مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 10/10/2015

* مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”

نستهل النشرة بالإشارة إلى وفاة الياس سكاف السياسي والإنسان المساهم في تاريخ زحلة الحديث، امتدادا إلى والده المرحوم جوزف سكاف. إيلي سكاف رحل عن عمر يناهز السبعة والستين عاما بعد صراع مع المرض. وهو ولد في قبرص وعاش طفولته في نيوزلندا، وتلقى علومه الابتدائية فيها، وعاد إلى لبنان في سن السادسة عشرة حيث تلقى تعليمه الثانوي في مدرسة شارلي سعد الشويفات، وتخرج مهندسا زراعيا في الجامعة الأميركية في العام 1975، ثم مارس السياسة خلفا لوالده الزعيم جوزف سكاف، وانتخب في العام 1992 نائبا عن منطقة زحلة التي شكل فيها رقما صعبا في سياق تحركات العائلات السياسية في البقاع.

وشارك وزيرا في أكثر من حكومة، وخرج من المجلس النيابي عام 2009 كما شارك في طاولة الحوار وفي توقيع اتفاق الدوحة في أيار العام 2008. إلياس سكاف وإن رحل سيبقى في ذاكرة لبنان السياسية.

والآن ماذا في سياق النشرة:

تحذيران أطلقا على لساني الرئيس تمام سلام والنائب وليد جنبلاط، وجاءا في محلهما، الأول من التصلب السياسي والثاني من المشاغبين في الحراك المدني. وقال الرئيس سلام إن التصلب يعمق الأزمة السياسية، فيما قال النائب جنبلاط إن هدف المشاغبين في الحراك تعطيل الحلول التي يتم العمل عليها. وقد أشاد جنبلاط بجهود وزير الداخلية والقوى الأمنية.

وإلى هذين التحذيرين، ثمة ترقب للموقف الذي سيطلقه العماد ميشال عون غدا، وعليه يبنى على الشيء مقتضاه، فتتم الدعوة إلى جلسة لمجلس الوزراء بحضور شامل أم بمن حضر.

واليوم أكدت قوى الأمن الداخلي انها ليست ضد الحراك لكنها تتدخل عندما يتم تجاوز القانون. وقد ادعى القاضي صقر صقر على أحد عشر موقوفا وتسعة عشر فارا.

وإذا كان تخوف الرئيس سلام من اشتداد الأزمة السياسية نتيجة تصلب المواقف، فإن النائب جنبلاط لفت إلى دقة المرحلة الاقليمية.

وفي سوريا اليوم غارات جوية روسية كثيفة على شمال سوريا وغربها. وفي اليمن تقدم لقوات التحالف العربي في تعز ومأرب بإتجاه صنعاء. وفي فلسطين مزيد من الاعتداءات الاسرائيلية وتجوال للمستوطنين بأسلحتهم في العديد من مدن الضفة الغربية المحتلة.

وفي تركيا انفجاران في انقرة وسقوط العشرات من القتلى والجرحى، واردوغان يحذر من ان الأمة مستهدفة.

*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “NBN”

وسع الارهاب دائرة الاستهداف وأصاب تركيا في عمقها، وإذا كانت انقرة لوحت باتهام “داعش” و”حزب العمال الكردستاني” و”حزب التحرر الشعبي الثوري” من خلال وضعهم في دائرة المشتبه بهم، فإن أصواتا تركية سياسية وشعبية ذكرت حكومة “حزب العدالة والتنمية” بأنها حذرتها مرارا من جر تركيا إلى مستنقع الشرق الأوسط. فماذا ستفعل الحكومة التركية؟ هل تنضم إلى الجهود الرامية إلى ضرب الارهاب، أم تبقى المكابرة والحسابات الخاطئة تبعد انقرة عن الدخول في عملية مكافحة الارهابيين؟

روسيا تمد اليد إلى تركيا، وأولى خطوات محاربة الارهاب سد منافذه الحدودية ومنع وصول ارهابيي العالم إلى سوريا. جدية روسيا وفعالية الحلف الرباعي تثمر على الأرض السورية وسطا وشمالا ومعارك برية، فتقود الجيش السوري تدريجيا إلى حسم بؤر المسلحين. في وقت تزداد فيه المكابرة الخارجية للخطوات السورية، وهذا ما دعا الكاتب العربي الكبير محمد حسنين هيكل إلى دعوة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لزيارة دمشق. موقف هيكل نابع من خبرة سياسية تشهد لها مصر وسوريا والعالم، فيما ترصد بين دمشق والقاهرة اشارات ستعزز التواصل حتما في المرحلة المقبلة.

