بالفيديو: هل يدفع الشيخ النمر حياته ثمنا للصراع الايراني السعودي؟

قالت عائلة عالم الدين السعودي الشيخ نمر النمر قبل يومين، ان المحكمة العليا صادقت على حكم الإعدام بحقه. وكانت محكمة سعودية أصدرت في 15 أكتوبر 2014، حكماً بإعدام نمر باقر النمر، بعد محاكمته بتهمة إثارة الفتنة في البلاد، ووصفت المحكمة في حيثيات حكمها النمر بأن “شره لا ينقطع إلا بقتله”.

وكان الشيخ النمر قد اعتقل عام 2012 بعد ان هاجم الأمير نايف بن عبدالعزيز عقب وفاته واصفا اياه بالطاغية الذي سيعذب في قبره ولن يدخل الجنة، مما استدعى إيقافه وعند محاولة اعتقاله قاوم رجال الأمن، ولكن تم القبض عليه بعد إصابته في فخذه وتم نقله للمستشفى.

وقد جاء توكيد الحكم بالاعدام من القضاء السعودي بحق الشيخ الشيعي ليزيد التوتر بين طهران والرياض، فقد اعلن مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية حسين أمير عبد اللهيان، أن إعدام الشيخ نمر النمر سيكلف السعودية ثمناً باهظًا.

إقرأ أيضًا: في قضية الشيخين النمر وبروجردي: مساواة في ظلم حكم الله

وكانت محاكمة الشيخ نمر باقر النمر قد بدأت في اذار 2013 حيث وجّهت له عدة تهم من بينها إثارة الفتنة، وطالب فيها المدعى العام بإقامة حد الحرابة عليه، مع العلم ان للشيخ الشيعي المعتقل مواقف متناقضة، فالى جانب مطالبته بانفصال المناطق الشيعية عن المملكة السعودية واعلانه العداء لنظام آل خليفة في البحرين، فانه وبخطاب علني أعلن عدم جواز دعم نظام بشار الأسد الذي يظلم شعبه، واصفا الشيعة الذين يدعمونه بالضلال.

واذا كان  شتم الأموات خطيئة دينية واخلاقية كبيرة، والدعوة للانفصال جناية وطنية تستوجب العقاب، فهل يكون عقاب هاتين الخطيئتين القتل؟ واين هو منشأ الحكم الديني والفقهي لهذا العقاب القاسي والجائر؟

هي حرب مفتوحة اليوم بين ايران والسعودية وان كانت لم تصل الى المجابهة المباشرة.حرب باردة يشوبها تهديدات مستمرة، وتوتر دبلوماسي، وتصريحات نارية، تسببت بنزاع طائفي في المنطقة، وصراعات من أجل النفوذ والمصالح، فهل يدفع الشيخ النمر حياته ثمن هذا النزاع الاقليمي الشرس بين الجارين العربي السعودي والايراني الفارسي؟

 

السابق
مقتل 35 عاملا طبيا ومريضا في غارات على مستشفيات بسوريا
التالي
توقيف 5 شاحنات محملة بالنفايات في كفرمتى