أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم السبت في 12 ايلول 2015

أسرار الصحف

النهار
بدأ مواطنون في الضاحية الجنوبية يسجّلون اشتراكات في مؤسسة مياه تابعة لـ”حزب الله” في مقابل 30 ألف ليرة شهرياً ومياه مؤمّنة 24 ساعة، وسيلغي هؤلاء اشتراكاتهم الرسمية في مياه جبل لبنان.
قال وزير إن حل النفايات لم يكتمل لأنه مرتبط باقتراحات أخرى ومنها ترقية عدد من العمداء.
نُقل عن نائب عكاري موافقة على مطمر سرار شرط ضمان أن يكون صحياً فعلاً وفق مقاييس علمية.
نشطت في الآونة الأخيرة “بورصة” السيناريوات والتكهنات المتعلّقة باسماء مرشحين لرئاسة الجمهورية مع التركيز على ثلاثة أسماء.

السفير
صدر في الجريدة الرسمية بيان علم وخبر بإنشاء “مؤسسة العماد ميشال عون”، وغايتها “نشر فكر العماد عون وتثقيف الشعب اللبناني على الديموقراطية”، أما المؤسسات فهنّ ميراي وكلودين وشانتال ميشال عون.

بررت دول خليجية تراجع مساعداتها لتنظيمات ومؤسسات إسلامية ناشطة في لبنان وسوريا ودول أخرى بـسبب “أولوية الصرف على حرب اليمن”!

يشكو سكان منطقة في ساحل الشوف من عدم موافقة البلديّة على طلبات عيارات للمياه لأسباب طائفيّة!

المستقبل
يقال
إن خبراء بيئيين أسفوا لتحوّل قضية النفايات الى جزء من المعركة الرئاسية للنائب ميشال عون.
إن التسليح الروسي للنظام السوري في الآونة الأخيرة يندرج في إطار محاولة تعويم وضعية النظام قبل انعقاد مؤتمر جنيف 3.

اللواء
تلقت قيادات في 14 آذار من دولة أوروبية مهتمة بالشأن اللبناني نصائح بعدم الرهان على الموقف الأميركي.
يفصل مرجع كبير بين الحياة اليومية في أداء الوزارات والخلافات والإتهامات، والتهدئة على طاولة الحوار مع أكثر من طرف.
يتوقّع مصدر مطّلع أن تحول حملة تستهدف موظفاً بارزاً غير مدني، من بقائه في موقع يتطلّع إليه؟!

الأخبار
طائرة الياس المر
أصيبت الطائرة الخاصة لوزير الدفاع السابق الياس المرّ، قبل نحو شهرين، برصاصة طائشة خلال إطلاق نارٍ عشوائي في إحدى المناسبات الحزبية. المرّ استغلّ الحادثة للإيحاء أمام السياسيين الذين يزورهم بأن أمنه مُهدد، وبأنه مُعرّض للاغتيال!
من السعودية إلى إيران
يعمل صاحب صحيفة محسوبة على فريق 14 آذار على ترتيب زيارة إلى إيران، يطلب في خلالها مقابلة عدد من المسؤولين على أمل إقامة خط تواصل دائم بينه وبين القيادة الإيرانية، في الوقت الذي توصل فيه إلى تفاهم تجاري مع السعودية بقيمة 20 مليون دولار يذهب بعضها لتمويل الصحيفة. ويبدو واضحاً من خلال الإجراءات التي يتخذها مجلس التحرير في الصحيفة أنه يسعى إلى جذب صحافيين وكتاب محسوبين على فريق الثامن من آذار للعمل في إطار فريقها التحريري. ويعبّر عن اعتقاده بأن الوقت قد حان لرسم مسار سياسي خاص به يستطيع من خلاله العودة إلى الحياة السياسية خارج الانقسام التقليدي في البلاد.
بلدية الحلوسية محلولة
دخلت بعض بلديات التوافق بين حزب الله وحركة امل في الجنوب مرحلة الحل بعدما قيدت بالشلل بسبب الخلافات بين أعضائها، لا بين الفريقين فحسب بل ضمن البيت الواحد. اخر البلديات، ضحايا الخلاف، بلدية الحلوسية (قضاء صور) التي تقدم ستة من اعضائها من اصل 12 باستقالاتهم. المستقيلون من حصة الحزب، اصروا على استقالاتهم الى ان وصلت الى وزير الداخلية نهاد المشنوق الذي وقعها بعد انقضاء المهلة القانونية للتراجع عنها. ولم تفلح الاتصالات التي اجريت معهم ولاسيما من فاعليات البلدة التي تضم كوادر هامة في الحزب، في ثنيهم عن قرارهم.

الجمهورية
قال وزير إنّ المطلوب إفشال خطة شهيّب بغية إبقاء الوضع متأزماً وإسقاط الحكومة من باب النفايات.
نَوّهت أوساط فريق سياسي بموقف مرجع نيابي لجهة إصراره على حل الأزمة الرئاسية قبل مقاربة الأزمات الأخرى.
قال نائب انّ الحوار بين “المستقبل” و”حزب الله” مدعو إلى أن يَتشبّه بالحوار بين “القوات” و”التيار الحر”، لأنه لا يجوز التحاور والتحامل في الوقت نفسه.
قالت أوساط إنّ الحوار يتحرّك بين حَدّ الاستمرار في حوار مفيد وغير مُنتج، وحدّ التوصّل الى اختراقات وحلول جزئيّة وموضعية.

البناء
استغرب وزير سابق طريقة تصرّف أحد مقدّمي برامج الـ”توك شو” التلفزيونية حين كان يدير قبل يومين ندوة حوارية جمعت ضيوفاً من مختلف القطاعات والتوجهات والحراكات، حيث نَهَرَ المذيع أحد الضيوف عندما كان ينتقد السياسات الاقتصادية والمالية والنقدية التي أوصلت لبنان إلى ما هو عليه من تأزم متفاقم ومن استعصاء في الحلول. وسأل الوزير السابق: إذا كان الانتقاد ممنوعاً فما هو إذن دور هذه البرامج الحوارية؟

السابق
بالصور: 52 قتيلا جراء سقوط رافعة في المسجد الحرام في مكة
التالي
هذا ما أدّى إلى سقوط الرافعة في الحرم المكي؟