لبنان فقد اليوم سياسيا ابن بيت عريق في زعامة “الكتلة الشعبية”، الياس جوزيف سكاف النائب والوزير السابق وصاحب الأيادي البيضاء والبيوت المفتوحة. زحلة حزينة اليوم كما كل البقاع ولبنان لرحيل سكاف، فله الرحمة ولمحبيه الصبر.

في الداخل، حديث ما زال يدور عن الشغب الذي حصل في وسط بيروت، وقوى الأمن الداخلي فندت بالوقائع والدلائل الاعتداءات التي تعرضت لها القوى الأمنية، والتخريب الذي طال أماكن عامة وخاصة. في وقت يفصل القضاء بين متهم وبريء فيدين الأول ويطلق سراح الثاني.

أما الحراك المدني فبات بعض مسؤوليه في دائرة الشبهة الهادفة لقطع الطريق أمام التسوية السياسية والحلول، بدءا من قضية النفايات، كما قال النائب وليد جنبلاط، لكن تفعيل المؤسسات التشريعية والتنفيذية وحده يحد من أي شغب أو خطط لتحويل المطالب الشعبية إلى غايات ومآرب شخصية.

*****************

* مقدمة نشرة أخبار “قناة المنار”

لا زالت السكين الفلسطينية محكمة في خاصرة الاحتلال، والحجر مصيب هدفه رغم كل الاختلال، والدم الفلسطيني يرسم الطريق الجديد بل الزمن الجديد القريب من القدس والبعيد عن كل زواريب السياسة والخلافات.

هبة الفلسطينيين في أعلى نبضها، وسياسيوهم متقلبون بين الاستنكار والتنسيق الأمني مع الاحتلال، وبعض الأمة في موتهم السريري، وجامعتهم العربية لم تسمع بما يجري في فلسطين، أما قواتهم العسكرية المشتركة فرهن اشارة الملوك والأمراء، لا أميرة المدائن وأهلها الشرفاء.

شرف القدس يحميه أهلها بالصدور العارية، وكل أسلحة الايمان بالقضية والثبات، فيما شرف الأمة يدنسه حكامها بحروب الأحقاد، والفئات الضالة التي خلقوها بادعاء الاسلام لتمتهن الارهاب.

ارهاب لن ينجو من اصرار أهل الأرض والحق على اجتثاثه، وعليه يكمل الجيش السوري معركته بكل بسالة، محققا الانجازات، ومتناغما مع طائرات ال”سوخوي” التي لا زالت سيدة الأجواء.

أما أجواء من ربى الارهاب ورعاه فمشظاة بمئات القتلى والجرحى، مع انفجارين انتحاريين استهدفا تجمعات يسارية وكردية معارضة لسلطة اردوغان في انقرة، لتكون رسالة الترهيب العنوان الوحيد.

في لبنان لا عناوين سوى الأزمات. سجالات ضيعت اللبنانيين وأحرقت المهل وعمقت الخلافات، والموعد مع كلام الغد الذي سيقوله “التيار الوطني الحر” بهدير جمهوره قبل البيانات.

*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “MTV”

11 موقوفا من الحراك تحولوا مدعى عليهم، في حين يتم تعقب 19 آخرين اعتبروا فارين من وجه العدالة. التسوية العسكرية سقطت نهائيا والعميد شامل روكز سيغادر الثلاثاء ثكنة قيادة فوج المغاوير بصمت من دون حفل تسليم وتسلم، بناء على رغبته. الجلسات الحكومية معلقة حتى اشعار آخر. تنفيذ خطة النفايات مؤجل حتى اكتشاف مطمر جديد في البقاع.

انها العناوين التي تختصر نهاية الأسبوع. لكن هذه العناوين على أهميتها قد تسقط غدا أو يتم تجاوزها مع ما يمكن ان يعلنه النائب ميشال عون لمناسبة ذكرى 13 تشرين الأول، علما ان المعلومات متضاربة ومتفاوتة على هذا الصعيد.

فقد ذكرت بعض مصادر “التيار الوطني الحر” ان العماد عون سيصعد في موقفه غدا بشكل غير مسبوق، وانه سيعلن الانسحاب من الحكومة ومقاطعة جلسات الحوار واعتبار المؤسسات الدستورية غير شرعية بدءا من الحكومة مرورا بمجلس النواب وصولا إلى قيادة الجيش. في المقابل أكدت مصادر أخرى في “التيار” ان العماد عون لن يقلب الطاولة ولن يقطع شعرة معاوية، وبالتالي فإن تصعيده سيبقي في الاطار الكلامي ولن يتحول فعلا وقرارات.

