هل يرى مشروع جزيرة «ايلان» النور في اليونان؟

آيلان ذاك الطفل الكردي الذي ألقت الأمواج بجثته على الشاطئ التركي، الطفل الذي لم يجد مأوى يأويه وعائلته الهاربة من الحرب السورية، اختارته السماء علّها تكون أحنّ عليه من ظلم البشر وحروبهم. مأساة ايلان قد تكون في الأيام المقبلة باب أمل لآلاف الأطفال السوريين.

يبدو أنّ رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس، باشر بخطواته الجادة في تنفيذ اقتراحه حول شراء جزيرة يونانية أو إيطالية، لإيواء اللاجئين السوريين،  حيث أعلن يوم السبت الفائت الإسم الذي اختاره لهذه الجزيرة حال شراءها. إذ كتب في تغريدة له على موقع “تويتر” بالانجليزية أنّ “إسم الجزيرة سوف يكون “ايلان”  تخليدا لذكرى الطفل السوري الغارق على أحد الشواطئ التركية كى نتذكره جميعاً، ويتبقى الآن أن أعثر على الجزيرة”.

 

فالملياردير المصري، حاله حال الكثيرين مِمَن اهتزت مشاعرهم لغرق الطفل السوري “إيلان” مع والدته ريحانة وشقيقه غالب فجر الثلاثاء الماضي في بحر إيجه، حيث انتشرت صورة الطفل “ايلان” التي هزت مشاعر العالم أجمع وهو مستلقيًا على بطنه بعد غرق مركب هجرة غير شرعية  كان يستقله  وأسرته.

نجبيب ساويرس
واستكمالا لمبادرته هذه، وجّه ساويرس نداء إلى حكومتي اليونان وإيطاليا، آملاً أن توافق إحداهما على بيعه جزيرة يخصّصها لإسكان اللاجئين السوريين، وتشغيلهم من خلال استثمارات في البنى التحتية سيقيمها على أرض الجزيرة، مؤكدًا أن ثمن الجزيرة متوافر لديه. طبقاً لما لخصه في تغريدة “تويترية” كتبها يوم الخميس، وسبقها بشرح المزيد عن نيّته في مقابلة تلفزيونية لاحقة.

 

كما أن رجل الأعمال نجيب ساويرس، رئيس “أوراسكوم” للاتصالات والتكنولوجيا، ومالك قناة ON Tv  المصري، المساهم أيضاً بصحيفة “المصري اليوم”، هو من أبدى استعداده لشراء الجزيرة. إذ قال في مقابلة مع “سي ان ان” يوم الجمعة المنصرم، ردًا على من يقول بأن هذه الفكرة سخيفة “ليس من المعروف عني أنني اتبنى أفكارا سخيفة، هي فكرة بسيطة جدًا، فاليونان تعاني من مشاكل اقتصادية كبيرة ولديها الكثير من الجزر المهجورة، وكذلك الحال بالنسبة لإيطاليا، وأصلاً هناك العديد من اللاجئين دخلوا اليونان وإيطاليا”.

 

نجيب ساويرس
وأضاف “المشكلة في بعض السياسيين، وبعض الناس أنّهم يظنون أن الأغنياء ليس لديهم قلب. ومن جهتي أعتقد أحيانا أن السياسيين ليس لديهم قلوب، سأقوم بدفع كل ما أقول بأنني سأفعله، ولديهم جزر مهجورة يمكن أن تستوعب 100 أو 200 ألف شخص، وكل ما احتاجه هو الإذن بوضع هؤلاء الأشخاص على تلك الجزر وبعد ذلك لا احتاج لأي شيء منهم”.

نجبيب ساويرس

وكذلك عبَّر ساويرس خلال مداخلة له عبر الهاتف مع برنامج “ممكن” على فضائية CBC  المصرية، الأربعاء الفائت، عن إستعداده “لشراء الجزيرة” وإقامة مشروعات استثمارية عليها وخلق فرص عمل للشباب، فقد سبق وقمنا ببناء مدن كانت صحراء، واليوم يعيش عليها عشرات الآلاف”، على حد ما قال ساويرس البالغة ثروته مليارين و900 مليون دولار، وفقاً للائحة أصدرتها مجلة “فوربس” الأميركية هذا العام عن أصحاب المليارات بالعالم. ويقع ترتيبه في قائمة أغني أغنياء العالم رقم 577  حيث يحتل المرتبة الرابعة في مصر. وتبرع نجيب وعائلته  لصندوق تحيا مصر بمبلغ ثلاث مليارات جنيه مصري.

كما توقع ساويرس أن تتجاوب معه إحدى الدولتين، خصوصاً إيطاليا التي ذكر أن علاقته وثيقة برئيس وزرائها، وقال: “سأخاطبه هو ورئيس وزراء اليونان، وسأطرح الفكرة عليهما (..) لأن تنفيذ هذه الفكرة سيفيد بلادهم أيضاً”.

 

مرفق رابط فيديو مداخلة ساويرس في برنامج “ممكن” في فضائية CBC التلفزيونية المصرية:

 

 

 

السابق
وفاة شاب بسبب اللعب على الكمبيوتر
التالي
حزب الله ينعي أمس واليوم مقاتلين له قضيا في سوريا