مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت 26-3-2016

مقدمات نشرات الاخبار التلفزيونية المسائية

نشرة اخبار الـnbn

متى يقوم لبنان؟ أمل ان يكون العيد مناسبة لانجاز استحقاقاتنا الدخلية بدءاً من بت الانتخابات الرئاسية الى وضع قانون انتخابي عصري يقر الكوتا النسائية ويمنع عودة لبنان كما قال الرئيس نبيه بري سبعة عقود الى الوراء.

على مسار الانتخابات اتت دعوة الداخلية للهيئات الناخبة البلدية والاختيارية ضمن مواعيد حددتها الوزارة، المواعيد تتدرج وساعة لبنان تتقدم الليلة ساعة واحدة الى الامام انتهاءاً للتوقيت الشتوي وبدءاً بالتوقيت الصيفي.

مواقيت المنطقة تحددها عقارب الساعة الميدانية وتحديداً في سوريا التي تقدم الجيش فيها على جبهة تدمر نحو حسم يتظهر ساعة بعد ساعة، ومن بين المؤشرات الاقليمية أمَ وفوداً دولية تأتي لزيارة سوريا في عيد الفصح تضامناً مع مسيحيي الشرق كما فعل خمسة نواب فرنسيين، هؤلاء المتضامنون اتون من ساحات اوروبية قلقة فألغت بلجيكا مسيراتها التي كانت مقررة ضد الخوف تحسباً لعمليات ارهابية قد تحصل.

هذه الاجواء تشكل هاجساً للعواصم الغربية وعلى هذا الاساس تتدرج المتغيرات السياسية تجاه سوريا والمنطقة الى حد اتهم فيه ملك الاردن تركيا ارسال الارهابيين الى اوروبا على ذمة موقع ميديل ايست اي البريطاني الذي سرب معلومات عن حديث الملك الاردني لسياسيين اميركيين.

اقيليماً ايضاً مؤشرات ايجابية تلوح من الحوار الموعود حول اليمن الى كلام الرئيس الايراني حسن روحاني الذي جدد رغبة طهران في حل الخلافات مع السعودية، روحاني غازل الرياض من البوابة الباكستانية قائلاً ان السعودية تلعب دوراً مهماً في العالم الاسلامي وايران ردت بإيجابية عندما حاولت باكستان التوسط بين البلدين، فهل سلكت العلاقات الاقليمية على سكة الحلول الضرورية؟

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار المنار

سريعةٌ هي التطوراتُ في تدمر وجوارِها ، لم يمنَحِ الجيشُ السوريُ ارهابيي داعش لحظةً لالتقاطِ الانفاسِ بعدَما كَنَسَ من بقيَ حيا منهُم من القلعةِ التاريخية الى المدينة. وِحداتُ الجيشِ تقدمت من محورينِ رئيسيينِ لحسمِ المعركة وسطَ اندحارِ الارهابيينَ إلى الأحياءِ الداخلية. وسيرُ المواجهاتِ يُنبىءُ بأنَ الحسمَ باتَ قريبا. لو قُدِّرَ لزنوبيا أن تعودَ لاخبرت أنَّ فظاعاتِ الدواعشِ فاقت ارتكاباتِ الرومانِ الذين حاصروا مملَكَتَها، ولكن لم يعمَدوا الى تدميرِها، كما أنها ستَذكُرُ أنَهُم عاملوها بالحسنى، ولم يسوقوها كسبيةٍ الى روما. فماذا عن اليمَن ، وماذا لو قُدِّرَتِ القِيامَةُ لهُدهدِ النبيِ سليمان؟ من المؤكد أنهُ لن يزُفَ الى نبيِ الله خبرَ اكتشافهِ مملكةَ سبأ المزدهرة والغنية، بل سيخبرُ ماذا فعلَ حكامُ الدولةِ المجاورة خلالَ عامٍ من العدوانِ بحضارةٍ ضاربةٍ في القِدَمِ والعراقة. سينقُلُ للنبيِ سليمان كيفَ أنَّ الغزاةَ والمعتدينَ يَعيثونَ فَساداً ودماراً في اليمنِ تسوقُهُم أحقادُ وضغائنُ قبليةٌ لا تمُتُّ الى الاسلامِ بصلة. وماذا لو قُدِّرَتِ

القيامةُ للملكة بلقيس؟ بالتأكيدِ لن تجدَ من يدعوها الى الإيمانِ بالوحدانية على يديه، من قِبَلِ من ينصِبونَ أنفُسَهُم ولاةً للمسلمين. في لبنانَ، نكتشفُ يوماً بعدَ آخَرَ اننا بلدٌ من دونِ سقفٍ وقعرٍ أيضا، نحتاجُ فيهِ الى اعلانِ حالِ الطوارئِ على كلِ الصعدِ والمستوياتِ وفي كلِ المرافق ، حتى لا نبقى دولةً غارقةً في الازماتِ ينخُرُها الفساد، وجديدُ الفسادِ قديم، ولكنهُ في مؤسسةٍ أمنيةٍ عريقة، قُوى الامنِ الداخلي، إذ كشفَت المعلوماتُ عن فضيحةِ سرقاتٍ من العِيارِ الثقيلِ في ظلِ إدارةِ قائدِها السابق الوزيرِ المستقيل أشرف ريفي .

