العدالة والتنمية يتصدر نتائج الانتخابات في المغرب

علم المغرب

أفادت نتائج نشرتها وزارة الداخلية المغربية السبت أن حزب العدالة والتنمية الذي يقود التحالف الحكومي المغربي هو أبرز المستفيدين من الانتخابات المحلية التي نظمت الجمعة بالمغرب، وحل أولا في الانتخابات الجهوية وثالثاً في الانتخابات البلدية.

وفاز حزب العدالة والتنمية بـ 174 مقعداً من 678 مقعداً في المجالس الجهوية (25,6 بالمئة) تلاه خصمه حزب الأصالة والمعاصرة الليبرالي الذي حصل على 132 مقعداً (19,4 بالمئة) وحزب الاستقلال الذي سيشغل 119 مقعداً (17,5 بالمئة).

وفي هذه الانتخابات التي اختار المغاربة فيها للمرة الأولى أعضاء المجالس الجهوية مباشرة، جاء “العدالة والتنمية” في الطليعة في ثلاث من المناطق الـ 4 الكبرى في عدد السكان في المغرب وضمنها المدن الكبرى الثلاث الدار البيضاء والرباط وفاس.

ورأى عبد الإله بنكيران رئيس الحزب والحكومة أن حزب العدالة والتنمية حقق هذه النتائج بفضل “أدائه” في إدارة الحكومة منذ 4 سنوات.

وفي الانتخابات البلدية حيث جرى التنافس على 31 ألفاً و503 آلاف مقعد، جاء الأصالة والمعاصرة الذي أسسه أحد المقربين من الملك في 2008، في المرتبة الأولى بحصوله على 6655 مقعداً ( 21,12%)، تلاه حزب الاستقلال (5106 مقاعد بنسبة 16,22%) وجاء حزب العدالة والتنمية ثالثا بحصوله على 5021 مقعداً (15,9 بالمئة)، بحسب هذه النتائج غير النهائية.

من جهته، أكد الياس العماري نائب أمين عام حزب الأصالة والمعاصرة أن حزبه وأحزاب المعارضة الأخرى قررت “عدم الانخراط نهائياً في أي تحالف يقوده حزب العدالة والتنمية”.

السابق
خيانة عسكرية يمنيّة خلف انفجار مأرب
التالي
السويداء تنتفض.. مطالبات درزية بخروج مليشيات الأسد