وحسب المعلومات فإن الموقف الثاني هو المرجح، بعدما تأكد عون من ان حلفاءه في قوى 8 اذار لا يجارونه في سياسة حافة الهاوية ولا يرون مصلحة، حاليا على الأقل، في بلوغ مرحلة الانفجار الكبير.

*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “OTV”

غدا سيكون طريق بعبدا سالكا. غدا سيكون الشعب حصانة في ذكرى 13 تشرين، كي لا يكرر التاريخ نفسه، وتتكرر سياسة الاقصاء. غدا سيكون قصر بعبدا للشعب. الشعب نفسه الذي حرمه حكامه التعبير، فسطوا على صوته الانتخابي لمرتين متتاليتين.

الطريق اشتاق لرواده منذ خمسة وعشرين عاما، كما اشتاق القصر لأن يكون له رئيس رئيس، لا شخصا يعتلي الكرسي ليملأ الفراغ بفراغ. سيقول اللبنانيون كلمتهم، سيرفعون الصوت ضد سلطة تخشى الشعب فتقمعه، ضد سلطة امتهنت المؤامرات والصفقات والاملاءات. سيقترع اللبنانيون بأقدامهم، ليثبتوا مرة جديدة انهم شعب لبنان العظيم. اليوم، كما الامس.

وعلى هذا الشعب العظيم، سيطل مباشرة العماد ميشال عون في كلمة شاملة، تنطلق من تجارب الماضي، لتضع النقاط على حروف الحاضر، وتستشرف في المستقبل. لكل استحقاق كلام، من الرئاسة وقانون الانتخاب إلى الحكومة والمجلس وصولا إلى الشراكة. أما الكلام الأخير، فيبقى ليوم الثلاثاء، ضمن برنامج “بلا حصانة” على شاشتنا، ليأتي كلام 13 تشرين 2015 فاصلا في الذكرى.

وللمصادفة، قبل 24 ساعة من تقاعد العميد شامل روكز، وقبل موعد الغد، وموعد الثلثاء، ثمة من استبق المواعيد وقرر افتراش الساحات، تماما كما كان المشهد قبل 25 سنة، لتعود ساحات بعبدا الحدث الذي ننتقل مباشرة لمواكبته بعد ثوان.

*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “LBCI”

زلزال دموي في تركيا، 86 قتيلا و186 جريحا في هجومين انتحاريين. يأتي هذا التطور في لحظة اقليمية ودولية بالغة التعقيد، خصوصا بعد التدخل الروسي في سوريا. المضاعفات غير واضحة حتى الآن، وإن كانت تركيا تضع “داعش” و”حزب العمال الكردستاني” و”حزب التحرر الشعبي الثوري”، في دائرة المشتبه بهم.

في لبنان، ارتدادات حراك أول من أمس تتلاحق، نهار طويل من تتبع الموقوفين انتهى عند السابعة من هذا المساء أمام منزل النائب العام التميزي القاضي سمير حمود للمطالبة باطلاق الموقوفين.

أما القضية الأساس، النفايات، فإنها تنتظر انعقاد جلسة لمجلس الوزراء لاقرار الخطوة المتعلقة بها، وإن كان الحراك يرفض النقاط المقترحة بنقل النفايات اليها.

*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “المستقبل”

هي أيام حسم.

الأسبوع المقبل سيكون أسبوع الحسم في ملف النفايات، بحسب تأكيد رئيس الحكومة تمام سلام، والوزير المعني أكرم شهيب، الذي تلقى تغطية رسمية من النائب وليد جنبلاط اليوم. جنبلاط الذي وجه إنتقادا شديدا للحراك المدني، اعتبر أن بعض هذا الحراك، تحول إلى مجموعة من المشاغبين تهدف إلى قطع الطرق على الحلول، بدءا بقضية النفايات، وهو أمر لم يعد مقبولا.

وعلى خطى الحسم، كان المؤتمر الصحافي للمقدم جوزيف مسلم، ناطقا باسم قوى الأمن الداخلي. فقد عرض كيف أن الدستور اللبناني والقوانين والشرعة الدولية، تحمي حرية التعبير، لكنها تجتمع على منع الإخلال بالقانون ومنع الاعتداء على الأملاك العامة والخاصة، وتوقيف المخالفين. في إشارة إلى أن التعامل مع الموقوفين سيسلك منحى قضائيا، هذه المرة.

مسلم أثبت بالصور والفيديو، كيف أن بعض مجموعات في الحراك المدني، تداوم على الإعتداء، وأذية القوى الأمنية والأملاك العامة والخاصة، وأن قوى الأمن تحمل تعليمات من وزير الداخلية والمدير العام لقوى الأمن، بضبط النفس وعدم إستعمال العنف.

