هآرتس: إسرائيل تطالب واشنطن بعدم بيع أسلحة متطورة الى دول الخليج

كشفت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، أن “إسرائيل تعارض بشدة بيع أسلحة متطورة وثقيلة لدول الخليج العربي، وأنها طلبت من واشنطن عدم إتمام صفقات سلاح لدول تلك المنطقة”.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول عسكري أميركي رافق وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر خلال زيارته الأخيرة الى إسرائيل، قوله “ان وزير الدفاع الاسرائيلي موشيه يعالون ومسؤولين إسرائيليين كبارا أعربوا عن معارضتهم لبيع عدة منظومات أسلحة لدول الخليج العربي في أعقاب الاتفاق النووي مع إيران”، مشيرا الى أن “هناك قدرات عسكرية رئيسية لم ترغب إسرائيل بأن تمتلكها دول الخليج، وهو مطلب طرح أيضا قبل التوصل إلى الاتفاق مع إيران”. وأكد المصدر أن “مسؤولي تل أبيب طرحوا ذلك وواشنطن تفهمت قلقهم”.

هآرتس

وأشارت الصحيفة إلى أن “الرئيس الأميركي باراك أوباما دعا- بعد توقيع الاتفاق المرحلي مع إيران في مدينة لوزان السويسرية- قادة دول الخليج للقاء قمة في منتجع “كامب ديفيد”، نوقشت خلاله، قضية زيادة المساعدات الأمنية الأميركية”، موضحة أنه “بعد زيارة كارتر إلى إسرائيل، سافر إلى السعودية، فيما عقد وزير الخارجية الأميركي جون كيرى أمس لقاء مع نظرائه في دول الخليج في العاصمة القطرية الدوحة”.

ولفت المصدر الى أنه “خلال زيارة كارتر إلى إسرائيل لم يقترح عليها صفقة تعويض أمني للاتفاق مع إيران، وأنما طرح سلسلة من المجالات التي ترغب الولايات المتحدة بالتعاون الأمني فيها مع إسرائيل”، لافتا الى أن “الحديث دار مع مسؤولي تل أبيب عن تحديث منظومات الدفاع الصاروخي الاسرائيلية، كالقبة الحديدية والعصا السحرية وزيادة التعاون لمنع تهريب الأسلحة من إيران إلى “حزب الله” و”حماس” و”الجهاد الإسلامي” وغيرها من التنظيمات الإسلامية”.

السابق
سبع أدلّة على أنّ حزب الله في أضعف أيّامه ويفقد توازنه
التالي
الطقس يعتدل يوم الخميس… والأرصاد الجوية: مواقع التواصل ضخّمت الأمر