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار الجديد NTV

على التوقيت الصيفي دقت ساعة الحساب وفتحت مغاور الفساد بإنتظار أسماء الفاسدين الشبكة شبكات وعلي بابا الاتصالات يكاد يعتزل الصنعة امام فتح بوابات الهدر في قوى الامن الداخلي الذي تكشف عن أربعمئة حرامياً وأكثر تعلوهم حرب وزارية ساهمت في الغطاء ثم رفعه في مسار المساءلة تبدأ النيابة العامة التمييزية يوم الثلاثاء التحقيقات مع الإنغماسيين الجدد عبر إستدعاء عدد من المشتبه فيهم وبينهم العميد المتقاعد محمد قاسم السرقات وبحسب معلومات الجديد لم تقتصر على تعويضات المتقاعدين من السلك بل تعدتها الى المساعدات المَرضية والاجتماعية المخصصة لعناصر الخدمة الفعلية وسرقوا حتى عوائل الشهداء وإستباقاً لبدء التحقيق القضائي أصدر اللواء اشرف ريفي بيانا طمأننا فيه أولا الى كونه لا يزال وزير

عدل ولو مستقيل ثم “شغل بالنا” عليه لكونه مهدد بالاغتيال المعنوي لكنه في كلا الحالتين لم ينف الواقعة بل أعترض على ربطها زمنياً بتسلمه قيادة قوى الامن وضّمن بيانَه أسمى أنجازات الشهيد رفيق الحريري ودماء اللواء وسام الحسن وأخذ القضية الى المحور الايراني السوري لكننا لم ندرك على وجه التحديد ماهية دور الشهيدين وكيفية حشر السرقات في الملف النووي ومجموعة الخمسة زائد واحد وطالما ان هذا الملف أصبح بيد القضاء فمما يخشى وزير العدل ولماذا يستبق التحقيق فالمرحلة التي أشرف فيها ريفي على الامن تستدعي فتح أوراقها ولو بعد حين للسؤال عما هو أبعد من التزوير عن شباب طرابلسي حُمٍل َ سلاحاً وقاتل أبناء مدينته على المحاور قبل ان تنتهي اللعبة في صفقة أدخلتهم السجون سعد المصري أحد هؤلاء الذين قضوا سنتين من عمرهم داخل سجن القبة واليوم خرج من سجن القبة وعلى الارجح فإنه كما نظرائه لن يصدق سياسياً بعد اليوم ، الاسلاميون الذين يخرجون تباعاً من السجون يتركون امكنتهم شاغرة لاخرين متورطين في ملف الاتصالات والذي حوله القاضي داني زعني الى مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر وعلمت الجديد ان التحقيقات توصلت الى ادانات سوف يكشف عنها في حينه وهي لا تبتعد عما تم تداوله مؤخراً.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار الـOTV

من دين براون الى بان كي مون التهجير والتوطين تهجير المسيحيين وتوطين الفلسطينيين واليوم تهجير اللبنانيين وتوطين السوريين .لم تكتف اوروبا باغلاق حدودها امام تدفق اللاجئين لا بل بدأت تنفيذ مخطط التهجير المضاد للاجئين من دولها الى لبنان وجعل هذا البلد الصغير اكبر خزان للنازحين في العالم واوسع مأوى للمستوطنين الجدد تحت شعار الانسانية وتحت ستار الصفقة

المشبوهة مع تركيا التي نالت الغنم ب 7 مليارات يورو هبات لقاء اغلاق ممرات التهريب ومعابر الاتجار بالبشر في ابتزاز صريح وفج واوروبا تدفع عن يد وهي صاغرة . اما لبنان فيحصد الغرم والظلم وفتات المائدة عندما يمنن بان كي مون اللبنانيين بقروض هزيلة شرط ابقاء السوريين في لبنان وتأمين فرص عمل لهم في وقت يهاجر شبابنا وتقفل مصانعنا وتفلس مؤسساتنا وينهار اقتصادنا بفعل الانقطاع السياحي والمقاطعة الخليجية وتقطع الخطوط والحدود مع سوريا بسبب الحرب وحلول مليون ونصف مليون من ابنائها ضيوفا دائمين في ربوعنا منذ ال75 قاتل اللبنانيون لمنع توطين الفلسطينيين ويبدو ان حربا جديدة تحضر ضدهم لتوطين السوريين ومعركة جديدة يستعدون لخوضها اليوم كما في ال 75 وكما منذ الفي عام عندما حاول قتلة المسيح اخفاء الحقيقة بالرشوة كما قال البطريرك الراعي في رسالة الفصح ولم ينجحوا وكما وقف بطرس خليفة المسيح في روما امام نيرون الذي كان يتفرج على الاسود يفترسون المسيحيين وينهشون اشلاءهم وهم يرنمون اناشيد الظفر والفرح غير هيابين ولا خائفين عندها قال بطرس لنيرون : اليوم انت تحكم لكن المسيح سيحكم الى الابد . المسيح قام حقا قام .