ومن أبو ظبي، قال وزير الداخلية نهاد المشنوق أن الكثير من اللبنانيين يؤيدون العناوين التي يطلقها المتظاهرون، لكنهم لا يؤيدون الوسيلة أو الأسلوب الذي يعتمدونه.

كذلك حسم وزير الدفاع سمير مقبل مسألة الترقيات، مؤكدا أن هذا الموضوع انتهى، وأنه أمر يقترحه وزير الدفاع، في إشارة إلى أن العميد شامل روكز، سيحال إلى التقاعد، منتصف الأسبوع المقبل.

حسم مقبل، استبق التظاهرة العونية في ذكرى 13 تشرين في بعبدا، المتوقع أن تشهد تصعيدا من النائب ميشال عون.

إقليميا، شخصت الأنظار نحو العاصمة التركية أنقرة، بعد عمليتين إنتحارييتن، أدتا الى مقتل 86 شخصا وجرح أكثر من 186.

أما الأراضي الفلسطينية المحتلة، فقد شهدت مناطق متفرقة من الضفة الغربية مواجهات بين الفلسطينيين وجنود الإحتلال الإسرائيلي، في وقت سجلت أكثر من عملية طعن لمستوطنين وعناصر من شرطة الإحتلال.

*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “الجديد”

يطرق العونيون غدا أبواب القصر الفارغ، ويؤم الحراك هذا المساء محيط منزل المدعي العام التمييزي القاضي سمير حمود. وفي مكان ما يجاهد الوزير أكرم شهيب في خطته، لإنقاذ سعد الحريري قبل كل الناس، ويوما ما قيل إن التاريخ إذا أعاد نفسه فإنه يتكرر بمهزلة، لكن متعهد البيئة يعيد التاريخ بمزبلة، بحيث تظهر وثائق عام 1997 أن الرئيس رفيق الحريري أكرمه الله بشهيب لقضاء حوائجه المالية في سوكلين: تمديدا وزيادة أسعار.

حملت تلك الأيام بداية الصعوبات المالية للحريري، حيث استدان من صديق سعودي مبلغ مئتي مليون دولار. حينذاك كانت براعم شهيب الأولى قد تفتحت لدى تعيينه وزيرا للبيئة عام 1996، ونمت مواهبه بعد عام واحد، ليستعين به الحريري في استثمار أموال النفايات، فامتلأت شوارع بيروت بالنفايات في مشهد مطابق لمواصفات اليوم “حفرا وتنزيلا”.

ثماني عشرة سنة كانت كفيلة بصقل مواهب شهيب، الذي استقدم مرة ثانية لإنقاذ الابن بعد الأب، وتنفيذ خطة: سعد – جنبلاط، فصدرت التعليمات لرئيس الحكومة تمام سلام بتجميد عمل وزير البيئة محمد المشنوق، وإطلاق عجلات وزير الزراعة في ملف يحمل الطابع الانقاذي لشركاء النفايات أنفسهم.

واليوم أصبح للشركاء السياسيين أذرع أمنية توقف الناشطين وتطوق حراك الناس وتبقي في السجون على شباب خرج سلميا ليصرخ من ألمه ومرارته، ثم تعطيه دروسا في التظاهرات على طريقة “إيتكيت التظاهر”.

وزحفا زحفا حتى القصر، يسلك العونيون غدا طريق بعبدا من بوابة ذكرى تشرين، بعدما سدت الأبواب السياسية وانتهت مراحل التسويات التي رفضها “التيار”. واستعدادا، فقد نصب العونيون خيما على طريق بعبدا، فيما يتوجه الجنرال بكلمة إلى اللبنانين غدا وصفت بالمصيرية.

وفي يوم من تشرين، أمطرت مدينة زحلة دموعا على رحيل زعيمها الياس سكاف. الرجل الذي خذله سياسيون قبل أن يخذله المرض. فيمضي بعد أربع سنوات من المرارة المشتركة صحيا وسياسيا. مات ابن المدينة المشعة، الذي سكنها كضوء وكان لها كتلة شعبية، يجري مع ناس زحلة كبردونها، وإن كلفه الأمر أن يسير عكس التيار. وفي مستشفى الجامعة الأميركية انتهت رحلة سكاف التي تمشي آخر خطواتها المسجاة نحو عروس البقاع لوداع رجل من اوادم هذا الزمان.

السابق
اشكال بين معتصمين امام منزل القاضي حمود
التالي
حزب الله يفقد ‘ابو محمد الاقليم’ أحد كبار قادته الميدانيين في سوريا