مقدمات نشرات الاخبار التلفزيونية المسائية ليوم الثلاثاء في 22-9-2015

نشرة اخبار الـnbn

المقدمة:

وفي الجلسة الثالثة للحوار تظهرت الاقتراحات ما بين ملف رئاسة الجمهورية وقانون الانتخابات النيابية نقاش دار حول الاولوية تباين سياسي ديمقراطي غلفّته الجدية والمسؤولية فاستحضرت مواصفات الرئيس العتيد وتصور القانون الانتخابي.

البحث لم يعد عموميا ما يعني اهمية الحوار حول تفاصيل ابرز الملفات المطروحة على الطاولة، ومن هنا جاء قرار تحديد جلسات صباحية ومسائية في السادس والسابع والثامن من تشرين الاول بعدما ابعد عيد الاضحى المبارك وسفر رئيس الحكومة الى نيويورك الموعد الى التواريخ المحددة.

ما لم يطرح على الطاولة حضر في خلوة عقدت في مكتب رئيس المجلس النيابي حول موضوع الترقيات العسكرية، ولكن شروطا طرحها الرئيس فؤاد السنيورة تتعلق بملفات حكومية ارجأت بت ملف الترقيات، الا ان معلومات الـnbn تفيد ان التواصل مفتوح لحسم الملف.

في الشارع كانت التحركات هي الاهدأ فلجأ المتظاهرون الى كرة القدم في مشهد رمزي احاطته سلمية التحرك والتعاطي الامني.

العين بقيت ترصد التطورات الدولية حول سوريا ،روسيا تخطو سريعا في حربها المفتوحة ضد الارهاب في سوريا ،وموسكو حصنت جبهتها بحلف عريض ركيزته طهران التي تتحضر قواتها البحرية الى اجراء مناورات مشتركة مع الاسطول البحري الروسي.

وعلى طريق التحولات حول دمشق مشهد فرنسي مختصره بعثة نيابية ستزور دمشق للقاء الرئيس بشار الاسد وبموافقة الحزب الاشتراكي الحاكم في فرنسا .

لا تقتصر الاشارات الفرنسية عند هذا الحد بل تصل الى ارسال باريس لحاملة الطائرات شارل ديغول لقتال داعش فماذا سنرصد بعد على درب التحولات الدولية المهمة بشأن سوريا .

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار المنار

المقدمة:

ثالثةُ جولاتِ الحوارِ ولا قرار، لكنَ الاقرارَ انَ نقاشاتِ اليومِ لم تكن روتينية، وانَ خلوةَ التعييناتِ حرّكت شرفَ المحاولات..

اجتمعَ الرئيسانِ بري وسلام ومعهما العماد عون والنوابُ محمد رعد ووليد جنبلاط وفؤاد السنيورة على نيةِ الايجابيةِ لولا سلبيةُ السنيورة التي اطاحت مجدداً بمحاولةِ تحقيقِ اختراقٍ في ملفِ التعييناتِ الامنية، بما يحركُ العجلةَ الحكوميةَ وحتى النيابية..

وحتى موعدِ الحوارِ الجديدِ المكثفِ الايامِ والجلساتِ ابتداءً من السادسِ من الشهرِ المقبل، فانَ مساعيَ حثيثةً لتأمينِ اجواءٍ اكثرَ ايجابيةً لعلَها تمهدُ لاختراقٍ في الواقعِ المازوم..

بواقعيةٍ بدأت نظرةُ القوى الغربيةِ للازمةِ السورية.. بعدَ الاميركي جاءَ الفرنسي، بلسانِ اكثرِ اصواتِه تطرفاً ضدَ سوريا لوران فابيس، ليعلنَ انَ المطالبةَ برحيلِ الرئيس الاسد كشرطٍ مسبقٍ للتسويةِ امرٌ غيرُ واقعي.. اما واقعُ الحالِ فمن وحيِ الميدانِ الذي نَقلت اخبارُه اليومَ مقتلَ عشراتِ المسلحينَ من داعش واخواتِه في تدمر وحمص بغاراتٍ جديدةٍ وربما سلاحٍ جديدٍ باتَ يحوزُه الجيشُ السوري..

.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار الجديد NTV

المقدمة:

الثالثة لم تكُن ثابتة..وجلسةُ اللفِّ والدوران ضَربت موعداً بعد عيد الأضحى بعيديةِ حصارِ قلبِ بيروت ثلاثةَ أيامٍ متتالية.. في حلْقةٍ مُفْرغة دار الحوار والمتحاورون كانوا أشبه بلجنة حكم بعدما أدخلت مواصفات الرئيس بند خلاف جديد وعلى المواصفات تسقط الأسماء..جلسة الطاولة المستديرة التي راوحت مكانها ..ما لبثت أن اختلت بنفسها وفي الخلوة استحضرت التعيينات الأمنية وآلية عمل مجلس الوزراء فكان شرط مقابل شرط..وفي خلاصة الجلسة والخلوة “لا فهموا علينا ولا فهمونا”..وربما لن يتفقوا إلا إذا ذهبوا إلى جزيرة “السيشيل” بحسب قول وليد جنبلاط..اسألوا من كان بالحلول خبيرا وسقى الله أيام سردينيا.. لعب الكبار في ساحة النجمة استدعى رداً من مستوى اللعب.. فنزل ناشطون أرض الحراك وبروح رياضية رموا الطابة في ملعب الكبار من وراء أسوار رفعت في عتمة ليل في قلب البلد ووراء الأسوار عيون مرؤوسة وقفت دامعة على إيقاع “لبنان رح يرجع”..تلك العيون غادرت اليوم محاجرها لتتلاقى وإن بصمت مع الآلاف التي تصرخ ضد منظومة فساد أكلت أخضر البلد ويابسه..ويطالعنا اليوم من يتهم بعض الحراك بأن أياد غريبة تحركه..وأياً كان المحرك فطالما بوصلة المطالب تسير بالاتجاه الصحيح لا خوف على انتفاضة الشعب..وإذا كانت تهمة السفارات تلصق ببعض ناشطي الحراك ماذا عن الآلاف المؤلفة التي ملأت قلب البلد على مدى أربع تظاهرات حاشدة حركها الانتماء للوطن والكفر بفساد طبقة سياسية لم تعدم تهمة إلا ورمت بها انتفاضة الناس من السفارات إلى الاستخبارات التي يعج بها لبنان ..طبقة خبرت التعامل مع الاستخبارات احتارت وحيرتنا.. متى ساعدت إيران فهذا واجب ..ومتى أكرمت السعودية فتلك مكرمة .. طبقة أفلتت أنصارها من عقالهم ليخربوا على الحراك .. ويعتدوا على الإعلام ضرباً ورصاصاً حياً وما بين الطبقتين شعب يشق طريق خلاصه مجرداً إلا من حقه بدولة الإنسان لا بدويلات زعماء ما انتفضوا لكرامة وطن بل انتفضوا ضد لافتة ولاحقوا حاملها بتهمة القدح والذم وقد يكون أصدق المنتفضين على تهمة الفساد وليد جنبلاط “كلنا يعني كلنا”..

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار المؤسسة اللبنانية للإرسال LBC

المقدمة:

الثالثة كما الثانية كما الاولى طبخة بحص وتأكد بالدليل الملموس ان حوار ساحة النجمة لملىء الوقت الضائع من دون اي نتيجة حسية وملموسة حتى الآن باستثناء استفزاز الحراك المدني الذي تجمع اليوم أمام حائط اسمنتي استحدث قبالة مبنى النهار علماً ان عار الاسمنت سقط في طلعة السراي فلماذا اعادته  السؤال هنا الى متى سيبقى المجلس وقبله السراي غير محميين سوى بالاسمنت.

جلسة الحوار اليوم شعر الجالسون حولها بأنها بطيئة قياساً بالاحداث المتسارعة فكان قرار بتسريع الوتيرة من خلال ثلاثة ايام متتالية في السادس والسابع والثامن من تشرين الاول المقبل.

في المقابل كيف ستكون عليه وتيرة الحراك المدني الذي فتح اليوم مساراً جديداً اما قصر العدل للمطالبة بتسريع البت في الدعاوى المرفةعة بقضايا الكهرباء ومجلس الانماء والاعمار وغيرها من الملفات. وهل ستكون عطلة الاضحى وسفر الرئيس سلام الى نيويورك هدنة للجميع ام ان الحراك سيستفيد من استراحة السلطة لتكثيف تحركه؟

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار الـOTV

المقدمة:

في السياسة اللبنانية، درج تعبير الثلث المعطل عند تشكيل كل حكومة… وفي الواقع اللبناني، يتدحرج “السنيورة المعطل” عند كل استحقاق او مشروع حل ليتحول حجر عثرة. من يراجع ازمات تاريخنا الحديث، منذ الـ2005 حتى اليوم، يجد رأس السنيورة مطلاً عند كل مفصل، لاسعاً كل حل ممكن… التاريخ يشهد، واليوم بالذات يُثَبِّتُ للسنيورة هذا الدور… فعلى طاولة الحوار بثالث فصولها، سجل خرق وحيد وسط دوامة الكلام المكرر لتمرير الوقت، تمثل بطرح قانون انتخابي نسبي على اساس 15 دائرة للنقاش، الا ان السنيورة وبعضَ فريقه عارض العودة الى الشعب عبر قانون نسبي، رافضاً ان يشكل انتخاب المجلس الجديد مقدمة لحل الازمات المتراكمة… وفي خلوة ما بعد الحوار، تكشفت مناورات كثيرة رصدت طيلة فترة المفاوضات، فتعنت السنيورة امام الحل الذي سوق له وليد جنبلاط في الاسابيع الماضية لمعضلة التشكيلات العسكرية، فبدا كمن يمتهن اجهاض الحلول من دون تقديم اي بديل، سوى المضيي في مخالفة القوانين والدساتير الذي دأب فريق السنيورة نفسها على احترافها… وعليه، مر اليوم بلا حلول، لتدخل البلاد عطلة الاضحى وهي في الدوامة نفسها، علّ معطيات ما بعد العيد تختلف، خصوصا ان الحوار ضرب لنفسه موعدا ثلاثي الايام اعتبارا من 6 تشرين… عسى ان يلائم جو ساحة النجمة المتحاورين يومها، فلا يبقى الحل ضائعاً في المحيط الهندي، ولا يضطر الاقطاب الى الانتقال الى جزر سيشيل التي اقترحها ليد جنبلاط مقرا للحوار…

