مقدمات نشرات الاخبار ليوم الاثنين في 10/8/2015

نشرات الاخبار

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “لبنان”

يتوقع خبراء في الأمن المحلي، زيادة في هجرة شباب لبنان بسبب الأوضاع المعقدة سياسيا، والصعبة إجتماعيا.

وفي السياسة، أمست مسألة انتخاب رئيس للجمهورية رهن الأجواء الجديدة في المنطقة.

أما في الأحوال الإجتماعية، فأصبحت المعالجات رهن التوافق بين الأطراف لضمان جلسات منتجة لمجلس الوزراء.

وفي الخارج، العيون بإتجاه موسكو، والمحادثات التي تجري اليوم مع وزير الخارجية السوري، وغدا مع وزير الخارجية السعودي، إضافة الى ترقب للمباحثات الروسية مع وفد من الإئتلاف السوري المعارض.

وتدور تلك المحادثات في سياق المبادرة الروسية لحل الأزمة السورية سياسيا، عن طريق وقف النار، والشروع في حوار، وتشكيل حكومة وفاقية.

وتبدو عقدة الرئاسة السورية بحاجة الى مزيد من الإنضاج.

وفي اليمن، سجل مزيد من التطورات الميدانية، أبرزها تقدم جيش الشرعية والموالين في مناطق واسعة بلغت محافظة أبين، وسط إعلان حوثي لحال الطوارىء في صنعاء.

وفي المنطقة أيضا، هجوم على القنصلية الأميركية في اسطنبول، نفذته أمرآتان، وأعلنت منظمة يسارية مسؤوليتها.

****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “المستقبل”

بين زيارةِ وزيرالخارجية الايرانية محمد جواد ظريف الى بيروت غدا؛ وجلسة مجلس الوزراء الخميس تتوزع الاهتمامات السياسية؛ في ظل حراك متلاحق لايجاد مخرج للمازق السياسي الداخلي؛ بعد تاجيل تسريح القادة العسكريين.

وفيما ينتظر ان يتبلور شكل اعتراض التيار العوني على تأجيل تسريح القادة غدا؛ بعد اجتماع تكتل التغيير سجلت اليوم سلسلة مواقف رافضة لهجوم عون على قائد الجيش العماد جان قهوجي وللاسلوب الذي يؤدي الى مضاعفة معاناة الناس.

في وقت رأى رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل؛ ان الوقت قد حان للالتفات الى وجع الناس والى فتح ابواب المؤسسات بدءا من انتخاب رئيس للجمهورية والتخلي عن فكرة انا اولا احد .

*********************
* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون الـ “otv”

غدا ظريف في بيروت… بطل الاتفاق النووي، وصاحب الابتسامات الدائمة، يحل في العاصمة اللبنانية، في محطة وسطى معبرة، بين أنقرة ودمشق… وعلى مدى يومين، ستتكشف حقيقة بعض الرهانات… فقبل أشهر جاء موظف أوروبي إلى لبنان. قال لأحد الأقطاب: إذهبوا وانتخبوا رئيسا كيفما كان، قبل أن نذهب نحن إلى إيران ونعين لكم رئيسا… بعد أسابيع ذهب رئيس ذلك الموظف إلى طهران، وعاد منها برسالة واحدة واضحة: رئيس لبنان ينتخبه اللبنانيون. واسمه يبحث في بيروت، لا في أي عاصمة كان… لهذا السبب انطلقت الحملة ضد ميشال عون… لا كشخص، بل بما ومن يمثل… أحد أقطاب الرابع عشر من آذار زار دولة خليجية قبل أسابيع. فقيل له صراحة: ممنوع إعطاء عون أيِ مكسب. لا بل المطلوب إنهاؤه قبل إقرارَِ الاتفاق مع إيران في واشنطن. إضربوه في الحكومة، وفي المجلس، وفي الجيش وفي الشارع… ممنوع البحث معه في أي بند… لا قانون جنسية ولا لامركزية ولا حتى قانون انتخابات…. الحصار الكامل سريعاً، قبل أن تنقلب الموازين وتظهر نتائج معركة المنطقة… هذه المعطيات هي ما سيترقبها كثيرون في زيارة ظريف. مع أن رسالته مقروءة من عنوانها. والعنوان ظاهر في أن المحطة الأولى لوزير الخارجية الإيرانية في بيروت، ستكون عند ضريح عماد مغنية …قد تكون المحطة الوحيدة التي ستغيب فيها ضحكة الزائر الإيراني. بعدها ستتوالى محطات الجولة، وضحكاتها. وبعد سفره ستكون جلسة لمجلس الوزراء… حيث سيعود البحث إلى بدايته: التعيينات العسكرية، لأن تمديداتكم غير قانونية وكأنها لم تكن… وأي محاولة للقفز فوق الميثاق والدستور والقانون، لن تنجح… وأي رهانات على الخارج ستفشل… وفي النهاية سيضحك كثيرا … من يضحك أخيرا… كيف؟! هذا ما سنعرضه بالتفصيل… لكن بعد عشر ثوان..

