مسؤول سعودي: المملكة سترد على التدخل الروسي في سورية بتزويد المعارضة بالسلاح النوعي

كشف مسؤول في الحكومة السعودية في تصريح لموقع “بي بي سي” (link is external) باللغة الإنكليزية، أن بلاده سترد على التدخل العسكري الروسي في سورية بتزويد مجموعات من المعارضة بسلاح نوعي.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية عن المسؤول، الذي وصفته بأنه “رفيع المستوى” دون أن تكشف عن هويته، أن إمدادات من الأسلحة الحديثة، بينها أسلحة موجهة مضادة للدبابات، سيتم تقديمها إلى ثلاثة مجموعات من قوات المعارضة المناهضة لنظام الأسد وحلفاءه من الروس والإيرانيين واللبنانيين.

وبحسب المسؤول فإن الأسلحة لن تصل إلى تنظيم “الدولة الإسلامية” أو “جبهة النصرة” (فرع تنظيم القاعدة في سورية)، وإنما ستقصر فقط على ثلاث جهات هي “جيش الفتح، والجيش السوري الحر، والجبهة الجنوبية”.

ولفت المسؤول أن تركيا وقطر تلعبان دوراً محورياً في الحفاظ على الدعم السعودي لقوات المعارضة السورية التي تقاتل قوات النظام، وفي بعض الأحيان “تنظيم الدولة”.

المعارضة السورية

وفي السياق ذاته، لم يستبعد المسؤول السعودي أن تزود بلاده قوات المعارضة السورية بصواريخ “أرض – جو”، وهي خطوة تعارضها الكثير من الدول الغربية التي تبرر عدم دعمها للمعارضة بهذه الأسلحة بالتعبير عن خشيتها من وقوع الصواريخ بأيدي “تنظيم الدولة” الذي قد يستخدمه ضد طائرات التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن.

وتجد المعارضة السورية نفسها بحاجة إلى أسلحة متطورة تمكنها من مواجهة دعم الاحتلال الروسي الكبير لنظام الأسد، سيما وأن موسكو تستهدف قوات المعارضة وبينها فصائل معتدلة أكثر من استهدافها لمواقع “تنظيم الدولة”، وهو ما أكده مسؤولون غربيون رفيعو المستوى.

وفي حال ثبتت صحة تصريحات المسؤول السعودي حول تزويد بلاده للمعارضة السوري بالأسلحة المتورطة، فذلك يعني أن العلاقات بين الرياض وموسكو على الأقل ستزداد توتراً، خصوصاً وأن السعودية تصر على رحيل الأسد، فيما تحاول روسيا الإبقاء عليه منذ أربع سنوات حتى الآن.

(السورية)

السابق
الولايات المتحدة تسلم صواريخ هيلفاير وذخائر عالية الدقة الى الجيش اللبناني
التالي
عكاظ: زمن تمدد حزب الله خارجيا انتهى