لبنان يستعدّ أمنيا…فما هي المواقع الـ7 التي هدّدها «داعش»؟

طغى خبر استهداف “داعش” مواقع عدة في العالم اليوم الاحد على اهتمامات الاجهزة الامنية في معظم دول العالم مع تقارير نشرتها صحف عالمية، ومنها جامعة الروح القدس في الكسليك التي كانت تقيم لقاء كبيرا للعمل الرعوي الجامعي يجمع مئات من الشبان. وقد اوعزت رئاسة الجامعة الى المشرفين على اللقاء لتأجيله “تجنبا لاي خطر محتمل”.

وفي التقرير ان سبعة مواقع مستهدفة اليوم، وهي: “جامعة الروح القدس” في الكسليك-جونية ، سيغال الكترونيك، فوكودكس، ريبلاي وراوتر لوبيزان-باريس، تجمّع “حقوق المرأة” باريس، الاحتفالات التي ستُجرى في عيد يسوع الملك روما وعدّة أمكنة في العالم، احتفال يوم الجهاد أندونيسيا، واحتفالات قبضة الموت في ميلان ايطاليا.

وافاد مصدر امني صحيفة “النهار” ان لا معلومات محددة عن تلك العملية ابلغت بها السلطات اللبنانية، لكنها تتخذ الاجراءات اللازمة لمواجهة كل عمل ارهابي، وتأخذ كل خبر او شائعة على محمل الجد. لكنه شكا من غياب اي استراتيجية وطنية لمواجهة الارهاب في ظل الشغور الرئاسي، وغياب القرار السياسي في ظل تعثر الحكومة.

وتوقعت مصادر امنية لـ”المركزية” ان ترتفع وتيرة المخاطر والعمليات في لبنان مع تقدم المحادثات الدولية حول التسوية السورية التي من شأنها اذا ما توصلت وفق المرتقب الى القرار النهائي ان تضيق الخناق على التنظيمات الارهابية في العراق وسوريا، حيث تتوحد الجهود الدولية والاقليمية للقضاء على داعش الذي يتعرض راهنا لضربات جوية منظمة ومركزة من دول التحالف ولا سيما فرنسا وروسيا، وربما برية ايضا في ضوء الحديث عن رصد وجود روسي بري مدفعي في حمص.

خطة أمنيّة احترازيّة

فقد باشرت القوى الأمنية والعسكرية اللبنانية تنفيذ خطة أمنية واسعة تقضي بمراقبة المساجد أيام الجمعة والكنائس ايام الاحاد، وبتشديد الحماية والمراقبة حول عدد من المراكز الدينية الاخرى على مدار الساعة، بعدما طلب الفاتيكان من عدد من دول المنطقة اتخاذ اجراءات الحيطة قبيل الاعياد وحماية الكنائس والمجموعات الدينية التي تتعرض للاضطهاد والتهجير.

وكانت صحف أردنية نشرت هذا الطلب قبل ايام، في وقت وجّه “داعش” تهديدا مباشرا الاسبوع الماضي الى مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان ما اضطره الى الغاء جولة ميدانية كانت مقررة له في احياء بيروتية. وبث تنظيم “داعش” شريطا يظهر فيه المفتي يلتقي بطاركة ومفتين شيعة ويتهمه بالتعامل مع “حزب الله” كما يوجه تهديدا الى مراكز اسلامية معتدلة وتعمل على التقارب والتعاون.

ومع أن المصادر الأمنية والعسكرية اللبنانية أكدت أن السلطات اللبنانية لا تملك معلومات عن عمليات إرهابية محددة، فإنها أكدت على أنها تتخذ الاجراءات اللازمة لمواجهة كل عمل ارهابي، وتأخذ كل خبر او شائعة على محمل الجد.

وسبق لتقارير صحافية أن أشارت الى أن مجموعة “Anonymous” حذرت العالم من أن تنظيم الدولة الاسلامية سيشنّ هجومات عدة يوم الأحد في الولايات المتحدة الأميركية، ايطاليا، اندونيسيا، فرنسا، ولبنان.

السابق
برشلونة يسحق ريال مدريد برباعية وجوفينتوس يفوز على ميلان
التالي
زعيتر: الروس أبلغونا الغاء المناورات العسكرية