لبنان توجّه الى مؤتمر المانحين: طلب مليارات للتنمية ولمساعدة النازحين

الحكومة اللبنانية
توجّه وفد لبناني إلى لندن للمشاركة في مؤتمر المانحين الدوليين الذي سيتناول واقع اللاجئين السوريين في لبنان، وسيطلب لبنان 11 ملياراً تمتد على خمس سنوات

قالت “النهار” أن واقع اللاجئين السوريين في لبنان سيكون أحد أبرز المواضيع المطروحة على مؤتمر المانحين الدوليين في لندن الذي يشارك فيه الوفد الرسمي اللبناني برئاسة رئيس الوزراء تمام سلام.

ونقلت “النهار” عن مصادر الوفد اللبناني ان لبنان على جهوزية تامة للمشاركة في المؤتمر وقد أعدت الحكومة ورقة عمل تتضمن حاجات لبنان في مجالات التعليم والبنى التحتية ودعم الموازنة. وحصلت “النهار” على مضمون الورقة التي تلحظ تمويلاً بقيمة 11 مليار دولار تمتد على خمس سنوات يتوقع ان يحصل لبنان منها لهذه السنة على ملياري دولار. وقالت المصادر ان الحكومة مستعدة لطرح قضية لبنان بشكل أفضل مع إننا نعلم ان مؤتمر المانحين هو من يقرر في النهاية نسبة المساهمات وكيف ستوزع.

إقرأ أيضاً: أهالي عرسال الممنوعون من العمل بأراضيهم يرحبون بالعملية الأمنية للجيش

وأبلغت المصادر “النهار” أنهم “هم يعلمون بنياتنا لكننا لا نعلم بنياتهم وعلى رغم ذلك سنحاول قدر الإمكان الاستفادة من مشاريع وهبات وقروض لتعزيز موقعنا كدولة مضيفة”. وقالت: “من الواضح انهم مهتمون بموضوع التربية وهذا ما سيظهر من خلال توصيات المؤتمر”. أضافت المصادر: “نحن نعي ان كل هذه البلدان تحركت على خلفية التهديد الكبير الذي فرضته قضية النازحين السوريين، ونحن نعي في المقابل ان الحل المثالي هو الحل السياسي وعودتهم الى بلادهم، وحتى يأتي هذا الحل علينا الاستفادة من البرامج والمشاريع لتنظيم أمورهم وتخفيف العبء علينا كدول مضيفة”.

صباح الأحمد الجابر الصباح وتمام سلام
الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح و الرئيس تمام سلام

وكان سلام التقى بعد وصوله الى لندن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وتابع معه التحضيرات للمؤتمر، كما التقى المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي والمدير العام لمنظمة العمل الدولية غي رايدر. ويلقي سلام قبل ظهر اليوم كلمة لبنان ويقدم فيها ورقته. وامتنعت مصادر الوفد عن الإدلاء بي توقعات لما سيجنيه لبنان في انتظار ما ستطلبه الدول المضيفة الاخرى، وما ستنتهي اليه تقديمات الدول المانحة. وسيلتقي سلام اليوم بعد المؤتمر نظيره البريطاني ديفيد كاميرون ونظيره الهولندي مارك روت.

إقرأ أيضاً: التشكيون الأحرار وحسن يعقوب السجين.. لماذا؟

ولفتت “اللواء” إلى أن سلام سيلقي قرابة العاشرة والنصف بتوقيت لندن، كلمة لبنان التي ستتضمّن الورقة التي أقرّتها اللجنة الوزارية المكلّفة درس ملف النازحين برئاسته، وسيشرح واقع الأزمة التي يرزح تحتها لبنان جرّاء النزوح السوري، كما سيطالب المجتمع الدولي بمساعدة لبنان على مدى السنوات الخمس المقبلة من خلال دفع 11 مليار دولار لإمكانية استمراره في استضافة هذا العدد الكبير من النازحين. وسيركّز سلام، على هامش مؤتمر لندن، اتصالاته مع رؤساء الحكومات المشاركين لشرح أهمية التجاوب مع المطلب اللبناني ليتمكّن من مواجهة الزلزال المتواصل الذي يزداد قوة كل يوم، بحسب وصف الوزير بو صعب.

واعتبرت مصادر الوفد اللبناني لـ”اللــواء” ان جميع البلدان تحركت على خلفية التهديد الكبير الذي فرضته قضية النازحين السوريين، مشيرة إلى ان الحل الأمثل هو الحل السياسي وعودة النازحين الى ديارهم، ورأت انه إلى حين أن يأتي هذا الحل علينا الاستفادة من البرامج والمشاريع لتنظيم أمورنا وتخفيف العبء علينا كدول مستضيفة. وأدت جهوزية لبنان لشرح الورقة التي سيقدمها سلام للمؤتمر وبرامجه وقضيته بشكل جيد، لكنها لفتت إلى أن المؤتمر هو في النهاية من سيقرر نسبة الإسهامات وكيف ستوزع.

إقرأ أيضاً:  حزب الله «يضغط بشراسة» لمنع عرض فيلم عن أسيريه لدى «جبهة النصرة»؟

السابق
14 شباط: كلمة الحريري قيد الإعداد
التالي
أنا.. مسلم شيعي إثني عشري