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة اخبار المستقبل

لم يشأ وزير الخارجية جبران باسيل في عيد القيامة الا ان يعايد اللبنانيين بخطيئة من خطاياه السياسية والديبلوماسية التي تتكرر من وقت الى اخر.

فبعد الفضيحة المدوية بحق العلاقات اللبنانية العربية بفعل التنصل من التضامن مع المملكة العريية السعودية بوجه الاعتداءات الايرانية على سفارة المملكة في طهران وما تركته من تداعيات ها هو الوزير باسيل نفسه يسئء الى العلاقات اللبنانية مع المجتمع الدولي لعدم استقباله الامين العام للامم المتحدة بحجة انه لا يستقبل موظفين فيما الحقيقة ان الامر جاء انسجاما مع استياء حزب الله من بان كي مون.

اكثر من ذلك فان الوزير باسيل هرب اليوم الى الامام باستحضار الكلام عن توطين النازحين السورين وهو ما رد عليه النائب عمار حوري مؤكد ان التوطين يحظى برفض كامل من القوى السياسية اللبنانية مجتمعة بدون اي تحفظ او مواربة .

سياسيا وفي رسالة القيامة تحدث البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي عن الكتل السياسية والنيابية التي ترمي سدة رئاسة الجمهورية في الفراغ منذ سنة وعشرة أشهر، وتتسبب بشل المجلس النيابي وتعثر عمل الحكومة وتفشي الفساد،

في التحضيرات للانتخابات البلدية أصدر وزير الداخلية نهاد المشنوق أربع قرارات قضى بموجبِهَا بدعوة الهيئات الناخبة للانتخابات البلدية في بيروت والبقاع وبعلبك الهرمل وجبل لبنان على ان يصدر فرارات لاحقة الا سبوع المقبل لدعوة الهيئات الناخبة في الجنوب والنبطية والشمال وعكار.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ..ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبارMTV

المسيح قام حقاً قام، انها القيامة بالمعنى الروحي الليتورجي من دون ان تلامس المعنى الوطني، فلبنان الدولة في اجازة رسمية علماً انه من زمان في اجازة فعلية واذا كان التوقيت الصيفي يقضي بتقديم الساعة ساعة بدءاً من منتصف هذه الليلة فانه لا شيء يوحي ان الساعة السياسية تتقدم الى الامام، واخر قضية سياسية وطنية في هذا المجال ما كشف عن ان لبنان دولة بلا حدود بالنسبة الى الامم المتحدة على الاقل ولنا عودة الى هذه الفضيحة المدوية في سياق النشرة.

ومن الفضيحة الوطنية المفاجئة اليوم الى الفضيحة المتمادية المستمرة في قطاع الاتصالات فكل يوم تتكشف فصول جديدة سوداء من مغارة اوجيرو بل من مغارة عبد المنعم يوسف واللافت دخول بعض الصحافة الصفراء على الخط في محاولة ليس لتشويه صورة الـ mtv ورئيس ادارتها بل لتشويه الحقيقة وصرف اهتمام الناس عن القضية الحقيقية، لكن الحقيقة لا بد ان تظهر ونحن ننتظر كلمة القضاء، ولا سيما بعدما انهى القاضي داني زعني التحقيقات بملف الانترنت غير الشرعي واحالها على القاضي صقر صقر فصوت العدالة حين يعلو لن يعلا عليه.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ..ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار المؤسسة اللبنانية للإرسال LBC

لا شيء يتقدم او يقدم في هذه الجمهورية الا الساعة، لا تنسوا تقديم ساعاتكم ستين دقيقة منتصف هذه الليلة ايذاناً ببدء التوقيت الصيفي، اما بعد فكل شيء الى الوراء وفي احسن الاحوال يراوح مكانه، الانتخابات الرئاسية ستبقى على التوقيت الشتوي الى الوراء، في مقابلها بشر الوزير المشنوق بالانتخابات البلدية والاختيارية ووجه الدعوة للهيئات الناخبة وختم الدعوة بالقول وعدت والتزمت لكنه لم يكمل الشعار الذي ينتهي بمصطلح انجزت.

في ملف النفايات ما زال التأزم قائماً على الرغم من الحلحلة الحكومية واليوم حاول النائب وليد جنبلاط تنفيس الاحتقان من خلال الزيارة التي قام بها لمدينة الشويفات، في اي حال فإن عطلة عيد الفصح لدى الطوائف المسيحية التي تتبع التقويم الغربي ستتحول الى هدنة مراجعة سياسية لتعود الحركة الثلاثاء المقبل.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ..ـ.ـ.ـ.ـ

السابق
الراعي في رسالة الفصح: لبنان بحاجة إلى قيامة قلوب أبنائه
التالي
رياح التغيير قريبة و ستطيح بـ«نتنياهو»