اللبنانيين والأميركيين.
جونز
بداية النشيدان الوطني والأميركي، ثم تحدث السفير جونز، فقال:” يسعدني أن أكون هنا اليوم للاحتفال بتسليم أحدث دفعة من معدات الولايات المتحدة للجيش اللبناني، وهي ثلاث مروحيات هيوي-2، هذه المروحيات التي تقدر قيمتها بأكثر من 26 مليون دولار تثبت التزام أميركا المستمر بدعم تحديث قدرات الجيش الجوية ومجاله وتحسن قدرة الجيش اللبناني على نقل التعزيزات العسكرية بسرعة وكفاءة الى مناطق التوتر البعيدة على طول الحدود لدعم معركة الجيش ضد الإرهابيين والمتطرفين”، لافتا الى انه “مع إضافة هذه الطائرات الثلاث الى اسطوله الجوي، يكون الجيش اللبناني قد امتلك الآن تسعة مروحيات هيوي-2، متعددة المهام وفرتها الولايات المتحدة”.

وتابع:”عملية التسليم اليوم تثبت التزام الولايات المتحدة المستمر بضمان ان الجيش اللبناني لديه الدعم الذي يحتاجه ليكون المدافع الوحيد عن الأراضي اللبنانية، وهذا التزام طويل الأمد، منذ العام 2004، وفرت اميركا أكثر من 1,3 مليار دولار من المساعدات الأمنية للجيش اللبناني، بما في ذلك التدريب والمعدات. وليس لدينا أي خطط لإبطاء أو تغيير هذاالمستوى من الدعم. في الواقع، سلمت أميركا مؤخرا نظام أسلحة إضافي لأسطول الطائرات اللبناني ذات الأجنحة الثابتة، فضلا عن المزيج من الذخيرة كان الجيش اللبناني قد طلبها”.

واضاف:”أريد أن أقول بوضوح ان العلاقة الأمنية اللبنانية – الاميركية لم تكن أبدا أقوى مما هي عليه اليوم، وذلك بسبب اسسها القوية من الشراكة والقيم المشتركة، الولايات المتحدة لديها ثقة مطلقة بالتزام وعزم وقدرة الجيش على الدفاع عن لبنان والدفاع عن الشعب اللبناني ضد التهديدات الإرهابية، لهذا السبب يوفر لكم الشعب الأميركي الأسلحة والذخائر التي طلبتموها بشكل عاجل. وفيما يواصل الجيش اللبناني الدفاع عن لبنان، يمكنكم الإعتماد على أميركا في مواصلة دعم احتياجات الجيش اللبناني”.

وختم:”أود أيضا أن أحييكم يا جنود لبنان، فأنتم الرجال والنساء الشجعان الذين يعملون على إبقاء لبنان مستقرا وآمنا من التهديدات الخارجية المتطرفة بشكل يومي. لقد أظهرتم مرارا وتكرارا أنتم ورفاقكم استعدادا لدفع الثمن الأغلى من أجل الدفاع عن وطنكم، لقد مات اثنان من رفاقكم هذا الشهر للأسف خلال المعارك، ونحن نحزن لفقدانهم ونأمل أن تشعر أسرهم ببعض العزاء في معرفة أنهم ماتوا أبطالا في خدمة قضية نبيلة. ان تفانيهم وتفانيكم، بالإضافة الى حرفيتكم أمران أساسيان لاستقرار لبنان المستمر، شكرا على خدمتكم لبلدكم وعلى دفاعكم عن المبادىء والقيم المؤسسة للبنان. تعيش الصداقة اللبنانية – الأميركية ويعيش لبنان”.

كرجيان
بدوره قال كرجيان:”مرة أخرى، تؤكد الولايات المتحدة الأميركية من خلال هذه المساعدة القيمة، بعد سلسلة من المساعدات في مجالات التسليم والتدريب واللوجستية، التزامها القوي دعم الجيش اللبناني، وتعزيز قدراته القتالية، ومتابعة هذا الدعم في المستقبل بكل زخم وفعالية. وفي المقابل، تؤكد قيادة الجيش ان أهمية هذه المساعدة التي نتسلمها اليوم، في إطار برنامج المساعدات الأميركية المتواصلة، لا تقتصر على قيمتها العسكرية فحسب، بل ايضا على قيمتها المعنوية التي تعبر عن تمسك الولايات المتحدة الأميركية بعلاقة الصداقة التي تجمعها بلبنان، وإيمانها الراسخ بدور الجيش اللبناني، كضمانة حقيقية لسيادة الوطن وحريته واستقلاله”.

وتابع:”يواجه لبنان في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخه أكثر الاعداء خطورة، ألا وهو الإرهاب الذي بات في زمننا الحاضر، يشكل تهديدا شاملا لشعوب العالم قاطبة، سواء في أمنها واستقرارها أو في أنماط حياتها وثقافاتها، وذلك بفعل توسع حجمه وتنوع أساليب إجرامه، وامتلاكه للأسلحة والتقنيات الحديثة”.

اضاف:”لقد أدرك الجيش اللبناني منذ البداية، أبعاد هذاالخطر وجسامة تأثيره على أمن الوطن ورسالته الحضارية، فسارع الى مواجهته بكل حزم وقوة، مقدما التضحيات الجسام في سبيل ذلك، ومما لا شك فيه، انه كان للدعم الذي قدمته الولايات المتحدة الأميركية للجيش اللبناني ولا تزال، دورا مهما في رفع مستوى جهوزيته القتالية، وبالتالي قدرته على مواجهة التنظيمات الإرهابية وتحقيق الإنتصارات عليها”.

وختم قائلا:”باسم قائد الجيش العماد جان قهوجي، أتوجه بخالص الشكر والإمتنان الى الولايات المتحدة الأميركية حكومة وشعبا وجيشا، كما أخص بالشكر القائم بأعمال السفارة الأميركية السفير ريتشارد جونز الدائم الإهتمام بأوضاع الجيش، وبذل الجهود الحثيثة لمساعدته، لاسيما هذه المساعدة الكريمة المتمثلة اليوم، بتسلم الجيش ثلاث طوافات عسكرية نوع هيوي-2، مؤكدين حرصنا الدائم على الإرتقاء بالعلاقات الثنائية بين جيشينا نحو الأفضل والأكمل. بارك الله جهودكم، وأنعم على الولايات المتحدة الأميركية الصديقة وجيشها، بمزيد من الرفعة والتقدم. عشتم، عاشت الصداقة الأميركية – اللبنانية”.

(الوطنية)

السابق
بالصور: أستاذ يحاول اغتصاب تلميذته داخل المدرسة
التالي
هل تصبح كذبة أوّل نيسان حقيقة وتطيح بالاغتراب اللبناني؟!