أميركا: لا علاقة لنا بحراك بيروت.. لكن على السياسيين مسؤولية أمام ناخبيهم

فيما شنّت حملة سياسية في الأيام الماضية إتهمت المتظاهرين والناشطين بأخذ الأوامر والأموال من سفارات ودول محددة. نفت مصادر السفارة الأميركية في بيروت لـ«الشرق الأوسط» ما تم تداوله في الأيام الماضية عن دور للسفارة بدعم وتمويل حملة «طلعت ريحتكم»، مؤكدة أن الحكومة الأميركية لا تموّل الحملة ولا علاقة لها بها.

فيما أخلت القوى الأمنية اللبنانية مساء أمس الثلاثاء مستخدمة القوة وزارة البيئة في وسط العاصمة بيروت من ناشطي المجتمع المدني الذين اقتحموها ظهرا للمطالبة باستقالة وزير البيئة محمد المشنوق الذي فشل برأيهم بمهامه كوزير وبالتحديد بحل أزمة النفايات المتفاقمة.

نفت مصادر السفارة الأميركية في بيروت لـ«الشرق الأوسط» ما تم تداوله في الأيام الماضية عن دور للسفارة بدعم وتمويل حملة «طلعت ريحتكم»، مؤكدة أن الحكومة الأميركية لا تموّل الحملة ولا علاقة لها بها.

وذكرت المصادر بالموقف الذي أدلى  به السفير الأميركي ديفيد هيل في 24 آب المنصرم، والذي أكّد فيه دعم الولايات المتحدة الأمريكية لحرية التعبير والتجمع السلميى المنصوص عليهما بالدستورين الأميركي واللبناني. وأردفت المصادر نفسها قائلة :«إن الولايات المتحدة الأمريكية تدعم بقوّة جهود رئيس الحكومة لدفع الإجماع السياسي قدمّا كي تستطيع الحكومة أن تعمل على الكثير من المواضيع الطارئة. وأضافت المصادر معبرة عن إعتقادها أن «هناك مسؤولية تتحملها كل الأطياف السياسية أمام ناخبيها بالعمل على تحقيق المصلحة الوطنية».

وشدّدت المصادر على أن «المواطنين اللبنانيين يستحقون أن تتوفر لهم الخدمات الأساسية التي يستطيعون الإعتماد عليها تمامًا كما يستحقون مجلس نيابيًا يتخطّى انقسامته وينتخب رئيسًا للبلاد».

وأضافت أن الولايات المتحدة كانت وستظل واقفة  جنبًا إلى جنب مع لبنان فيما هو يواجه كل هذه التحديات».

ولفتت إلى قيام حملة سياسية في الأيام الماضية إتهمت المتظاهرين والناشطين بأخذ الأوامر والأموال من سفارات ودول محددة. وقال أحد هؤلاء السياسيين لـ «شرق الأوسط» مفضلاً عدم الكشف عن إسمه إن الأموال التي تصرف لدعم الحملة والبث المباشر 24 على 24 ساعة الذي تقوم به أكثر من وسيلة إعلامية متلفزة يؤكّد أن هناك جهات كبيرة تقف خلف الناشطين وتسيرهم لأهداف لا تزال مجهولة.

السابق
إستنفار أمني أمام «مصرف لبنان»: معلومات عن نية لإقتحامه؟
التالي
تدابير أمنية مشددة حول مقر وزارة الداخلية