أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين 14 ايلول 2015

النهار
عادت بعثات ديبلوماسية تحذّر مسؤولين من عمليات اغتيال وتدعوهم الى الحيطة والحذر.
قالت مصادر سياسية إن المعارضة الشعبية لخطة معالجة النفايات دلّت على أن الحكومة التي تمثل معظم الأحزاب لا تغطي شعبياً تنفيذ هذه الخطة.
يعتقد مسؤول سابق بأن فتح ملفات الفساد بدون انتقائية قد يغيّر شكل التحالفات الحالية والاصطفافات السياسية.
الزيارات الرسمية لرئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع لعدد من الدول العربية أخذت تثير مزيداً من التساؤلات.
تردد أن كلمة السر في موضوع الانتخابات الرئاسية ستكون عند الرئيس بري.

السفير
انتهت جولة مشتركة قام بها سياسي معارض ورجل أعمال معروف إلى منشأة بيئية في مدينة ساحلية جنوبية بطريقة غير ودية بعد ان تخللتها نقاشات حادة مع القيمين على المنشأة.

يجري الحديث عن شراكة بين “المقاول الأول” في الجمهورية وبعض السياسيين بشأن فتح مطمري عكار والبقاع برعاية أحد وجوه تيار سياسي بارز في “14 آذار”.

يقول أحد المقاولين إنه حسم أمره ولن يشارك في أية مناقصة مستقبلية في قطاع النفايات في لبنان “حتى لو نزلت السما على الأرض”.

المستقبل
يقال
إن “حزب الله” بعث عبر طاولة الحوار برسالة غير مباشرة الى حليفه النائب ميشال عون عن طريق حلفاء له تحدثوا عن وجوب ان يكون انتخاب رئيس للجمهورية مدخلا للحل.
إن الاتصالات التي استؤنفت بين “التيار الوطني الحر” و”القوات اللبنانية” في اليومين الماضيين استهدفت تفعيل “إعلان النيات”.

اللواء
حرص مرجع روحي كبير على إبلاغ وفد حزبي زاره مؤخراً موقفه الواضح من الاستحقاق الرئاسي والأطراف التي تُعرقل انتخاب رئيس الجمهورية!
اضطر وزير سيادي لاستخدام طائرته الخاصة للعودة ليلاً من العاصمة السورية للحاق بجلسة الحوار الأولى صبيحة الأربعاء الماضي!
بَرَز اسم وزير سابق كمرشح رئاسي في خضم الحراك المدني، بعد استبعاد المرشحين غير المدنيين في أوساط ديبلوماسية معنية!

الأخبار
الأسير يحلق شاربيه
أفادت مصادر أمنية بأن الشيخ أحمد الأسير، الموقوف في سجن الريحانية، حلق شعر رأسه وشاربيه أخيراً، تاركاً لحيته التي نبت شعرها حديثاً في محاولة منه لاستعادة هيئته السابقة لكي يُطل بها خلال جلسة محاكمته التي تُعقد غداً أمام المحكمة العسكرية الدائمة.
سجناء الإرهاب يُضربون عن الطعام
بدأ عدد من السجناء الإسلاميين في “المبنى ب”، المعروف بمبنى الإرهاب، إضراباً مفتوحاً عن الطعام للمطالبة بنقل أقاربهم الموجودين في سجن الريحانية، التابع لوزارة الدفاع، إلى سجن رومية المركزي باعتبار أن الظروف المعيشية فيه أفضل.
وزارة الطاقة توضح
نفى المكتب الإعلامي لوزير الطاقة والمياه أرتيور نظريان ما ورد في هذه الزاوية (الخميس الماضي) عن تهديد المدير العام للموارد المائية والكهربائية د. فادي قمير بالاستقالة إذا لم يوقع نظريان عقداً رضائياً بملايين الدولارات خاصاً بسد شبروح. ونوه بالتعاون والتنسيق المستمر بين الوزير والمدير العام “تحت سقف القانون، بما يؤمن حسن سير المصلحة العامة”.

الجمهورية
وضعت مصادر التأزيم الحاصل من باب النفايات في إطار محاولة نقل هذا الملف من طاولة مجلس الوزراء إلى طاولة الحوار.
قالت أوساط سياسية إن الوضع في لبنان بدأ يقترب من التدخّل الدولي-الإقليمي للنظر في أزمته.
لمّحت أوساط إلى أن عقد جلسة لمجلس الوزراء يتوقف على نجاح الإتصالات التي يتولاها أحد الوزراء، فضلاً عما يمكن أن ينتج عن جلستي الحوار الثنائي والجامع.

البناء
أكد وزير فاعل أمام زواره في عطلة نهاية الأسبوع أن لا إمكانية لأيّ تدخل خارجي في الاستحقاق الرئاسي، نظراً إلى الاختلاف الكبير بين القوى الخارجية التي لها تأثير على الأطراف اللبنانية، ولذلك لا مفرّ أمام هذه الأطراف، من السعي إلى لبننة الاستحقاق من خلال مقاربات داخلية، لأنّ الاستمرار في انتظار الخارج يعني أنّ لبنان سيبقى بلا رئيس إلى أجل غير مسمّى…

السابق
هل يبدأ الحراك المدني هجومه المعاكس؟
التالي
ما هي انعكاسات التدخل العسكري الروسي في سوريا؟