****************.

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون الـ”المنار”

ضرب ارهابيو الزبداني مستمر ومعه تأمين الحدود ونيران الجيش السوري والمجاهدين لاحقت التكفيريين لتحصرهم في رقعة محددة ،بالصوت والصور عاينت كاميرا الاعلام الحربي مواقع داعشية شرق الزبداني تهاوت تحت ضربات الجيش والمقاومين ،في ما تقلصت سيطرة الارهابيين اكثر فاكثر ليصبحوا بين محاصر ومطارد.

وفي لبنان برز انجاز استخباري على صلة بمكافحة الجماعات الارهابية. مخابرات الجيش اللبناني كانت على موعد مع صيد ثمين وقع في شباكها بعد عودته من البرازيل عبد الرحمن الكيلاني ممول جماعات ارهابية تابعة لما يسمى جبهة النصرة على ما كشفت مصادر امنية لـ”المنار” والموقوف هو احد ابرز مجندي الانتحاريين في لبنان، ثلاثة منهم اوقفوا ايضا والخطة استهداف مراكز عسكرية لبنانية في مختلف المناطق .

سياسيا، وعشية زيارة وزير الخارجية الايراني الى بيروت تستمر مبادرة اللواء عباس ابراهيم لحلحلة الازمة الداخلية توصلا الى تسوية وسط صعوبات وعقبات كثيرة خاصة ان مواقف الافرقاء على حالها اذ يتمسك التيار الوطني الحر بحقه الطبيعي بالمشاركة الحقيقية والا النفير مستمر مع تداول علني بسيناريوهات التحرك ،في ما حزب الله يؤكد عبر مسؤوليه عدم العبور الى التسويات الا بالتوافق .

توافق يصر البعض على القفز فوقه وادراة الظهر له تحقيقا لمكاسب آنية وفئوية ضيقة لا تمت الى الحسابات الوطنية ومصالح البلد بأي صلة.

***********************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “nbn”

لا جديد في السياسة اللبنانية ولا اتصالات داخلية بانتظار جلسة مجلس الوزراء الخميس المقبل فماذا ستحمل من جديد؟ وهل قرار العماد ميشال عون في المواجهة بالشارع سيكون مضبوطا في اطار اللعبة الديمقوراطية وعد التأثير على الحياة العامة للناس؟ واذا كان الطبخ ماشي في المنطقة فان اللبنانيين ينشغلون بقشور داخلية وبتصرفات منفرة وغير مسؤولة كما قال الرئيس نبيه بري.

لبنان يطلع على ما هو أهم استراتيجيا في خبايا الاتفاق النووي وما بعده في زيارة وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الى بيروت غدا.

في سوريا، ضغوط ميدانية مستمرة ولكن المفاوضات ماضية قدما في التواصل السعودي-السوري الايجابي المهم والاميركي-الروسي الحذر والايراني الغربي المفتوح.

في كل الاتجاهات تسجل خطوات مهمة تحضيرا لطبخة لم تنضج بعد ولكن الحل يجب ان يبدأ من اليمن وسوريا ولبنان كما قال الرئيس بري خلال توقيع بروتوكول تعاون بين مجلسي نواب الباراغواي ولبنان اليوم.

مواجهات تركيا الميدانية فتحت الباب على كل الاحتمالات، اسطنبول شهدت هجمات زادت التوتر على الازمة السياسية القائمة فهل انضمت تركيا الى ساحات المنطقة في أزماتها المفتوحة؟ وماذا بعد؟ هل لشل اي دور تركي كانت تهدد به أنقرة في ساحات عربية ام ان النار الكردية فتحت على السلطة التركية وأعادت الازمة بين الطرفين الى نقطة الصفر؟