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

 

نشرة المستقبل

المقدمة:

ماذا وافق “حزب الله” ومعه ايران على هدنة مع المعارضة السورية هل هو ناتج عن ضعف ام عن قوة؟

وهل صحيح ان الزبداني تحولت الى مقبرة حقيقية لعناصر “حزب الله” وما هو واقع قتال حزب الله في سوريا؟

مرد هذه الاسئلة الى معلومات حصل عليها تلفزيون “المستقبل” من مصادر مطلعة تشير الى وجود سبع عشرة جثة لمقاتلين من حزب الله في مستشفى راغب حرب في النبطية كانوا لاقوا مصرعهم في الزبداني الخميس الماضي دفعة واحدة وسيقوم حزب الله بتشييعهم على دفعات بعد عيد الأضحى كي لا يثير حفيظة الأهالي. وكان سبقهم بيوم واحد مصرع سبعة اخرين جرى تشييعهم تباعا في الجنوب والبقاع .

وقالت المصادر المطلعة  ان السبب الرئيسي لإعلان هدنة الزبداني يتمثل بعدم تمكن الحزب من تحمل المزيد من الخسائر في صفوف كتيبة الرضوان التي قام بسحبها واستبدالها بعناصر من وحدات اخرى.

وذكرت المصادر ان خسائر الحزب في معارك الزبداني تجاوزت ال١٤٠ قتيلا على الأقل منذ بدء المعارك حتى الخميس الماضي.

هذا في الزبداني، اما في بيروت التي غاب عنها الحراك فعليا هذا النهار فقد شهدت الجلسة الثالثة للحوار في مجلس النواب

الجلسة انتهت الى امرين:

الاول تجاوز تعديل الدستور لناحية انتخاب الرئيس مباشرة من الشعب وبدء البحث في مواصفات الرئيس.

اما الامر الثاني فهو الخلوة التي اعقبت جلسة الحوار وعرضت في خلالها صيغة للترقيات العسرية تشمل العميد شامل روكز وفي ها الاطار اشترط الرئيس فؤاد السنيورة التمسك بتطبيق الدستور في ممارسة عمل مجلس الوزراء الامر الذي دفع  النائب ميشال عون للقول ان الموضوع غير ناضج.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ..ـ.ـ.ـ.ـ

mtv

نشرة أخبارMTV

المقدمة:

للمرة الاولى منذ اسابيع لم يكن الحدث في الشارع بل في البرلمان حيث انعقدت الجلسة الثالثة من طاولة الحوار ،في الشكل الجلسة لم تكن فاشلة فالنائب ميشال عون تخلى عن مقاطعته وحضر بعد ان قاطع في الجلسة السابقة ثم ان ما رشح من المداولات اوحى ان الاجواء لم تكن متوترة.

والاهم ان راعي الحوار الرئيس نبيه بري حدد ثلاثة ايام متتالية لاستكمال الحوار في السادس والسابع والثامن من تشرين الاول ما يعني ان العملية الحوارية تتحول من تقطيع للوقت الى محاولة للتوصل الى حلول.

هذا في الشكل لكن المضمون لم يكن مطابقا مطلقا للشكل، فالجلسة العامة لاطراف الحوار اتبعت بجلسة خاصة ضمت فقط ستة اطراف للحوار فتركز البحث فيها على تسوية متكاملة تتضمن بند الترقيات العسكرية وانتهى الاجتماع من دون ان يحقق النتيجة المتوخاة منه لان الرئيس السنيورة رفض السير بالتسوية المطروحة.

مطلبيا ،ناشطو حملة “طلعت ريحتكم: سددوا بالونات ملونة باتجاه مداخل ساحة النجمة تحمل مطالبهم لاثبات ان الطابة دائما في ملعب الشعب ،اما بيئيا فالبحث في الخطة مستمر في ما الاجواء تشير الى ان بدء التنفيذ قد يكون بعد عيد الاضحى مباشرة .

_______________________________

السابق
شهيب بعد لقائه وزير الداخلية: خطة معالجة أزمة النفايات نصر للحراك الشعبي
التالي
الحريري سلم الـ «CIA» ملف السيد حسن نصر الله الطبي