حادثة منى تعيد السجال بين الحريري و نصرالله

حادثة منى
تشهد السياسة اللبنانية الداخلية شبه اجازة فرضتها عطلة عيد الاضحى، إلّا أن السجال بين الأمين العام لـ"حزب الله" السيّد حسن نصر الله والرئيس سعد الحريري الّذي أثير بعد مقابلة الأوّل مساء الجمعة فرض نفسه على الساحة اللبنانية

أثار الحادث المفجع الذي أدى إلى وفاة وجرح مئات الحجّاج بسبب التدافع في منى سجالاً حاداً بين طهران والرياض من جهة، كما شهدت الساحة اللبنانية مثيلاً له بين الرئيس سعد الحريري والأمين العام لـ”حزب الله” السيّد حسن نصر الله، على خلفية رفض الأول تسييس الحادث وتحميل المملكة مسؤوليته مع أنه قضاء وقدر.

إقرأ أيضاً: (بالأسماء): بيان يكشف اسماء كبار المسؤولين الايرانيين المفقودين في حادث منى
والسجال الذي اندلع بين الحريري ونصر الله، لم يكن فقط على خلفية الحادث المأساوي الذي حصل في منى صبيحة عيد الأضحى، بل شمل أيضاً الوضع في سوريا والشأن اللبناني بطبيعة الحال، وهي ثلاثة مواضيع وصفها الحريري بالمغالطات الثلاث في مقابلة نصر الله مساء الجمعة لقناة “المنار”:

لفت إلى أن “السيّد ذهب بعيداً في الدعوة إلى مشاركة الدول الإسلامية بإدارة شؤون الحج، وهذه دعوة إيرانية خالصة لم تشارك فيها أي دولة إسلامية، ومبعثها الحقيقي إخراج مكة المكرّمة والحرمين الشريفين من مظلة الرعاية السعودية”.

قال: “إذا كان أهل مكة أدرى بشعابها، فلمكة ربّ يحميها وقيادة نذرت شبابها وشعبها لخدمتها، ولن يكون لإيران ما تنادي به مهما علا الصراخ”.

رأى أن نصرالله يتصرف في الشأن الداخلي السوري باعتباره المندوب السامي الإيراني ويتخذ حق التفاوض في شأن الزبداني والفوعة وسواها، وهو يتحدث عن هدنة ويعلن بنود الاتفاق، وهو يكرّس قواعد التطهير العرقي أو المذهبي المتبادل بين المناطق السنية والقرى الشيعية، ويشرح أبعاد التدخل الروسي في المعادلة السورية، ولا يجد ضيراً في التقاطع الروسي – الإسرائيلي حول المسألة.

لفت إلى أن كل منطق السيّد حسن في مقاربة الشأن الداخلي يعني أن لا شيء سيتحرك خطوة واحدة إلى الأمام.

ختم أن السيّد حسن يعلن بالمختصر غير المفيد انه لن يكون هناك رئيس للجمهورية قبل معرفة المصير النهائي للرئاسة السورية، وبقية الحكي عزف على وتر الهدايا المجانية للمسيحيين واللبنانيين.

حادثة منى
استياء إيراني من الحريري
ورأت “الأخبار” أن كلام الحريري أثار “استياءً إيرانياً”، على ما تقول مصادر مطلعة على موقف طهران من تداعيات فاجعة منى. وتوضح أن “موقف الحريري غير مبرّر لجهة شنّ هجوم على إيران وحزب الله، في الوقت الذي لا تزال ترتفع فيه أعداد ضحايا الكارثة التي يتحمّل مسؤوليتها منظّمو مناسك الحجّ”. وعزت المصادر موقف الحريري إلى “انزعاجه من التعاطف اللبناني الكبير مع إيران ومواساتها في مصابها بوفاة وفقدان عددٍ كبير من الحجاج”، وإلى “سعيه لتحسين علاقته مع القيادة السعودية، في ظلّ تراجع علاقته بدوائر القرار الجديدة في المملكة”. وبحسب المصادر، فإن “إيران والعالم الإسلامي مشغولان بمعالجة آثار الفاجعة، فيما يحاول الحريري توظيفها للاستهلاك السياسي في استمرار التحريض على إيران وحزب الله، ومشروع إيران منذ انتصار الثورة الإسلامية هو وحدة المسلمين، بينما يصرّ الحريري على بثّ روح التفرقة”.

البحرين تحتج على تصريح نصرالله..
لاقى تصريح أمين عام “حزب الله” الأخير استهجاناً بحرينياً رسمياً لما تضمنه من “تدخل مرفوض في الشأن الداخلي” للمملكة يرقى إلى درجة “التعدي الواضح على سيادتها واستقلالها” كما سمع القائم بأعمال السفارة اللبنانية ابراهيم الياس عساف في الخارجية البحرينية لدى استدعائه وتسليمه مذكرة احتجاج رسمية على تصريح السيد حسن نصرالله، مع مطالبة الدولة بتحرك “رادع وحاسم وضمان الوقف الفوري والقاطع لكافة أشكال التدخل في الشأن البحريني” باعتبار أنّ نصرالله يتحدث باسم حزب شريك في الحكومة.
وأعربت خارجية البحرين وفق “المستقبل” عن احتجاج شديد اللّهجة رداً على تصريحات نصرالله التي “تحمل توصيفاً مغلوطاً للوضع في مملكة البحرين وترمي إلى الإساءة للعلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين” وفق ما نبّه وكيل الخارجية السفير عبدالله عبد اللطيف عبدالله أمام عساف، مشدداً على أنّ “البحرين ستتخذ كل ما من شأنه حماية مصالحها والمحافظة على أمنها واستقرارها وضمان سلامة شعبها”.

إقرأ أيضاً: هل نجا غضنفر ركن ابادي للمرة الثانية في السعودية؟!

لبنان يتبرأ منه
لفتت “المستقبل” إلى أن هذا الأمر دفع رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، الذي اضطر من نيويورك، حيث يواصل لقاءاته العربية والأممية والدولية، إلى المسارعة للتبرؤ باسم لبنان الرسمي من تداعيات هذا التصريح، وإلى إعادة تظهير حقيقة موقف لبنان الرسمي الحريص على “قيام أفضل العلاقات مع مملكة البحرين الشقيقة وجميع دول مجلس التعاون الخليجي”.

السابق
خسوف كلي للقمر فجرا
التالي
الطقس غدا غائم مع تساقط امطار خفيفة ورياح وانخفاض في الحرارة