****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون “الجديد”

هل هو جمر عوني تحت الرماد أم التيار سيجرفه تيار سياسي تفرضه وقائع التغيرات في المنطقة وتعززه زيارة شاه النووي محمد جواد ظريف لبيروت غدا يحتفظ العونيون بحق الرد وفي الوقت المناسب لكنهم يتحفظون عن وضع جدول الأعمال لخطة التحرك التي ربما تأخذ الواقع السياسي بالاعتبار وإن سربت معلومات وزارية بلغت حد عدم استبعاد الخروج من الحكومة إذا مش هلق يوما ما على أن المصادر الوزارية تحت سقف برتقالي واحد تختلف من وزير إلى آخر إذ قالت مصادر التيار للجديد إن القرار الإستراتيجي هو عدم الاستقالة من الحكومة ومن مجلس النواب على قاعدة أن من يقبض على عنق الاستحقاق والتشريع “ليش بدو يفلتو فنحن أصبحنا في مرحلة كسر عظم رئاسيا فإما نفرض ميشال عون رئيسا بمعادلة داخلية وإقليمية وإما يفرضونها علينا من الخارج وبتسوية ما والتنجيم السياسي للحالة العونية لا يحتاج إلى توقع إذ إن التكتل لن يترك وزارتين من حجم الخارجية والتربية ولو فعل فإن أكرم شهيب موجود وبالخدمة الوزارية كوزير للخارجية بالوكالة شرعا وقانونا وهو ينتظر اللحظة للانقضاض على القرار علما أن شهيب أجرى اليوم تطبيعا مع النظام السوري واستقبل وفدا تجاريا سوريا رسميا لنقاش مسائل بضاعة الترانزيت والتهريب وإذا كان وزير الزراعة اللبناني قد فتح على الضيق مع الحكومة السورية فإن العالم الخارجي يفتح على مصراعيه من بوابتي موسكو وسلطنة عمان حيث حركة الموفدين من وزراء الخارجية تسجل ذهابا وإيابا وبينها زيارة السعودي عادل الجبير للعاصمة الروسية غدا بالتزامن مع وجود ظريف في بيروت الروسي والعماني والسوري والإيراني والسعودي لا يتحركون إلا تحت مظلة دفع أميركية أكدها الرئيس باراك أوباما بإعلانه أن تسوية القضية النووية تجعل من الممكن البدء بمحادثات أوسع مع إيران في شأن قضايا أخرى من ضمنها سوريا على سبيل المثال أوباما الذي يقطع المسافات السياسية نحو المنطقة يقف عند منعطف إسرائيلي ويضرب ألف حساب معلنا في تصريح غير مسبوق أن تدخل نتنياهو في شؤون أميركا أمر غير مسبوق رئيس أقوى دولة في العالم يشكو التدخل الإسرائيلي على اعتبار أن الولايات المتحدة الأميركية العظمى هي بالكاد جمهورية جيبوتي أو مملكة أنكلافا أصغر دولة في العالم أوباما صانع الحروب والسلام يقف عند أبواب نتانياهو ويشي به متخوفا من رد فعله ولولا ملامة الرأي العام لقدم بحقه إخبارا الى غريمه حزب الله وطلب المساعدة لمواجهة عدو واحد لكن التغييرات التي يسلكها أوباما ربما قادته الى هذا الخيار.

*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون الـ “mtv”

يقلع الأسبوع مثقلا بأزمة النفايات التي بدأت تتحول وباءا دواءه غير متوفر حتى الساعة اذ لا يتوقع المطلعون أن تكون قد أنجزت دراسة العروض المقدمة وحتى وان تم الأمر ورسي الالتزام على احداها فمواقع الطمر غير محسومة بعد.

أما الرمي العشوائي في المكبات العشوائية فبلغ حدا بيئيا وصحيا يلامس الكارثة. كل هذا وسط اصرار البعض على عرقلة العمل الحكومي الى حد الشلل والخميس موعد مجلس الوزراء سيشكل اختبارا أراده هذا البعض للحكومة فيما هو اختبار لوطنية هذا البعض ولمخزونه من الضمير.

الثقل الآخر يتأتى من الحرب التي يتوعد العماد عون بشنها على الحكومة والجيش معا والسؤال هل يتهيب الجنرال دقة المرحلة فيحول تسونامي الأرجل الى عاصفة كلامية أم أنه سيصر على المضي في التحدي ملحقا ضررا عنقوديا بالحكومة وبالمسيحيين وبموقعهم في السلطة وبدورهم المتقدم في الجيش؟

الأسبوع سيشهد أيضا زيارة وزير الخارجية الايرانية محمد جواد ظريف والتي ستعكس نفس طهران بعد النووي، هل سيكون امبراطوريا شموليا يواصل رؤية لبنان بعين الميليشيا ويقوي ضعفه بازمات المنطقة، أم تصالحيا يساعد لبنان الدولة على انتخاب الرئيس ؟

السابق
حزب الله يؤيد باسيل لرئاسة تيار عون: يمثّل 7.5 % من المسيحيين
التالي
أضعف الإيمان (الشهيد والقتيل في الإعلام العربي)